أخبار العالمسلايد رئيسي

روسيا وإيران تعلنانها حرباً ضد الدولار الأمريكي… ما ملامح هذه الحرب وما أدواتها؟

اشترك الان

أعلنت كل من إيران وروسيا الحرب المفتوحة على الدولار الأمريكي، وذلك في خطوةٍ عمليةٍ تجسّد سلسلة تهديدات سابقة أطلقتها موسكو وطهران إلى جانب مجموعةٍ أخرى من الدول لا يُعلم بعد ما إذا كانت ستحذو حذوهما أم تكتفِ بمواقفها السابقة.

روسيا وإيران تعلنانها حرباً ضد الدولار الأمريكي

وفي التفاصيل، أثارت تصريحات رئيس لجنة الصداقة البرلمانية الإيرانية الروسية، إبراهيم رضائي، اليوم الأحد، لوسائل إعلامية إيرانية جدلاً كبيراً حول تبعات إعلان الحرب على الدولار، حيث قال رضائي: “اتفقنا مع روسيا على كسر هيمنة الدولار، وحذفه من كل التعاملات التجارية بين البلدين”، كاشفاً أنّ الجانبين عقدا في هذا الصدد مجموعةً كبيرةً من الاتفاقيات في مجالاتٍ عديدة، على رأسها مجالات “الطاقة والتعاملات التجارية والنقل”.

الكشف عن الاتفاقيات الإيرانية _ الروسية

وخلال زيارةٍ أجراها ضمن وفدٍ رئاسي إيراني إلى موسكو، كشف رضائي عقب لقاءٍ جمعه بالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أنّ الجانبين وقعا اتفاقياتٍ في مجال الطاقة مشيراً إلى أنّ موسكو اعطتهم الضوء الأخضر حيال تطوير حقول النفط والغاز في إيران.

بدورها، أصدرت وزارة الطرق الإيرانية بياناً أكدت فيه أنّه تمّ عقد اتفاقٍ مع الجانب الروسي، على النّقل التجاري المباشر بين البلدين باستخدام وسائط وطرق النقل البحرية والبرية والجوية المتعددة.

من جهته، اعتبر رئيس المجلس التجاري الروسي الإيراني في غرفة التجارة والصناعات الروسية، فلاديمير أوبيدينوف، أنّ “إيران تمثل شريكا تجارياً موثوقاً لروسيا، مؤكداً توفر جميع الشروط اللازمة لزيادة التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين”.

مواضيع ذات صِلة : شاهد الرئيس الإيراني يكشف “الجريمة الكبرى” التي ارتكبتها أمريكا والبيت الأبيض يهدد “بطريقته”

وخلال اللقاء الأخير الذي تمّ بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره الإيراني، إبراهيم رئيسي، عبّر بوتين عن “قلق” بلاده بسبب تطورات الأوضاع في أفغانستان، حيث أعرب عن رغبته في مناقشة هذه المسألة، ومعرفة موقف طهران من خطة العمل المشتركة.

شاهد أيضاً : امرأة عربية أهوازية تلقى مصرعها متجمدة على الحدود التركية محاولة الهروب من إيران

روسيا وإيران تعلنانها حرباً ضد الدولار الأمريكي... ما ملامح هذه الحرب وما أدواتها؟
روسيا وإيران تعلنانها حرباً ضد الدولار الأمريكي… ما ملامح هذه الحرب وما أدواتها؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى