أخبار العالم

أردوغان يتعهد امرأتين بالعقاب.. وصحيفة تركية تكشف تفاصيل مثيرة

تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء أمس الأربعاء خلال مقابلة تلفزيونية، بـ”معاقبة” الصحفية المتهمة بإهانته والتي تخضع للحبس الاحتياطي.

أردوغان يتعهد صحفية تركية

وفي مقابلة مع قناة “NTV” الخاصة، حذّر أردوغان من أن “هذه الجريمة لن تمر من دون عقاب”.

وقال: “من واجبنا حماية احترام منصبي والرئاسة وهذا لا علاقة له بحرية التعبير”.

وأضاف: “يمكن أن يكون هناك نقد لكن يجب أن يمارس بلغة مناسبة”، مديناً اقتراح “حزب الشعب الجمهوري” المعارض إلغاء جنحة إهانة الرئيس، قائلاً “لا يمكنك تحمل ترف إهانة الرئيس”.

اعتقال صحفية بتهمة إهانة أردوغان

واعتقلت سديف كاباش في منزلها في إسطنبول، ليل الجمعة الفائت؛ وذلك بعد ساعات من ظهورها على التلفزيون حيث أدلت بتصريحات اعتبرت مهينة للرئيس.

وأوقفت رسمياً بعد مثولها أمام المحكمة ووضعت في الحبس الاحتياطي في سجن بكركوي في إسطنبول.

وينصّ القانون على عقوبة السجن لمدة تتراوح بين سنة وأربع سنوات لمن يدان بتهمة “إهانة الرئيس” في تركيا.

أردوغان يهدد بقطع الألسنة

وعلى صعيدٍ آخر، ذكرت صحيفة “زمان” في تقريرٍ لها أمس الأربعاء، أن الرئيس التركي قال أمام المصلين بعد صلاة الجمعة “لا يمكن لأحد أن يشوه سمعة (النبي) آدم. الألسنة التي تسيئ إلى آدم ستمزق عند الضرورة”.

ورأت الصحيفة التركية المعارضة أن أردوغان بهذا التصريح انضم “إلى صفوف مهاجمي مطربة وهدد بقطع لسانها”.

وأوضحت في هذا السياق أن “المطربة التركية الشهيرة سيزن أكسو، واجهت اتهامات بإهانة آدم وحواء -عليهما السلام- في أغنية لها”.

وقالت الصحيفة إنَّ مصادر معارضة “زعمت” أن رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألتون، طلب من وسائل الإعلام عدم نشر ما قاله أردوغان، “خوفاً من احتجاجات محتملة من قبل عالم الفن”.

وبحسب “زمان”، فإن المجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون حذر “القنوات الموسيقية في جميع أنحاء تركيا من تشغيل أغنية (العيش شيء رائع) لسيزن أكسو، كاتبة الأغاني ومطربة البوب الشهيرة”.

ونقلت عن نائب رئيس المجلس إبراهيم أوسلو، إفادته بأنه اتصل بالقنوات الموسيقية في جميع أنحاء البلاد و”حذرها” من أنها قد تواجه عواقب وخيمة إذا قامت بتشغيل أغنية المطربة المذكورة.

ويوم السبت الماضي، اتهم مصطفى أجيكوز النائب عن حزب العدالة والتنمية، أكسو، بمهاجمة القيم التركية “تحت ستار الفنون والموسيقى”، وخاطبها في تغريدة على تويتر قائلاً: “لقد سئم شعبنا من أمثالك”.

أردوغان يتعهد امرأتين بالعقاب.. وصحيفة تركية تكشف تفاصيل مثيرة
أردوغان يتعهد امرأتين بالعقاب.. وصحيفة تركية تكشف تفاصيل مثيرة

اقرأ أيضاً : محكمة تركية تأمر بسجن الصحفية صدف كاباش بتهمة “إهانة” أردوغان.. ماذا قالت عنه؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى