أخبار العالم

“هبة خادعة”.. تعليقات في روسيا على وعود أردوغان لنظيره الأوكراني

اعتبر مسؤول روسي، أن وعود الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمساعدة أوكرانيا في استعادة القرم، ليست إلا “هبة خادعة” ولا تنسجم مع أهداف السياسة الخارجية التركية.

ويوم أمس السبت، عبر أردوغان خلال محادثاته مع نظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، عن تأييده مؤتمر “منصة القرم” ودعمه لوحدة أراضي وسيادة أوكرانيا وعدم اعترافه بـ “ضم” القرم.

احذروا.. هبة خادعة

وتعليقًا على ما صرح به أردوغان، قال المسؤول في البعثة الدائمة للقرم لدى الرئاسة الروسية، ألكسندر مولوخوف، اليوم الأحد، إن “ما يسمى بدعم تركيا لمنصة القرم يشبه بوضوح المشهد الشهير من “الإنيادة” (الملحمة الشعرية) للشاعر الروماني فرجيل، ويشعر المرء بالرغبة في القول تباعًا لكاهن من طراودة، احذروا من الإغريق حين يأتون بهدايا”.

وأوضح المسؤول الروسي أن “أردوغان له أهداف خاصة به في السياسة الخارجية ومن الواضح أن خططه لا تشمل على أي حال الحفاظ على شبه جزيرة القرم ضمن منطقة نفوذ كييف”.

وأضاف أنه “مع وجود حليف مثل تركيا، فإن زيلينسكي لا يحتاج إلى أعداء”، حسب ما نقلت وكالة “نوفوستي”.

اقرأ أيضاً : أردوغان يتوعد بدعم أوكرانيا ويوضح الطريق الوحيد للحل

موقف أردوغان “عنيد”

بدوره وصف عضو اللجنة الدولية لمجلس الاتحاد الروسي سيرغي تسيكوف، موقف أردوغان بأنه “عنيد وغير واقعي”، وقال إن تكرار مثل هذه المواقف لن تجعل القرم تعود إلى أوكرانيا أبدًا وإن “وضع شبه جزيرة القرم كجزء لا يتجزأ من روسيا لن يتغير”.

من جهته، اعتبر رسلان بالبك، النائب في مجلس الدوما عن القرم، أن أردوغان قال ما يريد زيلينسكي سماعه، وأضاف، لكن “هذا لا يعني أن الأقوال ستتبعها أفعال، لأن زيلينسكي بصراحة هو بعمر أبناء أردوغان، وربما أراد الرئيس التركي فقط أن يقول شيئًا مشجعًا للمبتدئ في السياسة”.

"هبة خادعة".. تعليقات في روسيا على وعود أردوغان لنظيره الأوكراني
“هبة خادعة”.. تعليقات في روسيا على وعود أردوغان لنظيره الأوكراني

اقرأ أيضاً : تحركات بشأن أوكرانيا.. بوتين وأردوغان في اتصالٍ هاتفي وواشنطن ترسل رسالة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى