أخبار العالم العربي

بالأسماء والأرقام.. فوربس تكشف تصدر أثرياء عرب لقائمة أغنياء إفريقيا

 

كشفت قائمة فوربس عن أثرى أغنياء إفريقيا في عام 2022، ومن بينهم مليارديرات عرب من مصر والمغرب والجزائر، في آخر تحديث لها نشرته مؤخراً.

أثرياء عرب يتصدرون أغنياء إفريقيا

وتصدرت مصر وجنوب إفريقيا بأكبر عدد من المليارديرات في قائمة فوربس من أغنياء إفريقيا في عام 2022، بخمسة مليارديرات لكل منهما، تليهما نيجيريا بثلاثة مليارديرات والمغرب بمليارديرين.

وأشارت فوربس إلى أن ثروات المليارديرات الأفارقة البالغ عددهم 18 مليارديراً مجتمعين تبلغ نحو 84.9 مليار دولار، بزيادة 15% عما كانت عليه قبل 12 شهراً، وتعد القيمة الأكبر منذ عام 2014.

اقرأ أيضاً:

تعرف إلى قائمة أعلى المدونين دخلا في العالم.. وأول مقطع فيديو يتخطى حاجز الـ 10 مليارات مشاهدة على يوتيوب

حيث يحتل المستثمر، ناصف ساويرس، المركز الرابع على قائمة أغنياء إفريقيا، بثروة صافية تقدر بنحو 8.6 مليار دولار، يأتي شقيقه الملياردير نجيب ساويرس في المركز الثامن، بثروة صافية تبلغ 3.4 مليار دولار.

ويحتل الملياردير المصري، محمد منصور، الذي يتولى الإشراف على مجموعة منصور العائلية، المركز 12 على القائمة، والتي تضم أيضاً أخويه ياسين ويوسف، اللذين يشتركان في ملكية المجموعة العائلية، في المركزين 18 و15 على التوالي.

اقرأ أيضاً:

وفاة أغنى رجل في البرازيل “سوري” الجنسية… مسيرته وقيمة ثروته

أثرياء الجزائر والمغرب

فيما تضم القائمة مليارديراً جزائرياً واحداً وهو، يسعد ربراب وعائلته، الذي حل في المركز الثاني على قائمة فوربس للأثرياء العرب لعام 2021، وذلك بثروة صافية تبلغ 5.1 مليار دولار.

ويشغل ربراب منصب المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Cevital، أكبر شركة خاصة في الجزائر.

كما تضم القائمة مليارديرين فقط من المغرب، وهما عزيز أخنوش، وعائلته بثروة صافية ثروة تقدر بنحو 2.2 مليار دولار، وعثمان بنجلون وعائلته بثروة صافية ثروة تقدر بنحو 1.5 مليار دولار، وفقاً لتقديرات فوربس.

اقرأ أيضاً:

من عامل توصيل ملابس إلى أغنى رجل في إسبانيا .. أمانسيو أورتيغا صاحب إمبراطورية ZARA

وتم تعيين أخنوش، الذي يمتلك حصة الأغلبية في مجموعة أكوا التي تقدر قيمتها بمليارات الدولارات، رئيساً لوزراء المغرب في سبتمبر/أيلول 2021، بينما يشغل بنجلون منصب الرئيس التنفيذي لبنك BMCE Bank of Africa.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى