الشأن السوري

تنظيم الدولة ,,, هل نراه يحلق قريبا ؟؟

بعد معارك شرسة خاضها تنظيم الدولة في سوريا ضد مطارات النظام في كل من محافظتي الرقة وريف حلب الشرقي , استطاع مقاتلو تنظيم الدولة السيطرة على مطاري الطبقة والجراح العسكريان .
سيطر مقاتلو التنظيم على المطارين بشكل كامل بما يحويه من طائرات وأسلحة رشاشة ومضادات طيران وذخائر الخ……
من الوهلة الأولى يبدو أنه لا فائدة ترجى من سيطرة التنظيم على المطار سوى أنه ثكنة جديدة للنظام أو للاستفادة من المضادات الجوية أو على أقل تقدير لإراحة الناس من شر الغارات الجوية للنظام .
المفاجأة بدأت تظهر ان مقاتلي تنظيم الدولة بصدد خروجهم بطلعات جوية قريبة فكيف حدث ذلك ؟
أفاد سكان المناطق المجاورة بمطار الجراح العسكري الذي يسيطر عليه تنظيم الدولة أنهم شاهدوا طائرة على الأقل تحلق على علو منخفض بمحيط المطار وذلك عقب إقلاعها من داخل المطار , وهي ليست المرة الأولى التي يشاهد بها السكان تحليقا للطيران بعد سقوطه بيد التنظيم .
المعلومات الواردة من هنا وهناك تفيد بأن هناك ضباطا عراقيين منضمون للتنظيم يشرفون على تدريب عناصر من التنظيم من أصحاب الخبرات على قيادة الطائرات من خلال دورات داخل مطار الجراح العسكري .
المرصد السوري لحقوق الإنسان من جهته أكد أن لديه معلومات مؤكدة تفيد بامتلاك عناصر تنظيم الدولة ثلاث طائرات حربية قادرة على المناورة والطيران وأغلب الظن أنها من طراز ميغ 21 وميغ 23 , استولى عليها عقب سيطرته على مطاري الجراح والطبقة فيما لا تستطيع تحديد ما إذا كان التنظيم يمتلك صواريخ تمكنه من استخدام الطائرات لأعمال هجومية .

من جانبها نفت القيادة الأمريكية أن يكون لها أي علم عن قيام التنظيم بطلعات جوية في سوريا أو غيرها .
فيما لوثبت تدرب عناصر التنظيم فعلا على استخدام طائرات حربية , وفيما لو قامت فعلا بذلك مستقبلا فالغريب أن لا يملك الغرب رغم كل تقنياته أي معلومات جازمة تؤكد أو تنفي امتلاك التنظيم لها , والأغرب من ذلك أن يملك التنظيم طائرات جاهزة للإقلاع أو الهجوم ولا يقوم التحالف الغربي بقصفها لغاية اللحظة .
سؤال برسم الإجابة من التحالف الغربي ؟

Syria al-Tabqa military airbase

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى