ترند - Trend

بالفيديو|| حادثة أشعلت لبنان.. إحراق مكتبة مشرد بيروت الثمانيني المثقف فمن هو

قالت وسائل إعلام لبنانية، أمس السبت، إن مجهولون أقدموا على إحراق مكتبة يملكها رجل مشرد مسن في بيروت، حيث قاموا بإشعال النار في مئات الكتب المستعملة التي يبيعها، محمد المغربي، تحت جسر “الفيات” في العاصمة اللبنانية بيروت، مما أثار الغضب بشكل واسع.

2312022 2 1

إحراق مكتبة محمد المغربي

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يوثق إحراق مكتبة الرجل الثمانيني، والنيران تلتهم الكتب، معربين عن تعاطفهم التام مع الحادث المؤلم لكون المكتبة كانت تمثل مصدر رزق الرجل البائس الوحيد.

وقالت لاريسا عون: “ليش الاذى !! ليش في ناس بتأذى الاخرين من دون سبب !! ماذا فعل لك محمد المغربي لتقوم بحرق مكتبته وكتبه”.

وكتب حساب أحمد: “عقابه لانه يحب الثقافة. مشرد يدعى، محمد المغربي، اعتاد البقاء تحت جسر الفيات في العاصمة اللبنانية بيروت”.

وقال حساب ميشيل الحلو: “محمد المغربي رجل بآمن بأن الكتب والثقافة من أغلى مقتنياتنا، ومعو حق. بلا المعرفة، ما فينا نكون فعلاً أحرار. من المثير للقلق أن نشوف أن بعض الأفراد عندهم الجرأة لحرق كنز مثل مكتبة هذا الرجل. كان لبنان وحيبقى دائمًا موطن الثقافة والحضارة. ما حنخلّي أي شخص يغيّر ذلك”.

من هو محمد المغربي

وأشارت وسائل الإعلام المحلية إلى أن صاحب المكتبة، الرجل المتحدر من “كفر شوبا” كان يبسط مئات الكتب في مختلف المجالات السياسية والدينية والثقافية، والتي كانت تمثل ثروته الوحيدة.

2312022 2 6

ولفتت إلى أنه رغم تشرده وحياته الصعبة كان يقول لكل من يزور مكتبته تحت الجسر “خود الكتاب اللي بيعجبك، وإذا معك ادفع، وإذا ما معك ما تدفع”.

المغربي مثقّف ومتعلّم، وهو خريج جامعة القاهرة، وقد درس هندسة مدنية 12 عاماً، وألّف (كتاب) “قانون الاقتصاد في العمارة الحديثة”.

2312022 2 7

وقال المغربي في أحد لقاءاته الصحفية: “لا يهمني المال، فمن يطلب كتاباً ولا يحمل نقوداً أقدمه إليه بكل سرور، الذي يهمني ألا تندثر القراءة، وألا ينقطع حبل الثقافة”.

اقرأ أيضاً : “نترات الأمونيوم” شبح لم يغادر بيروت بعد… وتقرير أمريكي يكشف خطراً يهدد المدينة

وزارة الثقافة تسعى للكشف عن ملابسات القضية

وفي وقت سابق، زار وزير الثقافة اللبناني، محمد المرتضى، المكتبة وصاحبها، البالغ من العمر 82 عاماً. وعبر عن احترامه له وللمكتبة التي أقدم على إنشائها تحت جسر الفيات، متعهداً بتحسين أوضاعه، قبل أن يقدم مجهولون على إحراق مكتبة المشرد الذي يسعى للحفاظ على ثقافة أبناء بيروت.

2312022 2 4

وأصدرت وزارة الثقافة اللبنانية بياناً جاء فيه: “بعد المتابعة الحثيثة لقضية محمد المغربي الذي يعيش تحت جسر الفيات حيث يقوم ببيع الكتب، وبعد الزيارة التي قام بها الوزير القاضي محمد وسام المرتضى للمكان المذكور، فقد تم البدء بوضع الآليات الممكنة لمساعدته اجتماعياً، إلا أنه وقعت حادثة غريبة نتج عنها إحراق الكتب التي يضعها المغربي في المكان، إضافة إلى إحراق أغراضه الخاصة”.

2312022 2 8

 

وأضاف البيان: “وعليه فإن وزارة الثقافة ممثلة بالوزير المرتضى تعمل بالتنسيق مع محافظ جبل لبنان القاضي محمد مكاوي ومع الأمن العام اللبناني، ومع المراجع القضائية المختصة لجلاء ملابسات هذه الحادثة وتداعياتها والعمل على معالجة الموضوع في أسرع وقت ممكن، على أن يستكمل بعد ذلك العمل على معالجة أوضاعه المذكورة”.

بالفيديو|| حادثة أشعلت لبنان.. إحراق مكتبة مشرد بيروت الثمانيني المثقف فمن هو
بالفيديو|| حادثة أشعلت لبنان.. إحراق مكتبة مشرد بيروت الثمانيني المثقف فمن هو

اقرأ أيضاً : مناصرون لحزب الله يحرقون نصب “القبضة” في بيروت.. والجيش اللبناني يعيد فتح الطرقات (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى