شاهد بالفيديو

بالفيديو|| نزارباييف يرد على شائعة هربه خارج كازاخستان في ظهوره الأول منذ اندلاع الأحداث.. والرئيس توكاييف يتهمه بالفساد

قالت وسائل إعلام غربية، اليوم الثلاثاء، إن رئيس كازاخستان الأسبق، نور سلطان نزارباييف، ظهر للمرة الأولى منذ الأحداث الأخيرة الدامية في البلاد على شاشة التلفزيون، حيث ألقى كلمة مقتضبة لمواطنيه دحض فيها ما أشيع حول مغادرته البلاد.

نزارباييف يرد على شائعة خروجه من كازاخستان

وذكرت أن الكلمة بثت على الهواء مباشرة، وتطرق من خلالها الرئيس نزارباييف إلى أحداث يناير/ كانون الثاني واصفاً إياها بأنها “هجوم على كازاخستان استهدف تدمير وحدة بلادنا وأسس دولتنا”، مشدداً على ضرورة الكشف عمن وقفوا وراء تلك الأحداث.

وأضاف نور سلطان نزارباييف أنه سلم السلطات الرئاسية إلى، قاسم جمارت توكاييف عام 2019، موضحاً أنه “منذ ذلك الوقت متقاعد يتمتع بالراحة التي استحقها في عاصمة كازاخستان ولم يغادرها” وذلك للرد على الشائعات الكثيرة التي قالت في الفترة السابقة أنه غادر البلاد بعد نشوب الأحداث.

وأشار إلى أن الرئيس الحالي في كازاخستان توكاييف يتمتع بالسلطة كاملة، وأنه سكرتير مجلس الأمن وسينتخب قريباً رئيساً لحزب “نور وطن” الحاكم، نافياً وجود أي صراع أو مواجهة داخل النخبة في كازاخستان، ومؤكداً أن كل ما أشيع حول ذلك لا أساس له من الصحة على الإطلاق.

وقدم نزارباييف الشكر لشعب كازاخستان لدعمه مسار الإصلاحات والتحديث الذي اتبعه كرئيس للدولة خلال عهده، ودعا المواطنين لدعم أجندة الإصلاح التي طرحها الرئيس توكاييف.

اقرأ أيضاً : مع تأزم الوضع… ابنة رئيس كازاخستان السابق تنقل ملايين الدولارات لدولة أوروبية وتقرير يكشف كيف أنفقتها

الرئيس توكاييف يتهم سلفه بالفساد

بدوره، أكد الرئيس، قاسم جومرت توكاييف، في كلمة له بمؤتمر عبر الفيديو أمام الحكومة والبرلمان، أن المهمة الرئيسية لقوات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي بقيادة روسيا قد نجحت، عقب تدخلها بطلب منه في أوج المظاهرات التي اندلعت ضد ارتفاع أسعار المحروقات في البلاد.

وأكد توكاييف أنها ستبدأ انسحابها “في غضون يومين”، ولن تستغرق العملية “أكثر من عشرة أيام”.

واتهم توكاييف سلفه نزارباييف، الذي يعتبره مراقبون أنه كان يقود البلاد من خلف الستار، بالفساد وبأنه ساهم في تشكيل “طبقة من الأغنياء”.

وقال توكاييف “بسبب الرئيس السابق، ظهرت في البلاد مجموعة من الشركات المربحة جدا وطبقة من الأغنياء جدا” فيما تسيطر بنات الزعيم السابق وأصهاره وأحفاده وغيرهم من الأقارب على مناصب مهمة للغاية ومصالح اقتصادية في البلاد الواقعة في آسيا الوسطى.

بالفيديو|| نزارباييف يرد على شائعة هربه خارج كازاخستان في ظهوره الأول منذ اندلاع الأحداث.. والرئيس توكاييف يتهمه بالفساد
بالفيديو|| نزارباييف يرد على شائعة هربه خارج كازاخستان في ظهوره الأول منذ اندلاع الأحداث.. والرئيس توكاييف يتهمه بالفساد

اقرأ أيضاً : قادة إسرائيل خائفون بسبب “الحليف السري”.. تل أبيب تراقب احتجاجات كازاخستان بقلق وصحيفة تكشف السبب

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى