منوع

يدافع بشراسة عن أرضه وأنثاه.. عدوانية الشحرور ذو الأجنحة الحمراء رغم صغر حجمه وصوته العذب

 

يعتبر الشحرور ذو الأجنحة الحمراء من بين الطيور المغردة الأكثر تنوعًا في العالم/ ويصنف إلى ما لا يقل عن 20 نوعًا فرعياً، بعضها يختلف قليلاً في الحجم والمظهر، إلا أنها تشترك في سلوكها العدائي تجاه من يقترب من أرضها أو من الإناث حيث يهاجم ذكر الشحرور الحيوانات مهما كانت ضخامتها للدفاع عما يعتبره من ممتلكاته الخاصة.

 

الشحرور ذو الأجنحة الحمراء

الاسم العلمي للشحرور ذو الأجنحة الحمراء هو Agelaius phoeniceus واسم الجنس مشتق من كلمة يونانية قديمة تعني “يتبع لسرب أو يعيش في قطيع” فإنه يصف السلوك الاجتماعي للغاية للطائر، اسم هذا النوع phoeniceus وهو مصطلح لاتيني يعني قرمزي أو أحمر، ويرتبط هذا النوع ارتباطًا وثيقًا بأنواع أخرى من الطيور السوداء الأمريكية.

displaying epaulettes 2 THP e1642563054555

يلعب الشحرور ذو الأجنحة الحمراء دورًا بيئيًا مفيدًا من خلال المساعدة في السيطرة على أعداد الحشرات، ومن ناحية أخرى ، يتجول أحياناً في الحقول ويلتهم الحبوب والمزروعات، حيث يستهلك الشحرور ذو الأجنحة الحمراء أي شيء يمكن العثور عليه تقريبًا ، بما في ذلك البذور والمكسرات والحبوب والحشرات ( مثل الذباب والفراشات ) والقواقع والضفادع والجيف .

اقرأ أيضاً:

أسنانه تشير إلى جنسه وتحدد قدرته على الإنجاب.. حقائق غريبة في حياة “الماندريل” أكبر قرود العالم القديم الملونة

في موسم التكاثر تشترك العديد من الإناث في نفس المنطقة لذكر واحد، ويمكن التعرف على الذكر بسهولة من خلال الريش الأسود اللامع وبقع الكتف الحمراء، وصوته العذب الذي يزداد ظهوراً بدءًا من الربيع، ومن المعروف عن طيور الشحرور أيضًا أنها تهاجم الأشخاص الذين يتجولون بالقرب من أراضيها.

 

بيئة الشحرور ذو الأجنحة الحمراء

موطن الشحرور ذو الأجنحة الحمراء أمريكا الشمالية، وتتواجد في أي مكان من ألاسكا إلى منطقة البحر الكاريبي وأمريكا الوسطى .

 

ويعيش هذا النوع في أنماط بيئية مختلفة، بما في ذلك الحقول المفتوحة والغابات المتفرقة، لكن موطنه المفضل هو المستنقعات والأراضي الرطبة والمياه المالحة.

ويبني الشحرور ذو الأجنحة الحمراء أعشاشه في الأعشاب أو البردي، أو أي نباتات طويلة أخرى، ويتكون العش نفسه من الأعشاب والطحالب المبطنة بالطين والفروع.

d36d685b9ec98f465f23bf348cb6216d

ويتميز الشحرور ذو الأجنحة الحمراء بجسم قوي وأكتاف عريضة ومنقار مخروطي الشكل، ومثل العديد من الطيور الأخرى، هناك عنصر قوي في ازدواج الشكل الجنسي ، مما يعني أن الجنسين يختلفان بشكل كبير في المظهر.

فالذكر مغطى بالريش الأسود اللامع باللون الأحمر والأصفر حول الكتفين، ويُعتقد أن هذا الاختلاف تابع لحالة التأقلم ويزداد عند الشعور بالثقة أو التهديد، وقد يكون حتى إشارة إلى المستويات العدوانية للذكور.

اقرأ أيضاً:

يتبع هندسة منظمة لجحوره ويقسمها إلى غرف عدة.. حياة الخلد السرية تحت الأرض وحقيقة نظامه الغذائي الذي لا يحتوي النباتات

 على النقيض من ذلك ، تتميز الأنثى بالريش البني مع خطوط داكنة على الجانب السفلي وعلامات الحاجب الأبيض، في حين أن الذكر أكبر قليلاً ، فإن متوسط ​​طول هذه الأنواع يتراوح من 7 إلى 8 بوصات مع جناحيها من 12 إلى 15 بوصة.

red winged blackbird feeding nestling min

الشحرور ذو الأجنحة الحمراء هو نوع اجتماعي للغاية (مع أبناء جنسه) يجثم ويسافر في مجموعات كبيرة، خلال النهار تتفكك هذه المجموعات للبحث عن الطعام ثم تعود لتجتمع مجدداً في الليل.

 

يتغير سلوكهم قليلاً في موسم التزاوج عندما يصبح الذكر أكثر عدوانية في الدفاع عن أرضه وشريكته، وقد يهاجم الحيوانات الكبيرة أو حتى البشر في حال التعدي على أرضه.

Redwing Saved for Web alkdjeeeee

وبينما يستطيع كلا الجنسين إصدار أصوات مختلفة للتواصل ، فإن الذكر هو الوحيد القادر على التغريد بصوت رائع، بينما لا تستطيع الأنثى ذلك، وهذه احدة من أهم الميزات لجذب الأنثى في وقت التزاوج.

اقرأ أيضاً:

حقائق صادمة عن الببغاء .. يسمي أبناءه مثل البشر ولا يتكلم كما اعتقدنا والكالسيوم مهر عروسه

وتهاجر طيور الشحرور الشمالية في أسارب كبيرة جداً تتضمن الآلاف من الطيور لقضاء فصل الشتاء في جنوب الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى بينما تميل طيور المناطق الغربية والجنوبية إلى البقاء في نفس المكان على مدار السنة، وهو طائر سريع جدًا ورشيق في الهواء ، ويطير بسرعات تصل إلى 30 ميلاً في الساعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى