الشأن السوري

بنغلادش أول المستوردين لها في العالم.. تعرّف إلى قذائف “تبر” التركية

أفادت وسائل إعلام تركية، بأنّ طلب دولة بنغلادش على الأسلحة التركية يتزايد بشكلٍ مطرد خلال السنوات القليلة الماضية، بصورةٍ ملفتةٍ للأنظار، حيث كانت السباقة لاستيراد قذائف “تبر” التركية.

بنغلادش تستورد قذائف “تبر” التركية

وفي التفاصيل، سلطت صحيفة “زمان” التركية المعارضة، الضوء على قذائف “تبر” التركية، التي تقدمت مؤخراً بنغلادش بطلبٍ إلى أنقرة يقضي بحصولها على مجموعة توجيه قذيفة “تبر” التركية، مشيرةً إلى أنّها كانت قد حصلت قبل فترة وجيزة على “صواريخ أرض _ أرض” من نوع TRG300 وTRG 230 التي تنتجها شركة “روكيستان” التركية.

وبحسب المعلومات التي أفاد بها موقع “SavunmaSanayiST.com فإنّ بنغلاديش عقب تقديمها هذا الطلب تصبح أول الدول المستوردة لقذيفة “تَبر” التركية.

اقرأ أيضًا: أردوغان يكشف موعد تحليق أول طائرة حربية تركية وترتيبهم ضمن الـ3 الكبار “عالمياً” بصناعة سلاح آخر

 

وذكر الموقع ذاته أنّ بنغلادش ضمت مجموعة توجيه قذيفة “تَبر” التركية إلى مقاتلات Chengdu F-7BG في سلاح الجو التابع لها، حيث أكد الموقع أنّ بنغلادش تسلّمت مجموعة التوجيه من تركيا عقب الانتهاء من الاختبارات وإجراءات الدمج.

وكانت قد كشفت تقارير سابقة، أنّه في آب/ أغسطس من عام 2019 شهد دمج مجموعة توجيه قذيفة “تَبر” التركية مع مقاتلات Chengdu F-7BG ضمن الأسطول الجوي .

ولفتت التقارير السابقة إلى أنّ عمليات الدمج تمت بصورةٍ مختلفة نظراً لافتقار مقاتلات F-7BG من انتاج شركة Chengdu Aircraft الصينية لخاصية إطلاق قنابل ذكية.

يُشار إلى أنّه وفي شهر حزيران / يونيو من عام 2021، تم توقيع اتفاقية تبادل خبرات بين الجهات الحكومية في مجال الصناعات الدفاعية مع بنغلادش، حيث تم تصدير منتجات شركة “روكيستان” التركية إلى بنغلاديش في إطار الاتفاقية.

وفي وقتٍ سابقٍ، ذكر رئيس وحدة الصناعات الدفاعية في الرئاسة التركية، إسماعيل دمير، خلال تصريحٍ على صلة بهذه المسألة، أنّ الصناعات الدفاعية التركية تواصل تصدير إمكاناتها للعالم بأسره، مشيراً إلى توقيع اتفاقيةٍ لتصدير منتجات شركة “روكيستان” التركية في إطار اتفاقية تبادل الخبرات بين الجهات الحكومية الموقعة مع بنغلادش.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى