أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

مصر تشتري أسلحة بـ 2.5 مليار دولار والسيسي يزور الإمارات لبحث الأمن القومي العربي

أفادت وسائل إعلام مصرية بأن السيسي يزور الإمارات، اليوم الأربعاء، لبحث ملفات إقليمية تتعلق بالأمن القومي العربي والتحديات المحيطة.

السيسي يزور الإمارات

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي: “يتوجه السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم إلى دولة الإمارات العربية المتحدة”.

وأضاف: بأن زيارة الرئيس للشقيقة الإمارات تأتي في إطار خصوصية العلاقات المصرية الإماراتية وما يجمع الدولتين من روابط أخوية تاريخية وعلاقات تعاون وتنسيق متبادل على جميع الأصعدة.

اقرأ أيضاً|| شاهد لحظة استقبال الرئيس المصري لنظيره الجزائري بقصر الاتحادية وكشف سبب زيارته التاريخية لمصر

 

وأشار إلى أنه “من المنتظر أن يبحث الرئيس السيسي مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، جوانب العلاقات الثنائية الوثيقة والممتدة بين مصر والإمارات”

إضافة إلى التشاور والتنسيق حول التطورات الأخيرة للقضايا الإقليمية، وذلك في ضوء ما تتطلبه المرحلة الراهنة من تضافر الجهود من أجل حماية الأمن القومي العربي والتصدي لمحاولات زعزعة استقرار وأمن الدول العربية.

صفقة سلاح ضخمة

ويأتي ذلك بعد ساعات من إعلان وزارة الخارجية الأمريكية موافقتها على صفقة أسلحة جديدة لمصر بأكثر من 2.5 مليار دولار تشمل طائرات ورادارات وقطع غيار.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إن وزارة الخارجية وافقت على صفقة محتملة لبيع رادارات الدفاع الجوي وطائرات سي-130 سوبر هيركوليس لمصر بقيمة إجمالية تزيد على 2.5 مليار دولار.

وأضاف البنتاغون أن البيع المحتمل لعدد 12 طائرة سي-130جيه-30 سوبر هيركوليس بما يصل إلى 2.2 مليار دولار سيشمل معدات الدعم وقطع الغيار والدعم الفني. وقال البنتاغون إن شركة لوكهيد مارتن هي المتعاقد الرئيسي الخاص بالطائرات.

وقالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأمريكية إن هذه الصفقة “سوف تحسن قدرة مصر على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية من خلال توفير دعم جوي لقواتها عبر نقل الإمدادات والمعدات والأفراد”.

وأضافت أن الطائرات يمكن أن تستخدم أيضاً في مهام أخرى للدوريات البحرية والإنقاذ.

اقرأ أيضاً|| السيسي يفجّر مفاجأة.. انتخابات رئاسية كل عام بمصر وتنازله عن الحكم بشرط واحد

أما الصفقة الثانية فتتعلق بشراء مصر ثلاث رادارات أرضية إس.بي.إس-48 وقطع غيار ومولدات ومعدات مرتبطة بها بقيمة 355 مليون دولار لمساعدتها في التصدي للتهديدات الجوية.

وأكدت الخارجية الأمريكية في بيان أنها وافقت على صفقة الأسلحة لمصر، وقالت الوزارة إن هذا البيع المقترح سيدعم السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى