الصحة

تعرف على أهم أنواع الفواكه الممنوعة لمرضى أنيميا الفول

 

يعدّ أنيميا الفول مرضًا جينيًا لا يمكن علاجه، إلا عن طريق تجنب جميع الأمور التي تسبب تحفيز الأعراض لدى المريض، وهو يسبب العديد من الأعراض الجانبية الخطيرة مثل تكسر كريات الدم الحمراء مع اصفرار الوجه والجسم، وذلك عند قيام الإنسان بتناول الفول بشكل رئيس وأي أنواع الطعام التي تحتوي على مواد مشابهة.

 

الفاكهة الممنوعة لمرضى أنيميا الفول:

 

التوت البري

يعد التوت البري أحد أنواع الفاكهة الممنوعة لمرضى أنيميا الفول، لذلك ينصح بتجنبها قدر الإمكان خاصةً الأطفال المصابون بأنيميا الفول. 

190815031547925 هل التوت البري يرفع السكر

اقرأ أيضاً:

دواء هيدروكينون لتبييض البشرة وإزالة التصبغات.. طرق الاستخدام والآثار الجانبية إليك أهم المعلومات

 فاكهة القثاء المرة (Bitter Melon)

إن القثاء المرة تعد إحدى أنواع الفاكهة التي ينصح بتجنب تناولها من قبل الأشخاص المصابون بمرض أنيميا الفول.

تنتمي فاكهة القثاء المرة إلى عائلة الخيار، ولكنها تحتوي على المادة ذاتها التي يحتوي عليها الفول، لذلك يسبب تناولها الأعراض ذاتها الناتجة عن تناول الفول.

1454579935 mor3

إن فاكهة القثاء المرة هي نبتة آسيوية يمكن استخلاص العديد من المواد المفيدة منها لعلاج مرض السكر في آسيا، شرق إفريقيا، وجنوب أمريكا، حيث تشبه هذه المواد الإنسولين في عملها لتخفيض معدل سكر الدم.

الأدوية الممنوعة عن مرضى أنيميا الفول

فيما أتي أهم الأدوية الممنوعة لمرضى أنيميا الفول:

بعض أنواع المضادات الحيوية

تسبب بعض أنواع المضادات الحيوية المعروفة بالسلفا (Sulfa) بتكسر كريات الدم الحمراء لدى المرضى المصابين بمرض أنيميا الفول، حيث غالبًا ما يتم استخدام تلك المضادات الحيوية لعلاج التهابات الجهاز البولي للإنسان.

اقرأ أيضاً:

هل تساعد الزيوت الطبيعية في تكبير الثدي.. إليك أهمها وطريقة استخدامها

أدوية الملاريا

ينصح بعدم استخدام الأدوية المستخدمة في علاج مرض الملاريا من قبل مرضى أنيميا الفول، وينصح باستشارة الطبيب قبل القيام باستخدام أي من هذه الأدوية.

 

قد تسبب أدوية الملاريا النزيف لمرضى أنيميا الفول، مما يجعل حالة المرض أكثر خطورة.

الأدوية المستخدمة في علاج مرض السرطان

تسبب بعض أدوية السرطان المستخدمة في علاج سرطان الدم أعرض خطيرة لمرضى أنيميا الفول بحيث تسبب النزيف لهم، لذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل القيام بأخذ أي من هذه الأدوية.

الأسبرين

يقوم البعض بأخذ الأسبرين من أجل تسكين الألم وعلاج الالتهابات والوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض، ولكن لا ينصح بأخذ الأسبرين من قبل المرضى المصابين بمرض أنيميا الفول.

يسبب الأسبرين ميوعة الدم التي قد تسبب النزيف لمرضى أنيميا الفول.

ويمكن علاج مرض أنيميا الفول من خلال تجنب جميع أنواع الأطعمة التي تحفز ظهور الأعراض لدى المرضى.

وغالبًا ما يتوقف النزيف في حال حدوثه خلال فترة زمنية قصيرة، ولكن يعد التعرض له أمرًا خطيرًا مما يؤكد على ضرورة تجنب جميع ما يسببه.

اقرأ أيضاً:

بحث طبي جديد.. تمرين بسيط وشائع يحمي من السكتة الدماغية والذبحة القلبية

يقوم الطبيب عادةً بإعطاء المريض لائحة بأهم الأدوية والأطعمة الممنوعة التي تحفز على ظهور الأعراض لدى هؤلاء المرضى، ويقوم الطبيب بتقييم حالة المريض وكيفية التعامل مع المرض بناء على كل حالة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى