الشأن السوريسلايد رئيسي

بيدرسون يؤكد أن الحرب في سوريا انتهت وأمريكا وروسيا اتفقتا على الخطة الوحيدة للحل

نقلت صحيفة الشرق الأوسط، اليوم السبت، عن المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسن، تصريحات تتحدث انتهاء الحرب في سوريا وعن توافق دولي بين روسيا وأمريكا حول سوريا ودعم لخطة خطوة مقابل خطوة.

بيدرسون يعلن “الحرب في سوريا انتهت”

وقال بيدرسون: لا خلافات استراتيجية بين أمريكا وروسيا في سوريا، وإنه حصل على “دعم صلب” من مجلس الأمن الدولي للمضي قدماً في مقاربته الجديدة “خطوة مقابل خطوة” بين الأطراف المعنية.

وأضاف بيدرسن، أن ممثلي روسيا وأمريكا أبلغوه أنهم “مستعدون للانخراط” في هذه المقاربة، لافتاً إلى وجود “جمود استراتيجي استمر لنحو سنتين، حيث لم تتغير الخطوط” في سوريا.

وأوضح بيدرسون أن الأطراف الأساسية، أبلغوه أن مرحلة العمليات العسكرية انتهت، وأن لا طرف سيحتكر الخاتمة، مشدداً على أن أمريكا تخلت عن فكرة تغيير النظام السوري إلى تغيير سلوك النظام السوري.

وعن إعلان وزير الخارجية السوري فيصل المقداد رفضه الاقتراح الجديد، فأجاب بيدرسون، بأنه سيكون “سعيداً كي أشرح بتفاصيل أكثر لدمشق، الخلفية الحقيقية لـخطوة مقابل خطوة، على أمل أن ننخرط أيضاً بطريقة مناسبة، مع هيئة التفاوض المعارضة”.

وتابع: إن “مجلس سوريا الديمقراطية (مسد) الجناح السياسي لـ”قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) التي تسيطر على ثلث سوريا ومعظم ثرواتها بدعم من التحالف الدولي بقيادة أمريكا، ليست جزءاً من مسار جنيف؛ لأن هذه العملية تقوم بموجب القرار 2254 الذي شمل مجموعات معارضة محددة، لكنها (مسد – قسد) لم تعدّ جزءاً من ذلك. ولا يزال هذا هو الواقع”.

اقرأ أيضاً : بيدرسون يعلّق على أحداث غويران والحل العسكري بسوريا… والمدفعية التركية تستهدف تمركزات قسد

الدستورية ستصبح شهرياً

وأوضح بأنه يعمل لعقد جولة جديدة لاجتماعات اللجنة الدستورية الشهر المقبل تعقبها جلسات في كل شهر، وأن أي تقدم في المسار الدستوري، سينعكس إيجاباً على خطة “خطوة مقابل خطوة” وردم عدم الثقة بين الأطراف المعنية.

وكان بيدرسون علّق يوم الخميس الفائت خلال جلسة لمجلس الأمن، على الأحداث السورية قائلاً: إنّ “الجمود الاستراتيجي في الحرب يجعل معاناة المدنيين مستمرة، في ظل تعاملهم مع الضربات الجوية والقصف واستمرار العنف والحوادث المتعلقة بتهريب المخدرات وهجمات التنظيم الإرهابية”، مشيراً إلى أنّه “لا يمكن لأيّ طرف مقاتل تحديد نتيجة الصراع”، على حد تعبيره.

وأعقبت إحاطة بيدرسون أمام المجلس لقاءاتٍ مكوكية أجراها في ديسمبر الماضي، مع عددٍ من الأطراف السورية ممن التقاهم في كلٍّ من طهران والدوحة، فضلاً عن عقده اجتماعاتٍ متعددة مع عددٍ المسؤولين البارزين ممن لهم صلة بالمشاورات الثنائية في جنيف.

يذكر أنّ الملف السوري شهد جموداً سياسياً منذ أعوام بعد فشل ستة جولات من اللجنة الدستورية وفشل عقد أو تطبيق أي بند آخر من القرار الأممي 2254.

بيدرسون يؤكد أن الحرب في سوريا انتهت وأمريكا وروسيا اتفقتا على الخطة الوحيدة للحل
بيدرسون يؤكد أن الحرب في سوريا انتهت وأمريكا وروسيا اتفقتا على الخطة الوحيدة للحل

اقرأ أيضاً : مسؤول روسي رفيع يناقش المسألة السورية مع بيدرسون قبيل زيارة لوفد النظام السوري للقرم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى