أخبار العالمسلايد رئيسي

كشف سبب يحول دون لقاء بوتين ورئيس أوكرانيا وأول تعليق لـ”الكرملين” على وساطة أردوغان

لا تزال الأزمة التي تشهدها العلاقات الروسية الأوكرانية قائمة ومفتوحةً على أكثر من احتمال في ظل التصريحات المتشنجة الصادرة عن موسكو تارةً وعن أوكرانيا والغرب تارةً أخرى خصوصاً وأن جميع المساعي التي بذلت حتى الآن لجمع الرئيسين الروسي، فلاديمير بوتين ورئيس أوكرانيا، فلاديمير زيلينسكي على طاولةٍ واحدة قد باءت بالفشل.

لقاء بوتين ورئيس أوكرانيا

وتعدّ الدعوة التي طرحها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لنظيريه الروسي والأوكراني، أحد مبادرات الوساطة الدولية الساعية إلى عقد لقاء في العاصمة التركية “للتباحث حول سبل الخروج من الأزمة الراهنة”.

أول تعليق لـ الكرملين على مبادرة أردوغان

وفي معرض تعليق الجانب الروسي على هذه المبادرة، قال الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، إنّه إذا كان بوسع أنقرة “التأثير على الأوكرانيين ودفعهم للوفاء بالتزاماتهم بموجب اتفاقيات مينسك” لتسوية الأزمة في دونباس، “فهذا أمرٌ لا يمكن إلا الترحيب به”، على حدّ تعبيره.

وأضاف بيسكوف خلال تصريحٍ للصحفيين، أنّ الكرملين “يرحب بجهود أي دولة بإمكانها المساعدة في تسوية الوضع في أوكرانيا”، مشيراً إلى أنّ “الخلافات الرئيسية بين روسيا وأوكرانيا تتعلق على وجه التحديد بتعثر تنفيذ اتفاقيات مينسك.. من قبل كييف”.

ولفت بيسكوف خلال حديثه إلى أنّه: “إذا كان بوسع شركائنا الأتراك التأثير على الأوكرانيين ودفعهم للوفاء بالتزاماتهم بموجب اتفاقيات مينسك، فلا يمكن إلا الترحيب بهذا الأمر”.

مواضيع ذات صِلة : سلاح بريطاني تلقته أوكرانيا سيقلب موازين المعركة مع روسيا وأردوغان يدخل على خط الأزمة

يُشار إلى أنّ المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، قال أمس الثلاثاء إنّ بلاده “على استعداد لأداء أي دور من أجل خفض حدة التوتر في العلاقات بين روسيا وأوكرانيا”، مشيراً إلى أنّ أردوغان تحدث مع بوتين وزيلينسكي “من أجل كيفية إيجاد مخرج للأزمة الراهنة، ودعاهما للاجتماع في تركيا للتباحث حول سبل الحل”.

شاهد أيضاً : أقصر 6 حروب خاضها البشر في التاريخ… إحداها بسبب مباراة كرة قدم

كشف سبب يحول دون لقاء بوتين ورئيس أوكرانيا وأول تعليق لـ"الكرملين" على وساطة أردوغان
كشف سبب يحول دون لقاء بوتين ورئيس أوكرانيا وأول تعليق لـ”الكرملين” على وساطة أردوغان

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى