أخبار العالم العربي

مصر تعلن وفاة زوجة العميل 313 أشهر جواسيسها بإسرائيل بعد 6 أشهر من وقت وفاتها الطبيعية

أعلنت وسائل إعلام مصرية، اليوم الجمعة، وفاة زوجة العميل 313 أشهر جواسيس مصر على إسرائيل في الفترة الذهبية للبلاد.

وفاة زوجة العميل 313

وذكرت عدة مصادر محلية مصرية بأن، فالتراود بيتون، أرملة الجاسوس المصري رفعت علي سليمان الجمال المعروف باسم “رأفت الهجان” توفيت عن عمر ناهز 80 عاماً بعد صراع مع المرض.

ونقلت المصادر عن مصدر مقرب من الأسرة، بأن أرملة رأفت الهجان توفيت في شهر أغسطس الماضي، ودفنت بمقابر الأسرة في ألمانيا.

وقال المصد: “فالتراود بيتون كانت تعاني من أمراض بالقلب وظلت تعالج لسنوات عدة لكن في آخر أيام حياتها اشتد عليها المرض”.

وأشار إلى أنّ دانيال، الابن الوحيد لرأفت الهجان، ترك عمله وتفرغ لرعاية والدته قبل أن تنقل للمستشفى وتتوفى داخله في الأشهر الفائت.

ورأفت الهجان تم تكليفه من المخابرات العامة المصرية بالتجسس على إسرائيل، وحمل الرمز الكودي “العميل 313” وبدأ عملياته في العمق الإسرائيلي عام 1956.

وكانت بيتون قد أكدت في لقاءات صحفية أنها عرفت حقيقة عمل زوجها من ابن أخته في نفس يوم وفاة زوجها، مشيرة إلى أنها بحثت بنفسها عن عمل زوجها، ولكن الأمر كان صعباً، خاصة أن الأمر كان سرياً.

رواية إسرائيلية

وكانت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية قد نشرت تقريراً قالت فيه إن رفعت الجمال، الذي قدمه مسلسل “رأفت الهجان” كضابط مصري اخترق المخابرات الإسرائيلية، كان في الواقع عميلاً مزدوجاً، عمل بشكل أساسي لصالح إسرائيل، وأسهم في تمكين إسرائيل من الانتصار في حرب 1967.

وفي تقرير نشره موقع الصحيفة نوّه معلق الشؤون الاستخبارية عوفر أدرات إلى أن المخابرات المصرية أرسلت رفعت الجمال إلى إسرائيل منتصف الخمسينيات تحت هوية شخص يهودي يحمل اسم جاك بيتون، إلا أنه سرعان ما تم الكشف عنه واعتقاله.

ونقل أدرات عن مصادر أمنية إسرائيلية قولها إن ضابط المخابرات الإسرائيلي مردخاي شارون الذي تولى التحقيق مع الجمال بعد اعتقاله عرض عليه أن يتم إطلاق سراحه مقابل أن يعمل لصالح إسرائيل فوافق.

وبحسب المصادر فإن شارون كان يطلب من الجمال نقل معلومات مضللة عن إسرائيل ونواياها للجانب المصري، مشيرة إلى أن شارون كان يستمع للحوار الذي كان يتم بين الجمال ومشغليه من المخابرات المصرية.

فيما نفت المخابرات المصرية ذلك وأكدت بشكل قاطع أن الهجان كان عميلاً مصرياً وأنه جند مسؤولين كباراً في الجيش الإسرائيلي لصالح مصر.

اقرأ أيضاً : أرملة الجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين تكشف أسرار عمله بسوريا.. وعن مشروع “متحف” سيحمل اسمه

زواج ثاني عقب وفاة الهجمات

تزوجت فالترواد بيتون، أرملة الهجمات من الضابط المصري، إيهاب نافع، وكانت زيجته السابعة.

وقال عنها النافع: وفي أحد الحوارات الصحفية قال أن زواجه منها تم بغرض الحفاظ على سمعتها، حيث تزوجها لأن بعض الناس ذكروا إنه يرافقها فلم يجد أمامه سوى أن يتزوجها.

وذكر النافع رواية عن هذه الزيجة مؤكداً أنه عاش معها 5 أعوام وهجرها لمدة عامين، ثم عاد إليها لمدة عام، ثم طلقها بسبب استيلائها على أمواله وأنها نصبت عليه حيث أقرضها 260 ألف دولار لشراء منزل لابنتها، وبعد مرور فترة طويلة، طلب منها جزء من المبلغ فأنكرت أنها اقترضت منه أموالاً من الأساس فقام بتطليقها.

مصر تعلن وفاة زوجة العميل 313 أشهر جواسيسها بإسرائيل بعد 6 أشهر من وقت وفاتها الطبيعية
مصر تعلن وفاة زوجة العميل 313 أشهر جواسيسها بإسرائيل بعد 6 أشهر من وقت وفاتها الطبيعية

اقرأ أيضاً : جواسيس الغواصات الألمانية.. مصري سجد وقبل علم إسرائيل ليصبح أخطر عميل للموساد بالقاهرة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى