منوع

يحمل أطفاله في جرابه كالكنغر.. حقائق غريبة في حياة الأبوسوم

 

الأبوسوم هو حيوان من الثديات ذات الفراء، ويعيش في نصف الكرة الغربي، وتحمل أنثى الأبوسوم صغارها في جراب على بطنها، ويطلق على الأبوسوم والكنغر وغيرها من الحيوانات التي تلد أطفالها غير مكتملي النمو تماماً الحيوانات الكيسية أو الجرابية، ويعتبر الأبوسوم الحيوان الكيسي الوحيد الذي يستوطن أمريكا الشمالية.

 

أنواع الأبوسوم

يضم الأبوسوم أنواعاً كثيرة تعيش أغلبها في أمريكا، فالأبوسوم الفأر الذي يسكن الأشجار يشبه الفأر إلى درجة كبيرة، أما الأبوسوم الصوفي فله فرو سميك، وأبوسوم اليابوك هو الحيوان الكيسي الوحيد الذي تأقلم وتكيف على الحياة في الماء، وساعدته على ذلك أقدامه الكفية.

اقرأ أيضاً:

حقائق صادمة عن الببغاء .. يسمي أبناءه مثل البشر ولا يتكلم كما اعتقدنا والكالسيوم مهر عروسه

أسنان الأبوسوم

مثل معظم الثدييات، تمتلك حيوانات الأبوسوم مجموعة كاملة من الأسنان غير المتجانسة، بما في ذلك القواطع والأنياب والضواحك والأضراس.

 

 أنياب الأبوسوم حادة وهي مفصولة عن الضواحك والأضراس، وتسمى مجتمعة “أسنان الخد”، عن طريق فجوة تسمى دياستيما، وتمتلك مجموعة قوية من الأسنان، مما يساعدها على التهام الطعام.

41

تأكل حيوانات الأبوسوم كل من المواد النباتية واللحوم ويتغذى حيوان الأبوسوم أيضًا على لحم الجيف، مع هذا النظام الغذائي ، تحتاج الأبوسوم إلى أنياب حادة لتقطيع لحم ضحاياهم أو قطع لحم الجيف، ومع ذلك فإن الأبوسوم نباتي ويميل أكثر إلى المواد النباتية مثل الأوراق والفواكه والشجيرات والأعشاب والزهور، وقد يكمل أحيانًا نظامه الغذائي ببيض الطيور والفقس  والحشرات.

اقرأ أيضاً:

شاهد|| 7 أنواع مدهشة من نسور العالم الجديد بعضها مهدد بالانقراض

وتستخدم الأبوسوم أحيانًا أنيابها الحادة وقواطعها للدفاع عن النفس ويمكن لمخالبها الحادة للغاية وأسنانها الصغيرة ولكن المدببة أن تمزق لحاء الأشجار وتتلف جلود الحيوانات المفترسة أو غيرها من التهديدات.

والأبوسوم هي ثنائية الأسنان، مما يعني أنه تنمو لها مجموعتين من الأسنان فقط طوال حياتها، ويعتبر الكنغر الجرابيات الوحيدة التي تبدل أسنانها لمرات عدة أثناء حياتها، بينما يمتلك الأبوسوم مجموعتين فقط من الأسنان، مجموعة الأسنان اللبنية ومجموعة الأسنان الدائمة أو الأسنان البالغة.

ويولد الأبوسوم بأسنان طفل أو أسنان حليب، ومع تقدم العمر، يفقد الأبوسوم أسنانه اللبنية واحدة تلو الأخرى، حيث تظهر أسنان جديدة ودائمة في مكانها، ورغم أن الأبوسوم معرض للأمراض والالتهابات فإن صحة أسنانه لا تسبب له المشاكل، لذلك من غير المرجح أن يفقد الأبوسوم أسنانه الدائمة بسبب مشاكل الأسنان.

ابوسوم الصوف

حيواناً ودوداً حتى يشعر بالخطر

يعتبر الأبوسوم حيواناً ودوداً مع الإنسان، حيث يزور في الغالب الأفنية الخلفية السكنية لأنه يحب البحث عن الفاكهة والخضروات ويسكن في المناطق الحضرية ولا يكشر عن أنيابه ويعض أحد إلا إذا شعر بالخطر أو أمر يهدد حياته فتعود إليه غريزة البرية ويقدم على العض وقد تكون عضته “الصغيرة” مؤلمة للغاية كما أنها تتسبب في حدوث الالتهابات ويمكن أن تنقل أيضًا أمراضًا أخرى مميتة مثل داء البريميات ومرض لايم والمتفطرات والريكتسيا.

ابوسوم اليابوك

اقرأ أيضاً:

لغز هجرة الفراشات الملكية الذي حير العلماء ودورة حياتها الغريبة

وتستقر هذه الجرابيات أيضًا في الأشجار، مما يدفعها للعيش بالقرب من البشر في بيئات معدلة بشرياً، وعلى الرغم من الفراء الناعم وأجسادهم المتوسطة (التي تتراوح من 13 إلى 22 بوصة)، لا يزال من الممكن أن يشكل الأبوسوم تهديدًا للبشر إذا شعر بأي خطر على نفسه.

merlin 150713703 1554ccd5 e095 49d6 a718 0630abdb61c5 superJumbo

والأبوسوم حيوان ليلي يكثر نشاطه بعد حلول الظلام، وهو بشكل عام يفضل العيش في عزلة وليس في مجموعات باستثناء موسم التكاثر، ويبدأ موسم التكاثر لديه من شهر كانون الثاني لعدة أشهر أخرى، وتلد الأم صغاراً عاجزين يحتاجون إلى مزيد من الوقت للنمو تحت رعايتها، وبمجرد ولادتهم يزحف الصغار إلى جراب الأم ويبقون هناك حتى يكبروا قليلاً، وعندما يبدأون بالدخول والخروج إلى الجراب يتعلقون غالباً على ظهر الأم أثناء اصطيادها الطعام، ويعيش من عام إلى عامين فقط حيث يعتبر عمره قصيراً جداً.

حيوان الأبوسوم ليس من الحيوانات الكبيرة فهو متوسط الحجم، طوله 104 سم فقط وأكبر أنواع الأبوسوم يسمى الأبوسوم الفرجيني، حيث أن طوله يصل إلى 110 سم ويطلق عليه الأبوسوم الفرجيني لأنه يعيش في ولاية فيرجينيا التي توجد في الولايات المتحدة الأمريكية، والأبوسوم له ذيل يصل طوله إلى 54 سم وهو ذيل ملتف لا يغطيه فرو على عكس باقي جسم الأبوسوم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى