الشأن السوري

ألمانيا تخصص 10 ملايين يورو لإزالة مخلفات داعش في الرقة

أعلن زيجمار جابرييل، وزير الخارجية الألماني ، أن الحكومة الألمانية خصصت 10 ملايين يورو لإزالة الكمائن المفخخة في الرقة بعد تحريرها من تنظيم الدولة .

وقال جابرييل في تصريح وزعه المركز الألماني للإعلام بالقاهرة :على مدى نحو أربعة أعوام كانت الرقة مكانًا للإرهاب والقمع، تعامل تنظيم الدولة بوحشية مروعة مع المواطنين المدنيين ونقل الإرهاب من هناك حتى أوروبا .

و أضاف : بدعم من التحالف الدولي ضد التنظيم قبضت الآن قوات سوريا الديمقراطية على زمام الأمور في المدينة بأكملها ، و بذلك انتهت سيطرة التنظيم على الرقة و فقدت معقلها الكبير الأخير ، ويعد هذا خطوة مهمة فى مكافحة الإرهاب ، غير أن الانتصار عليه سوف يستغرق وقتاً أطول .

و أوضح : لن تتحقق للمدينة الفرص المستقبلية نحو الحياة الطبيعية و اليومية من بعد ما عاشته من رعب إلا عن طريق دعم شامل من جانب المجتمع الدولي ، و هذا يشمل إزالة الكمائن المفخخة الغادرة التى زرعتها التنظيم و تهدد حياة كل من فى الرقة أو من يريد العودة إليها » ، مشيرًا إلى أن الحكومة الألمانية خصصت 10 ملايين يورو لهذا الغرض .

وأردف : إلا أن الآفاق السياسية للتعايش السلمي لها الأهمية ذاتها .. ولذا نسعى جاهدين فى إطار التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة من أجل إصلاح الهياكل الإدارية المحلية التى تمثّل السكان فى الرقة ، مشدداً على الحاجة إلى إحراز تقدم نحو عملية انتقال سياسي ، في إطار عملية جنيف أيضاً ، لتهيئة الفرصة لمستقبل جيد لسوريا وجميع السوريين ومنع عودة الإرهاب فى الرقة و أماكن أخرى .

 

yuuru

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى