أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

لأول مرة منذ عقدين… الرئيس الجزائري يزور مصر لمناقشة ملفات ساخنة ومصير القمة العربية

غادر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الاثنين، بلاده متجهاً إلى مصر في زيارة رسمية تستمر يومين.

الرئيس الجزائري يزور مصر

وقالت الرئاسة الجزائرية في بيان صحفي، أمس الأحد، إن “يشرع السيد عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، في زيارة عمل وأخوة إلى جمهورية مصر العربية الشقيقة، تدوم يومين، ابتداءً من الإثنين 24 جانفي 2022.”

وتعتبر هذه الزيارة هي الأولى من نوعها منذ أكثر من عقدين، حيث يلتقي الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، نظيره المصري، عبد الفتاح السيسي، في القاهرة، بعد يوم على تأجيل القمة الدورية السنوية لجامعة الدول العربية على مستوى القادة والتي كان مقرراً انعقادها في 22 مارس/ آذار بالجزائر.

بدوره، قال خبير العلاقات الدولية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أحمد سيد أحمد، إن تأجيل القمة العربية قد يكون على خلفية أسباب سياسية وليس فقط بسبب جائحة كورونا.

وأشار إلى أن “زيارة تبون تأتي في توقيت مهم وتحديات كبيرة تواجه المنطقة العربية وملفات كثيرة سيتم مناقشتها”، موضحاً أن “زيارة وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، للقاهرة مهدت للاجتماع المرتقب مع الرئيس المصري”.

وكانت وسائل إعلام مصرية قد قالت إن اجتماع وزير الخارجية الجزائري مع الرئيس المصري في وقت سابق خلال الشهر الحالي تضمن مباحثات العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، مشيرة إلى أن لعمامرة نقل رغبة تبون بتعزيز التنسيق والتشاور مع الرئيس المصري خلال الفترة المقبلة لمواجهة التحديات المتعددة الأشكال التي تواجهها المنطقة والأمة العربية.

مواضيع ذات صِلة : الجزائر تسكب الزيت على النار وتزرع نظام مراقبة إلكتروني روسي شديد التطور على طول حدودها مع المغرب

كما تناول الطرفان الأوضاع السائدة على الساحة العربية، خاصة القضية الفلسطينية والأزمة الليبية، والدور المنوط بالبلدين في ترقية العمل العربي المشترك، إضافة إلى أنه تم التطرق إلى أهم الملفات المطروحة على الصعيد القاري والأهمية البالغة “للتنسيق المشترك في سبيل إعلاء قيم ومبادئ الاتحاد الافريقي”.

شاهد أيضاً : الجزائر ومصر في ملحمة أم درمان… أسرار جديدة تكشف وتفاصيل مثيرة تخرج للعلن مع بداية عام 2021

لأول مرة منذ عقدين... الرئيس الجزائري يزور مصر لمناقشة ملفات ساخنة ومصير القمة العربية
لأول مرة منذ عقدين… الرئيس الجزائري يزور مصر لمناقشة ملفات ساخنة ومصير القمة العربية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى