منوع

تعيش في نظام العائلة ولا يهجرها أطفالها.. حقائق غريبة في حياة البومة بطلة الحكايات الخيالية

 

تعيش البومة في المتوسط ​​5-12 سنة في البرية، وحتى أطول من ذلك في الأسر، ويختلف عمر البومة اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على الأنواع والأحجام، وتتميز البومة ببصر حاد جداً وقدرة عجيبة على إدارة رأسها حتى 270 درجة دون أن تتأذى.

 

حقائق غريبة في حياة البومة

تتطلب البومة منطقة محمية للنوم أثناء النهار وبناء أعشاش لصغارها، وقد يكون من الصعب تحقيق ذلك في بعض المناطق، لا سيما في المواقع التي تتعرض فيها البيئة الطبيعية للبومة للتهديد من قبل البشر أو الحيوانات المفترسة.

83dadce3d7c40f74c94db41d21df8625 feathers owl pictures

يؤثر حجم البومة أيضًا على عمرها الإجمالي، تميل البومة الصغيرة إلى العيش حياة أقصر من البومة الأكبر، سواء في البرية أو في الأسر، ويمكن أن يكون هذا فرقًا كبيرًا بين الأنواع ، لكن البومة الأسيرة من أي حجم تعيش أطول من تلك البرية من أي حجم.

اقرأ أيضاً:

يتبع هندسة منظمة لجحوره ويقسمها إلى غرف عدة.. حياة الخلد السرية تحت الأرض وحقيقة نظامه الغذائي الذي لا يحتوي النباتات

يختلف حجم البومة بشكل كبير بحسب النوع، ويمكن أن يصل طول البومة ذات القرون 30 بوصة وتزن حوالي خمسة أرطال ، بينما لا يصل طول بومة الجحور إلى أكثر من 10 بوصات وتزن أقل من 10 أونصات، ونظرًا للاختلاف الهائل في الحجم، فبومة الجحور تعيش حياة أقصر بناءً على حجمها الصغير الذي يجعلها هدفًا أسهل للعديد من الحيوانات المفترسة.

burrowing owl3 1024x535 1

تزاوج وتكاثر البومة

وتعتبر البومة فريدة من نوعها من حيث أنها تضع بيضها مرة واحدة يوميًا في موسم التزاوج، على الرغم من أن العديد من إناث البوم يمكن أن تضع ما يقرب من 15 بيضة في موسم التزاوج، ويتأثر عدد البيض إلى حد كبير بتناول طعامها وحصولها على البروتين الكافي.

يولد البوم الصغير الذي فقس حديثًا ، ببشرة وردية وريش أبيض ناعم، بغض النظر عن الأنواع، يبقى هذا الريش الناعم على أجسادهم خلال الشهرين الأولين من حياتهم ، مما يتركهم مكشوفين في الغالب.

Most Romantic Animals Barn Owl 1024x535 1

يعتمد صغار البوم بشكل كامل على أمهاتهم في إطعامهم وحمايتهم خلال هذا الوقت، يولدون أيضًا مكفوفين ولن يكتسبوا بصرهم حتى ما يقرب من شهر من الحياة.

معظم أنواع البومة أو تكتسب القدرة على الطيران بعد شهرين من ولادتها، ومع ذلك، يبقى العديد من البوم الصغار مع أمهاتهم حتى نهاية عامهم الأول.

اقرأ أيضاً:

شاهد|| حقائق مدهشة عن الثعلب الميلاني النادر أغرب أنواع الثعالب في العالم

تبدو البومة الفتية تمامًا مثل البوم البالغة بمجرد حصولها على كل الريش وقد يكتسبون مزيدًا من الطول والكتلة قبل بلوغهم عامًا واحدًا، لكن معظم البوم الصغير لا يمكن تمييزه عن البوم البالغ.

البومة الصغيرة ثرثارة ومرحة وتبقى بالقرب من المنزل لجزء كبير من طفولتها، يتعلمون الصيد والطيران في وقت مبكر ، لكنهم يميلون إلى الاستمتاع بصحبة والديهم والأشقاء الآخرين ، في حالة ولادة أكثر من بومة واحدة، وهذه من أغرب العادات في حياة البومة فهي تعيش بما يشابه النظام الأسري للبشر حيث تكون عائلة ويعيش أفراد العائبة معاً لفترات طويلة قبل أن يبدأ أحدهم بالمغادرة والتزاوج وبدء حياة جديدة وتكوين عائلة جديدة.

Silver Animals Great Gray Owl 1024x535 1

بعد مرور 9-12 شهرًا تنضج البومة جنسيًا بعد عام كامل، على الرغم من أن بعض الأنواع تختار عدم التكاثر حتى يبلغوا عامين أو حتى ثلاث سنوات من العمر.

وتعتبر البومة نوعًا من الطيور أحادية الزوجة بشكل عام، وتختار أن تتزاوج مدى الحياة في مرحلة البلوغ، كما أنها سلالة من الطيور آكلة اللحوم، تصطاد فريستها وتبتلعها بالكامل.

de8a2e28c610afdd99d79b9bae25b137

ويمكن أن تصاب البوم البالغة بالأمراض فيما بينها، ولكن التهديد الأكثر شيوعًا هو الجنس البشري ، وخاصة السيارات وتعدي التنمية في مناطق الغابات.

اقرأ أيضاً:

حقائق صادمة عن الببغاء .. يسمي أبناءه مثل البشر ولا يتكلم كما اعتقدنا والكالسيوم مهر عروسه

وتصطاد البومة الحشرات والثدييات الصغيرة خلال الليل حيث يكثر نشاطها، وهناك بعض الأنواع من البومة تصطاد الأسماك، وذلك يختلف باختلاف البيئة التي تعيش ضمنها، وتساعد المخالب القوية البومة على اصطياد فريستها وقتلها على الفور، وما يساعده أيضاً في الاصطياد هو أن أجنحته وطيرانه لا يصدر صوتاً حيث يعتبر طيرانه هادئاً مقارنة بالطيور الجارحة الأخرى مما يجعل الفريسة لا تشعر بقدومه.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى