خبر عاجل

تفاصيل اجتماع بلينكن ولافروف في جنيف بشأن أوكرانيا.. ماذا طلب كل منهما!؟

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الجمعة، أنه لا يتوقع حدوث انفراجات مهمة خلال الاجتماع مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، لكنه يتوقع إجابات دقيقة تتعلق بشأن الضمانات الأمنية.

اجتماع بلينكن ولافروف في جنيف

وجاءت تصريحات لافروف خلال اجتماع مشترك مع أنتوني بلينكن في جنيف، قال خلالها: “عندما تحدثنا عبر الهاتف وعرضت مقابلتك حتى نتمكن من توضيح مخاوفنا بشكل أكثر وضوحًا، اعتقدنا أنها فكرة مفيدة، حيث نتوقع أن تساعدكم في إعداد ردود محددة على جميع مقترحاتنا. وإعداد مقترحاتكم المضادة، إذا كان لديكم أي منها”.

185294
تفاصيل اجتماع بلينكن ولافروف في جنيف بشأن أوكرانيا

وأضاف: “لا نتوقع أيضاً اختراقاً من هذا اللقاء، لكننا نتوقع ردوداً على اقتراحاتنا، اقتراحاتنا واضحة للغاية ونتوقع منكم ردوداً واضحة أيضاً، بالتوافق مع الالتزامات التي تم تبنيها على أعلى مستوى ضمن إطار منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بخصوص المسائل المتعلقة بمبدأ الأمن غير القابل للتجزئة كي لا تعزز أية دولة أمنها على حساب أمن دولة أخرى”.

إلى ذلك، قال بلينكن إن الولايات المتحدة وحلفاءها ملتزمة بالحوار مع روسيا وتسعى إلى حل الخلافات القائمة بالأساليب الدبلوماسية، غير أن أي غزو لأوكرانيا من قبل روسيا سيتلقى “رداً موحداً وسريعاً وصارماً”.

وتابع بلينكن: “ندعو روسيا أن تتصرف بشكل صحيح”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى