أخبار العالم العربي

الولايات المتحدة توافق على بيع أسلحة لـ3 دول عربية.. والدفاع الإسرائيلي يزور قاعدة أمريكية بدولة خليجية

وافقت الولايات المتحدة الأمريكية على عدة صفقات محتملة لبيع أسلحة لحلفاء بالشرق الأوسط، بينهم الأردن والإمارات والسعودية.

الولايات المتحدة توافق على بيع أسلحة لثلاث دول عربية

وقالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة للبنتاغون في بيان إنَّ الموافقات “تشمل بيعاً محتملاً لمقاتلات إف-16 وعتاداً مرتبطاً بها للأردن بما يقدر بنحو 4.21 مليار دولار”.

وبحسب الوكالة، تتضمن صفقة الأردن طلب شراء 12 طائرة من طراز «F-16 C Block 70» و4 طائرات من طراز «F-16 D Block 70» ومحركات من طرازات «F100-GE-129D»، بالإضافة إلى أجهزة “IPDG” المتخصصة بتحديث برمجيات الطائرات المقاتلة.

كما تضمنت أجهزة حاسوب متخصصة بطائرات “أف-16″، وأنظمة تحديد المواقع الجغرافية.

وأوضحت الوكالة، أن عملية البيع المقترحة ستعمل على تحسين قدرة الأردن على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية من خلال ضمان استمرار التشغيل البيني مع الولايات المتحدة وقوات التحالف.

كما ستعمل هذه الطائرات على تحديث أسطول الطائرات المقاتلة الأردنية ودعم المتطلبات التشغيلية المرتبطة بالأهداف الإقليمية للتحالف الأمريكي، مثل مكافحة المنظمات المتطرفة العنيفة، ومواجهة الجهات الخبيثة الحكومية وغير الحكومية، والدفاع الحدودي، قائلةً “لن يجد الأردن صعوبة في استيعاب هذه المعدات في قواته المسلحة”.

هذا ووافقت الولايات المتحدة على بيع السعودية 31 نظاماً لتوزيع المعلومات متعدد المهام مقابل ما يصل إلى 23.7 مليون دولار لتحديث أنظمة دفاعها الصاروخي.

وتتضمن صفقة البيع للسعودية “31 وحدة نظام متعدد الوظائف يضم محطة اتصالات وملاحة «MIDS-LVT»، إضافة إلى تحديث أنظمة محطات اتصالات عسكرية”.

ووفقاً لبيان وكالة التعاون الأمني، ستشمل هذه الصفقة المقترحة للقوات المسلحة السعودية المعدات والتدريب لحماية السعودية والمنطقة، من الآثار المزعزعة للاستقرار، ومواجهة النفوذ الإيراني والتهديدات الأمنية الأخرى.

الولايات المتحدة توافق على بيع الإمارات أسلحة

ووافقت الولايات المتحدة كذلك على بيع الإمارات قطع غيار بقيمة 30 مليون دولار من أجل أنظمة الدفاع الصاروخي هوك.

صفقة البيع للإمارات، تضم معدات وتجهيزات عسكرية بما في ذلك قطع خاصة للصيانة للمعدات العسكرية، وأجهزة رادارات للتتبع.

وأشار البيان إلى أن “الإمارات تعتزم الحفاظ على أنظمة أسلحة الدفاع الجوي الخاصة بها وفقا لمتطلبات ومعايير الصيانة الأميركية، حيث ستدعم هذه الصفقة القدرة الحالية للإمارات لردع التهديدات المعادية، ويسهم في اندماجها مع التحالفات التي تقودها الولايات المتحدة”.

وأكد أن دعم مثل هذه الصفقات أمر أساسي لدعمها أهداف الأمن القومي لأمريكا من خلال المساعدة في تحسين جاهزية أمن “حلفاء من خارج الناتو”، وهو ما يمثل أمراً مهماً للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في الشرق الأوسط.

ولفتت إلى أن عمليات البيع لهذه المعدات العسكرية “لن يغير التوازن العسكري الأساسي في المنطقة”.

غانتس يزور مقر البحرية الأمريكية بالبحرين

وعلى صعيدٍ آخر، زار وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، أمس الخميس، مقر قيادة الأسطول الخامس الأمريكي التابع لسلاح البحرية الأمريكية، في البحرين.

وعقب وصوله إلى القاعدة الأمريكية علق غانتس على العلاقات الودية بين إسرائيل والبحرين والولايات المتحدة قائلاً: “إن تعميق التعاون سيسمح لنا بالحفاظ على الاستقرار الإقليمي والدفاع عن المصالح المشتركة لإسرائيل والولايات المتحدة والبحرين”.

وتحدث غانتس، من أمام مدمرة “يو إس إس كول” الأمريكية، قائلاً: “هذا (التعاون) هو حاجة أمنية من الدرجة الأولى في ضوء التحديات المتزايدة على الجبهة البحرية بشكل خاص وفي المنطقة بشكل عام”.

الولايات المتحدة توافق على بيع أسلحة لـ3 دول عربية.. والدفاع الإسرائيلي يزور قاعدة أمريكية بدولة خليجية
الولايات المتحدة توافق على بيع أسلحة لـ3 دول عربية.. والدفاع الإسرائيلي يزور قاعدة أمريكية بدولة خليجية

اقرأ أيضاً : صفقة بقيمة ملايين الدولارات.. واشنطن توافق على بيع أسلحة لثلاث دول عربية بينها السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى