الشأن السوري

مئات الأشخاص يخرجون من الركبان باتجاه ريف حمص الشرقي

مئات الأشخاص يخرجون من الركبان باتجاه ريف حمص الشرقي

انطلقت صباح اليوم أكثر من مئة عائلة من مخيم الركبان الواقع في منطقة الـ 55 جنوب شرق سوريا، باتجاه ريف حمص الشرقي الواقع تحت سيطرة قوات النظام.

عشرات العائلات تخرج من الركبان

قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في البادية السورية “حمزة العنزي” إنَّ عدد أفراد العائلات قارب الـ 500 شخص، بينهم العديد من النساء والأطفال والكبار في السن.

ولفت مراسلنا إلى أنَّ جميع العائلات التي خرجت من معبر “جليغم” باتجاه منطقة ظاظا إلى ريف حمص الشرقي، تنحدر من مدينة القريتين وتدمر، إضافة إلى 5 عائلات من بلدة مهين، والعديد من أبناء عشائر العمور والبريكات وبني خالد المنحدرين من ريف تدمر.

ونوّه مراسلنا إلى احتمالية بقاء العائلات لفترة محدودة في مراكز الإيواء التي أقامتها قوات النظام في مدينة القريتين ومنطقة حسياء بريف حمص الجنوبي، وحي القصور داخل مدينة حمص.

ولكن لم يتم التأكد بعد من وجهة الخارجين من المخيم إذا ما كانت باتجاه مراكز الإيواء أو باتجاه مدنهم وقراهم في ريف حمص الشرقي.

الخروج كان بعد دفع رشاوي

قال مراسلنا إنَّ جميع العائلات التي خرجت اليوم كانت قد رفعت أسماءها منذ عدة أشهر للأفرع الأمنية التابعة للنظام بهدف إجراء الدراسات الأمنية والموافقة على الخروج، حيث وافقت الأفرع الأمنية على خروجهم اليوم.

وكانت هذه العائلات قد دفعت قرابة 500 دولار أمريكي عن كل عائلة لحواجز النظام وعرابي المصالحات والسماسرة المتواجدين، وعلى رأس عرابي المصالحات يتربع العقيد محمود التابع لقوات النظام، وخالد المره المسؤول عن نازحي القريتين ومهين.

والجدير ذكره أنَّ مركز المصالحة الروسي وممثلين عن قوات النظام اجتمعوا أول أمس مع وجهاء من المخيم، وأهم ما نتج عن الاجتماع هو رفض الجانب الروسي إدخال المساعدات الغذائية إلى المخيم، وعدم القبول بتوجه نازحي المخيم الرافضين للمصالحة مع النظام إلى مناطق الشمال السوري.

 

خروج عدد من أهالي مخيم الركبان باتجاه مناطق سيطرة النظام

https://stepagency-sy.net/archives/232623

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى