سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

.بالفيديو|| حمد بن جاسم يثير جدلاً وموجة سخرية بسبب معلومتين تاريخيتين مغلوطتين عن السعودية

أثار حمد بن جاسم آل ثاني، رئيس وزراء قطر الأسبق، موجة سخرية وانتقادات وتفاعلاً بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي؛ وذلك بعد أن أدلى بتصريحات تاريخية ومعلومتين مغلوطتين عن المملكة العربية السعودية.

حمد بن جاسم ومعلوماته الخاطئة

وقال بن جاسم في المقطع المتداول والذي جاء ضمن مقابلة مع صحيفة “القبس” الكويتية: “تعالوا هنا يا إخوان المسلمين لأن ما كان في حد الكل كان يقول إحنا مسلمين وإخوان مسلمين، يعني عزوتهم في المملكة وعزوة إخوة من أطاع الله.. إخوة من أطاع الله والإخوان المسلمين.. من وقت محمد عبدالوهاب لما بدأ مع عبدالعزيز في إعادة تحرير المملكة”.

وتضمن العرض بالفعل أخطاء تاريخية، إذ إن الشيخ محمد بن عبدالوهاب، وهو رجل دين بارز، عاش ومات في القرن الثامن عشر، بينما ولد الملك المؤسس للدولة السعودية الحالية، في القرن التاسع عشر.

كما أن جماعة “إخوان من أطاع الله” ضمت قبائل البدو في السعودية، بعد أن هجروا حياة البادية واستقروا في مناطق سكنية أطلق عليها “الهجر” المستمدة من الهجرة، وقد تأسست أول هجرة في العام 1911 شمال الرياض، بينما تأسست جماعة الإخوان المسلمين في مصر عام 1928، ومنها انتشرت في العديد من البلدان العربية والإسلامية.

هجوم لاذع على حمد بن جاسم

تسببت معلومات بن جاسم التاريخية المغلوطة عن المملكة بتعرضه لموجة سخرية وانتقادات لاذعة من شخصيات سعودية وكويتية معروفة.

قال الكاتب السعودي فهد بن محمد الأحمري، في تغريدة عبر صفحته الرسمية على منصة تويتر، متسائلاً: “هل خرّف حمد بن جاسم أم هو يحاول تضليل من ليس له علم أو دراية؟!”.

وأضاف: “أولاً: كيف التقى الإمام محمد بن عبدالوهاب بالملك عبدالعزيز وبينهما 86 سنة؟! مات عبدالوهاب عام1791م وولد عبدالعزيز عام1877م.
ثانياً: تأسست حركة الإخوان المسلمين في مصر عام 1928 أي بعد وفاة عبدالوهاب ب137 سنة”.

وعلق الكاتب مبارك آل عاتي: “سقوط جديد لحمد بن جاسم يظهر جهله الكبير بتاريخ السعودية الممتد لثلاثة قرون يظن أن أخوان من طاعة الله هم انفسهم امتداد”، مضيفاً “تنظيم الإخوان !!”.

وتابع: “والطامة الأخرى يظن إن الشيخ محمد بن عبدالوهاب الذي توفي عام 1209هـ عاصر الملك عبدالعزيز الذي ولِد عام 1292هـ وإنه اتفق معه”.

من جهته، قال عبدالعزيز السيف، وهو محامٍ كويتي ومهتم بالقضايا السياسية: “كيف لشخصية مثل الشيخ حمد بن جاسم، وهو الذي تقلد منصب وزير خارجية قطر، أن يدلي بمعلومات خاطئة مثل هذه!؟”.

مواضيع ذات صِلة : حمد بن جاسم يفتح “الصندوق الأسود” لسياسة قطر والانقلابات الدموية و3 مواضيع أثارت جدلاً كبيراً

وزاد: “أعتقد أن أي شخص مهتم فقط في السياسة سيعرف أن إخوان من أطاع الله يختلفون عن الإخوان المسلمين، وأن محمد بن عبدالوهاب عاش بحقبه مختلفة عن الملك عبدالعزيز ! هل أنا فاهمه غلط؟”.

شاهد أيضاً : لأوّل مرة في تاريخ المملكة العربية السعودية عرض فلم تاريخي ملون يوثق زيارة الملك الراحل عبد العزيز لدولة عربية

.بالفيديو|| حمد بن جاسم يثير جدلاً وموجة سخرية بسبب معلومتين تاريخيتين مغلوطتين عن السعودية
.بالفيديو|| حمد بن جاسم يثير جدلاً وموجة سخرية بسبب معلومتين تاريخيتين مغلوطتين عن السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى