ترند - Trendسلايد رئيسي

العاصفة الرملية تعيق حركة هبوط 12 طائرة في أحد مطارات السعودية.. والدفاع المدني يحذر (فيديو)

اجتاحت العاصفة الرملية “حمراء”، خلال الساعات الماضية، معظم دول الخليج العربي، وتركزت قوتها في المملكة العربية السعودية، وتوقع خبراء الطقس في أن تتقدم اليوم السبت العاصفة نحو جنوب الرياض.

– العاصفة الرملية “حمراء”

توقع خبير الطقس السعودي، الحيزان، عبر حسابه الرسمي بموقع “تويتر”، أن ينجلي تأثير العاصفة الرملية حمراء عن الرياض والشرقية لتتقدم إلى جنوب المنطقتين، وتبقى الرياح متوسطة الحركة على الشرقية.

 

 
ونوّه إلى أنه لا توجد هناك أي فرص لهطول الأمطار، إلا أنه من الممكن أن تنخفض درجات الحرارة شمال المملكة، في حين ستبقى معتدلة على بقية القطاعات.

 

https://twitter.com/alsheaky98/status/1370648014864449539?s=09

 
وقال المركز الوطني السعودي للأرصاد في تقريره: “إنه من المتوقع اليوم أن يستمر نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار وتدن في مدى الرؤية الأفقية على مناطق الشرقية والرياض ليمتد تأثيرها إلى مناطق نجران وعسير والباحة وأجزاء من منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة”.
 
وأضاف المركز الوطني، بأنه من المتوقع أن يطرأ انخفاض في درجات الحرارة الصغرى على شمال وشرق ووسط المملكة.

– تحذير الدفاع المدني

وبدورها، أطلقت المديرية العامة للدفاع المدني تحذيراتها، وذلك وفقاً لما ورد إليها من المركز الوطني للأرصاد من تقلبات جوية وعواصف رملية على معظم مناطق المملكة، والتسبب في انعدام الرؤية الأفقية ونشاط في الرياح السطحية.

 

 
كما وأكدت المديرية العامة بأن على الجميع توخي الحيطة من المخاطر المحتملة في مثل هذه الأجواء، والالتزام بتعليمات الدفاع المدني المعلنة عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي؛ حفاظًا على سلامتهم.
 

 
 – تأثير العاصفة “حمراء” على دول الخليج

وتداول مغردون على “توتير”، مقاطع مصورة توثق العاصفة الرملية في عدّة دول خليجية آخرى مثل الكويت وقطر والبحرين، وتأثيرها على تلك البلدان.

 

 
وأظهرت المقاطع المتداولة حجم العاصفة والرياح القوية التي رافقتها، وانعدام القدرة على الرؤية بالشكل المطلوب.
 

 
 – تأثير العاصفة على الطيران

أعاقت العاصفة الرملية والأجواء المغبرة التي رافقتها، حركة الملاحة الجوية وهبوط الطائرات في مطار الملك خالد.
 
وقال الكابتن السعودي، محمد آل شيبان، في تغريدة له على “تويتر”: “إن أكثر من 12 طائرة كانت عاجزة عن الهبوط بسبب الغبار، وحلقت في سماء الرياض على ارتفاعات مختلفة مُنتظرة تحسن مدى الرؤية الأفقية”. 

 

 
ونوّه آل شيبان إلى أن كابتن الطائرة في مثل هذه الحالات يكون أمام خيارين، إما أن ينتظر تحسن مدى الرؤية الأفقية للقيام بعملية الهبوط، أو الاقتراب من كمية الوقود المُخصصة للذهاب لمطار بديل. 

مواضيع ذات صِلة : عاصفة هوائية ستضرب السعودية.. والأرصاد الجوية تحذّر

والجدير ذكره أن دول الخليج العربي، تتعرض كل عام في مثل هذا الوقت لعواصف رملية، تختلف درجة قوتها وتأثيرها على الحركة العامة، باختلاف سرعة الرياح التي ترافقها.

شاهد أيضاً : عاصفة مرعبة من كائنات غامضة تجتاح الأرجنتين وتسبب حالة ذعر

العاصفة الرملية تعيق حركة هبوط 12 طائرة في أحد مطارات السعودية.. والدفاع المدني يحذر (فيديو)
العاصفة الرملية تعيق حركة هبوط 12 طائرة في أحد مطارات السعودية.. والدفاع المدني يحذر (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى