أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

بعد هروب الأسرى الستة.. اختراق أمنيّ جديد في السجون الإسرائيلية

قالت قناة “كان” الإسرائيلية، أمس الأربعاء، إن السجون الإسرائيلية تلقت ضربة أمنية جديدة من قبل الأسرى الفلسطينيين.

اختراق أمني في السجون الإسرائيلية

وذكرت أنه تمكّن أسيرين فلسطينيين من إجراء اتصالات هاتفية رغم الحظر المفروض عليهما خلال الفترة الماضية دون أن تكتشف مصلحة السجون الإسرائيلية ذلك إلا بعد مضي فترة زمنية طويلة.

وأشارت إلى أن هذين الأسيرين الفلسطينيين يشتبه بمساعدتهما للأسرى الستة الفارين من سجن جلبوع، والذين تم إعادة اعتقالهم مرة أخرى، مؤكدةً أن الأسيرين أجريا الاتصالات بدون أي إشراف من قبل السجانين الإسرائيليين.

هرب الأسرى الستة:

وكان قد تمكن 6 فلسطينيين (5 من حركة الجهاد الإسلامي وواحد من حركة فتح) من الهروب بتاريخ 6 من سبتمبر/أيلول 2021عبر نفق حفروه في سجن جلبوع الذي بناه الأيرلنديون قبل نحو 17 عاماً.

ونظرا لقدم سجن “شطة”، أنشأت إسرائيل سجناً جديداً بالقرب منه، وأطلقت عليه اسم جلبوع نسبة للمنطقة الجبلية المحيطة به، ويعد امتداداً لسجن شطة الذي يعود إنشاؤه إلى الحكم العثماني في قلعة خان التي بناها العثمانيون، ومن ثم استعملها الجيش البريطاني إبان انتدابه لفلسطين، إلى أن حولتها إسرائيل عام 1953 لسجن أطلقت عليه شطة.

وفي أبريل/نيسان 2004 تم افتتاحه وهو عبارة عن 5 أقسام، وفي كل قسم توجد 15 غرفة، وتتسع كل غرفة لـ8 أسرى، وهو محاط بجدار يبلغ ارتفاعه 9 أمتار.

وقد شارك خبراء أيرلنديون في التخطيط لهذا السجن على طريقة السجون الأيرلندية التي يعتقل فيها أفراد من الجيش السري الأيرلندي.

والسجن محاط بسور من جدار يبلغ ارتفاعه 9 أمتار، وأعلاه صاج مطلي ليكون بديلاً عن الأسلاك الشائكة -التي توجد عادة في جميع السجون- فلا يمكن تسلق أسواره.

ونصب على جميع نوافذ السجن حديد تم تطويره في إسرائيل يطلق عليه “حديد نفحا” وهو عبارة عن قضبان مصنعة من الحديد والأسمنت.

مواضيع ذات صِلة : إسرائيل تبدأ محاكمة الأسرى الفلسطينيين الستة وكممجي يتوعد “سنخرج مرة أخرى”

وتم إدخال “عنصر سري” تحت أرضية السجن يمنع الحفر، وإذا تم الحفر أو إخراج جزء من الباطون الذي يغطي أرض السجن، يتحول لون أرضية الغرفة إلى لون آخر يشير إلى محاولة حفر خندق، فهو عبارة عن صندوق مسلح سماءً وأرضاً، وبالرغم من ذلك استطاع الأسرى الستة اختراق حصانته والهرب منه.

شاهد أيضاً : قوات الاحتلال الإسرائيلي تلقي القبض على 4 أسرى من الـ 6 الهاربين من سجن “جلبوع”.. بينهم القيادي زكريا الزبيدي

بعد هروب الأسرى الستة.. اختراق أمنيّ جديد في السجون الإسرائيلية
بعد هروب الأسرى الستة.. اختراق أمنيّ جديد في السجون الإسرائيلية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى