منوع

كيف تغير الحرباء لونها ومتى تفعل ذلك.. إليك حقائق مدهشة عن حياتها

 

تعتبر الحرباء من الزواحف التي يمكن الاحتفاظ بها كحيوان أليف، وهي مخلوق رائع بقدرته على تغيير لونه في حالات عدة، وتعيش الحرباء في المتوسط ​​2-7 سنوات بحسب نوعها فقد تعيش الأنواع الكبيرة حتى 25 عام.

 

دورة حياة الحرباء

يمكن أن تؤثر العملية الإنجابية للحرباء على أجسادهم وعمرهم بشكل عام، وينتج عن هذا عادة أن تعيش الحرباء الذكور لفترة أطول من إناث الحرباء، حيث إن وضع البيض وحمل صغارها يمكن أن يكون له آثار ضارة على إناث الحرباء.

والعديد من الحرباء قادرة أيضًا على التكاثر الجنسي جيدًا قبل الانتهاء من النمو، هذا سبب آخر لكون العديد من إناث الحرباء لا تعيش طويلًا مثل الذكور، حيث أن كمية البيض في أجسامها (المعروفة أيضًا باسم براثن) يمكن أن تكون كبيرة جدًا، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الضغط على أجسادها الصغيرة، قبل أن تنضج بما يكفي للتعامل معها.

chameleon2

تعتبر الحرباء أيضًا كائنات منعزلة إلى حد ما، وتفضل العيش بمفردها بدلاً من العيش مع بعضها البعض، إذا اخترت الاحتفاظ بها كحيوانات أليفة ، ضع ذلك في الاعتبار، حيث تميل الحرباء الذكور إلى القتال فيما بينها أكثر من الإناث ، على الرغم من أن الحرباء بغض النظر عن الجنس، تتطلب مكانًا آمنًا وخاصًا بممارسة الحياة اليومية.

اقرأ أيضاً:

شاهد|| 7 أنواع مدهشة من نسور العالم الجديد بعضها مهدد بالانقراض

كيف تغير الحرباء لونها

وتشتهر الحرباء بتعدد ألوانها المتغيرة الرائعة، وذلك لاحتواء جسمها على خلايا خاصة كالكروماتوفورات الجلدية التي تحتوي على الصبغة القابلة للتغير، حيث تتفاعل الأصباغ مع خلايا أخرى تُسمى بالخلايا القزحية تحتوي على البلورات العاكسة، ونتيجةً لقدرة الحرباء على تمديد خطوط القزحية الموجودة في جسمها ينعكس ذلك على الطول الموجي واللون الذي ينتج عنه.

اقرأ أيضاً:

حقائق صادمة عن الببغاء .. يسمي أبناءه مثل البشر ولا يتكلم كما اعتقدنا والكالسيوم مهر عروسه

وهم لا يفعلون ذلك لمجرد الاندماج في بيئتهم كما يحلو لهم، بل في معظم الأوقات، تغير العديد من أنواع الحرباء ألوانها عندما تتعرض للإجهاد أو التهديد بطريقة أو بأخر، وتتحول إلى ألوان أكثر قتامة مع زيادة الضغط عليها.

الحرباء من البيضة إلى البلوغ

من المهم ملاحظة أن معظم أنواع الحرباء تضع البيض، ولكن هناك بعض سلالات أو أنواع الحرباء التي لديها في الواقع ولادة كالثديات، هذا حدث نادر للغاية ، حيث عادة ما تضع الزواحف البيض فقط.

 

وتضع أنثى الحرباء ما بين 5-100 بيضة ، حسب حجم وأنواع السحلية، وبمجرد أن يفقس البيض ، أو تندمج حرباء الولادة الحية من كيسها الأمنيوسي ، فإن الحرباء تمشي وتكون جاهزة للانطلاق، هذه بلا شك غريزة البقاء على قيد الحياة  التي تسمح لهم بالتحرك والبقاء على قيد الحياة ، حتى عندما يبلغ طولهم عدة سنتيمترات فقط.

وتعتبر الحرباء في مرحلة الشباب حتى بلوغهم مرحلة النضج الجنسي ، وعادة ما يأتي هذا العمر متأخرًا في حياة الحرباء بالنظر إلى أنها تستغرق في المتوسط ​​عام أو عامين للوصول إلى مرحلة النضج الجنسي ، فإن العديد من الحرباء لديها دورات حياة أطول من الزواحف الأخرى.

اقرأ أيضاً:

يحمل أطفاله في جرابه كالكنغر.. حقائق غريبة في حياة الأبوسوم

الحرباء الصغيرة مترددة وفضولية وقادرة على التسلق على الفور، ولا يستغرق الأمر سوى بضعة أيام من الحرباء الصغيرة لتكتسب كل المهارات التي ستحتاجها للبقاء على قيد الحياة كحيوان بالغ، وتأكل الحرباء الصغيرة الحشرات وتبحث عن الأماكن الرطبة لتمكث فيها.

Jacksons Chameleon Baby 1024x535 1

وتعتبر الحرباء بالغة بمجرد بلوغهم مرحلة النضج الجنسي وغالبًا ما تصل الحرباء البالغة إلى هذه المرحلة من حياتها قبل أن تنتهي أجسامها من النمو، بحسب نوع الحرباء، وقد يصل طول السحلية إلى أكثر من قدم لكن معظم الأنواع المتوسطة تتراوح من 10 إلى 15 بوصة.

ويمكن للحرباء البالغة أن تعيش في موطن مستأنس إذا تم الاحتفاظ بها في قفص كبير بمفردها، مع وجود الكثير من الأماكن التي يمكن أن تختبئ فيها حتى تشعر بالأمان، والحفاظ على رطوبة السحلية هو أيضًا مفتاح لعمرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى