الشأن السوري

 بريطانيا تغرد خارج سرب الاتحاد الأوروبي وكاميرون يستقيل من منصبه

أعلنت المملكة المتحدة رسمياً خروجها من الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد تصويت البريطانيون في استفتاء تاريخي لخروج بلدهم من الاتحاد الأوروبي بنسبة 51.9 بالمئة بعد عضوية استمرت 43 عاماً، مقابل 48.1% عبروا عن تأييدهم للبقاء فيه،. وفق نتائج نهائية وردت صباح اليوم الجمعة الرابع والعشرين من يونيو حزيران الجاري.
وشارك في الاستفتاء نحو 30 مليون شخص بنسبة بلغت 72.2 % وهي نسبة المشاركة الأعلى في بريطانيا منذ عام 1992 وكان للنتائج الأولية انعكاس سلبي على الجنيه الإسترليني الذي تراجع إلى أدنى مستوياته أمام الدولار منذ العام 1985، فيما هوى الجنيه أكثر من 14% أمام العملة اليابانية.
وفي سياق متصل أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الجمعة أنه سيستقيل من منصبه، عقب اختيار البريطانيون الخروج من الاتحاد الأوروبي رغم تحذيراته من العواقب الاقتصادية الوخيمة لمثل هذه الخطوة.
وقال كاميرون أمام مقره في لندن إن “البريطانيين اتخذوا قراراً واضحاً، واعتقد أن البلاد بحاجة لقائد جديد يأخذها في هذا الاتجاه”، موضحاً أنّه سيبقى في منصبه حتى الخريف إلى حين تعيين من سيخلفه خلال مؤتمر حزب المحافظين في أكتوبر المقبل.

 

من ناحية أخرى، طالب زعيم حزب الاستقلال البريطاني (يوكيب)، نايجل فاراج، الجمعة، بتشكيل “حكومة خروج من الاتحاد الأوروبي” أو “حكومة بريكسيت” بعد تأييد البريطانيين لهذه الخطوة، وصرح فاراج، الذي قاد حملة معادية بشدة لأوروبا في مواجهة رئيس الوزراء، ديفيد كاميرون، المؤيد للبقاء: “نحن بحاجة الآن الى حكومة خروج”، داعياً كاميرون إلى الاستقالة فوراً، فيما قالت رئيسة وزراء اسكتلندا إن بلادها ترى مستقبلها داخل الاتحاد.
من جهته أكد رئيس المجلس الأوروبي “دونالد توسك” الجمعة في بروكسل أن الاتحاد الأوروبي “مصمم على الحفاظ على وحدة أعضائه الـ27” بعد قرار بريطانيا التاريخي الخروج من الكتلة، وقال : “إنها لحظة تاريخية لكن من المؤكد أنها ليست لردود الفعل الهستيرية”.
فيما توقع مارتن شولتز رئيس البرلمان الأوروبي الجمعة “أن تبدأ مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سريعاً عقب تأييد شعبها للانسحاب من الاتحاد، مشيراً إلى هبوط الجنيه الاسترليني بعد نتائج الاستفتاء وقال “لا أريد لليورو أن يمر بتجربة مماثلة.”

 

وفي هذا السياق أبدت ألمانيا، وفرنسا حزنهما على هذا القرار البريطاني، و رأى وزير خارجية ألمانيا فرانك شتاينماير أن نتيجة الاستفتاء البريطاني تسطر “يوما حزيناً لأوروبا، وبريطانيا”.
وقال وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت في أول رد فعل فرنسي على الاستفتاء البريطاني إن “اوروبا مستمرة لكن عليها التحرك، واستعادة ثقة الشعوب، إنه أمر ملح” وتابع أنه “حزين من أجل المملكة المتحدة”.

 

Panorama_London_2012

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى