منوع

تعتبر جالبة للحظ.. دورة حياة الدعسوقة وأسلحتها الفريدة من نوعها

 

تعتبر الدعسوقة من أشهر الحشرات حول العالم، والأقل من ناحية إثارة خوف البشر، بل على العكس من ذلك هي حشرة محببة وتعتبر جالبة للحظ، ويعود هذا الاعتقاد إلى عصور قديمة جداً وذلك لأن الدعسوقة تتغذى على الآفات مثل حشرات المن التي تأكل نباتات المحاصيل، ولذلك كانت تحمي النباتات وتصبح أماكن استيطانها أكثر خضرة وتنمو النباتات والمحاصيل فيها بغزارة، فكانت الدعسوقة وسيلة طبيعية لمكافحة الآفات الزراعية عند القدماء ولذلك ربطوها بالخير والحظ الجيد.

 

دورة حياة الدعسوقة

تعيش الدعسوقة ما يقرب من عام واحد، ويمرون بمرحلة اليرقات المعقدة والتي يمكن اعتبارها مقدارًا إضافيًا من العمر الافتراضي، ومع ذلك، فإن هذه المراحل الأولية سريعة، وتستمر لمدة شهرين تقريبًا.

 

ويمكن أن يتأثر عمر الدعسوقة في فصل الشتاء بسبب قدرتها ورغبتها في السبات، وترفض الدعسوقة الطيران إذا كانت درجة الحرارة أقل من 50 درجة فهرنهايت، وإذا اختارت السبات، يمكن أن تعيش الدعسوقة خلال فصل الشتاء من الدهون المخزنة والمواد الغذائية.

 

وتعد الدعسوقة فريسة لأنواع مختلفة من الحيوانات، مثل الطيور وغيرها من الحشرات، ومع ذلك لديهم العديد من آليات الدفاع الفريدة، مثل تراجع رأسها إذا شعرت بالخطر وإفراز رائحة كريهة إذا تم تهديدها حيث تحتوي على مواد كيميائية سامة.

ladybird in red drops most beautiful picture 15724424818g4nk

البيض واليرقات

يمكن أن تضع أنثى الخنفساء أكثر من 200 بيضة في كل مرة، ولا يستغرق الأمر سوى أقل من أسبوع حتى تفقس جميعًا، وتبدو البيوض على شكل كرات صفراء وغالباً ما تكون بالقرب من مستعمرة المن فوق النباتات، وهذه هي طريقة الدعسوقة الأم لضمان حصول أطفالها على الطعام لحظة فقسهم.

 

وبمجرد أن يفقس البيض تتغذى اليرقات على الفور على حشرات المن القريبة نظرًا لأنها لا تستطيع السفر بعيدًا جدًا في هذه السن المبكرة. ومع ذلك، فإن مرحلة اليرقات هي البداية فقط، وتستمر أقل من شهر، ومن البيضة إلى مرحلة اليرقات تستغرق الدعسوقة ما يقرب من عشرين يومًا قبل أن تدخل مرحلتها التالية من الحياة.

 

مرحلة الشرنقة

بعد ما يقرب من شهر، تدخل يرقات الدعسوقة مرحلة الخادرة والتي تشبه شرنقة الفراشة، وتخضع الدعسوقة لتحولات شديدة في شرنقة الخادرة، ولا تشبه اليرقات نظيراتها البالغات.  

Pg 16 ladybirds al

وتكون الدعسوقة الصغيرة صفراء اللون مع وجود بقع سوداء عليها، وتحاول الدعسوقة أن تتكاثر في بيئة آمنة نسبيًا، وتستغرق عملية التشرنق بأكملها أسبوعين.

اقرأ أيضاً:

حقائق صادمة عن الببغاء .. يسمي أبناءه مثل البشر ولا يتكلم كما اعتقدنا والكالسيوم مهر عروسه

تظهر الدعسوقة البالغة من الخادرة بعد فترة الأسبوعين هذه كدعسوقة كاملة النضج، لديهم أصدافهم الحمراء والبقع السوداء في هذا الوقت، ويستخدمون هذه القوقعة الفريدة لدرء الحيوانات المفترسة.

 

هناك العديد من الأنواع المختلفة من الدعسوقة، على الرغم من أن معظمها يحتوي على أصداف فريدة مصممة لدرء الحيوانات المفترسة والمخلوقات التي تلتهمها، الألوان والأنماط الزاهية مربكة وتهدد العديد من أنواع الحيوانات الأخرى. يمكنك تمييز الدعسوقة البالغة من اليرقة بسهولة، نظرًا لاختلاف ألوانها وأنماطها.

 

ويمكن أن تعيش الدعسوقة البالغة لمدة تصل إلى عام ، وهذا يشمل الوقت الذي يقضونه في السبات في أشهر الشتاء، ويمكن أن تتزاوج الدعسوقة بعد فترة وجيزة من الخروج من حالة الخادرة ، وتبحث عن حشرات المن على الفور فهذا هو المصدر الرئيسي للغذاء.

اقرأ أيضاً:

شاهد|| حقائق مدهشة عن الثعلب الميلاني النادر أغرب أنواع الثعالب في العالم

هل يعيش النمل أكثر من الدعسوقة

في حين أن عمر الدعسوقة يبدو قصيرًا، إلا أن العيش لمدة عام كامل دون التعرض للمخاطر هو أمر جيد، وهناك أنواع من الحشرات تعيش أكثر من عام مثل النمل في حين أن ذلك سيعتمد على النملة الفردية، يمكن للنمل أن يعيش من 2 إلى 4 سنوات في البرية وهذا ينطبق فقط على النمل العامل بينما تتمتع ملكة النمل بعمر مختلف تمامًا وبعض المستعمرات بها ملكات يصل عمرها إلى عقود.

OskepX

لا تعمل الدعسوقة بنفس الطريقة التي يعمل بها النمل، ليس لديهم تسلسل هرمي لمجموعات الحشرات الخاصة بهم ، ويتم التعامل مع جميع الخنافس بشكل أساسي على أساس المساواة. ومع ذلك فمن المحتمل ألا تستمر حياتها أكثر من عام واحد.

 

من ناحية أخرى ، يتمتع النمل بحماية مستعمرته بالإضافة إلى مهمة لحماية ملكته، فملكة النمل هي المسؤولة عن استمرار المستعمرة وأنواع النمل بشكل عام، ولكن لماذا ادعى العلماء أن النمل يمكن أن يعيش أطول بكثير من الدعسوقة؟

 

من المحتمل أن يكون هذا صحيحًا نظرًا لحقيقة أن النمل لديه منزل محمي للعودة إليه في نهاية اليوم، إنهم يجلبون الطعام ويعيدونه لزملائهم العمال والملكة ، بينما تتغذى الدعسوقة غالبًا وهي مكشوفة على الأوراق والأغصان.

اقرأ أيضاً:

الجاذبية ألد أعدائها.. أسرار مثيرة في حياة الزرافة ولماذا قدمها محمد علي باشا كهدية ثمينة لفرنسا

بغض النظر عن المدة التي يعيشونها ، فإن كل من النمل والدعسوقة أجزاء مهمة من نظامنا البيئي، إذا كان لديك حديقة منزلية أو مجرد تقدير لحياة الحشرات ، خذ الوقت الكافي للحفاظ على كلتا هاتين الحشرات حتى تزدهر نباتاتك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى