منوع

في معركة الأسد مع التمساح من الذي ينتصر أخيراً ملك الغابة أم ملك الأنهار

 

يعتبر الأسد من الثدييات القوية ويعرف باسم ملك الغابة، وقد ينجح في اصطياد كائنات أكبر منه بكثير، ومع ذلك، ماذا يحدث عندما يقابل الأسد تمساحًا كامل النمو، لمعرفة ذلك يجب إلقاء نظرة حول الخصائص الجسدية ونقاط القوة والضعف لكليهما.

 

الفرق في الحجم بين الأسد والتمساح

وزن التمساح: 300-2000 رطل، وطوله: 10 قدم – 20 قدم.

وزن الأسد 264 رطل، وطوله: 4.7 قدمًا – 8.2 قدمًا، وارتفاعه 3 أقدام – 4 أقدام.

نوع السرعة والحركة

التمساح: حركة زحف سريعة جدًا، ويسبح في المياه مدفوعاً بذيله.

الأسد: مشي وجري سريع، وتبلغ ذروة سرعته في مطاردة الفريسة حتى يصل إلى 35-50 ميلاً في الساعة.

x720

الحواس

التمساح: رؤية ليلية ثاقبة بالإضافة إلى القدرة على الرؤية تحت الماء، وتستطيع التماسيح تحديد التغيرات من حولها حتى وإن كانت تحت الماء.

الأسد: حاد البصر ولديه قدرة كبيرة على الرؤية الليلة، كما أنه يمتلك حاسة شم قوية جداً ويستطيع من خلالها تمييز اقتراب أسود أخرى إلى منطقته، بالإضافة إلى القدرة على شم الفريسة عن بعد.

اقرأ أيضاً:

شاهد|| حقائق مدهشة عن الثعلب الميلاني النادر أغرب أنواع الثعالب في العالم

lion 1024x535 1
الأسد مقابل التمساح في قوة العض والأسنان

تمتلك الأسود عضة قوية عند حوالي 1000 رطل لكل بوصة مربعة، ويمكن لأسنانها الطويلة أن تساعدها في شد خصومها وتمزيقهم.

لكن التماسيح أفضل في العض فلديهم أقوى عضة تم قياسها من أي حيوان في العالم عند 3700 رطل لكل بوصة مربعة، أسنانهم طويلة ومخروطية، وهي مثالية لكسر العظام وتقطيع أوصال الأعداء.

التزاوج

من السهل جداً التميز بين الذكر والأنثى لدى الاسود حيث يتميز الأسد بشعر كثيف عند الرقبة فيمكنك تميزه وحتى وأنت على بعد، وتنجب اللبؤات قبل عمر أربع سنوات في الغالب، حيث لا يوجد وقت محدد لتزاوج الأسود فقد يتم في أي وقت من السنة.

وتولد الأشبال عمياء وتتكفل الأم في الطعام والحماية للصغار بعيداً عن الزمرة لحماية الصغار من الأب المسيطر الذي يرغب في التخلص من الصغار ليكرر التزاوج مع الام التي ترفض ذلك بوجود الصغار.

أما لدى التماسيح فالتزاوج يتضمن حقائق غريبة عن هذا الحيوان، بدايةً شمل رقصة التزاوج جميع الحواس تقريبًا، حيث يبدأ الذكور بالخوار فوق الماء، بينما ينتجون الموجات فوق الصوتية منخفضة التردد، والتي لا يستطيع البشر سماعها.

ومن مقدمات التزاوج أيضًا أنه يمكن للذكور أيضًا صفع أنوفهم على الماء أو نفخ الماء من أنوفهم أو أداء بعض الأوضاع المقوسة.

وعلى الرغم من أن الذكر يقود عملية الرقص، فإن الأنثى تشارك بمجموعتها الخاصة من الإشارات السمعية والبصرية والشمية خلال هذا الوقت، ويبقا الزوجين على اتصال مستمر خلال عملية المغازلة.

وبمجرد أن يجتمعوا، سوف يقومون بفرك أنوفهم بعضهم البعض وظهورهم كذلك، ونفخ الفقاعات، وعندما يكون الزوجان جاهزين للتزاوج –  ويكون أحيانًا بعد عدة ساعات من المغازلة – سوف يلتف كل منهما حول الآخر و يقوم الذكر بتلقيح الأنثى.

اقرأ أيضاً:

يتبع هندسة منظمة لجحوره ويقسمها إلى غرف عدة.. حياة الخلد السرية تحت الأرض وحقيقة نظامه الغذائي الذي لا يحتوي النباتات

Nile Crocodile close up 1024x535 1
الأسد مقابل التمساح في الدفاعات الجسدية

تعتمد الدفاعات الجسدية للأسد على السرعة والحجم، وقلة من الحيوانات الأخرى ستهاجمهم مباشرة، خاصة إذا كانوا مجموعة من الأسود، وكذلك تتمتع التماسيح أيضًا بدفاعات جيدة بجلدها القاسي وحماية موطنها الغامض الذي يحميها، ومن حيث المقارنة فالتمساح لديه دفاعات أفضل بمواجهة أسد واحد.

وتصطاد الأسود في مجموعات صغيرة أو منفردة، وتميل إلى الحفاظ على نفس أسلوب القتال، يهاجمون فريستهم بالمخالب والعض لإرهاق العدو ثم الانتقال للقتل، وغالباً يقوم الأسد بنصب الكمين لفريسته ويطغى عليها تمامًا بقوة غاشمة وعضة قاتلة في الحلق.

وتعتمد التماسيح هذا الأسلوب، فهي مفترسات كمائن تنتظر الفريسة، وتنتزع قطعة منها بأسنانها، ثم تمزقها، وفي بعض الأحيان، يقتلون الأعداء على الفور عن طريق عض رؤوسهم وكسر جماجمهم.

وتعتبر التماسيح أكبر وأثقل من الأسود، وكلاهما من الحيوانات المفترسة التي تصطاد الحيوانات الأخرى باستخدام تكتيكات الكمائن، ومع ذلك، فإن الأسود أسرع من التماسيح على الأرض، بينما التماسيح أسرع من الأسود في الماء.

اقرأ أيضاً:

حقائق صادمة عن الببغاء .. يسمي أبناءه مثل البشر ولا يتكلم كما اعتقدنا والكالسيوم مهر عروسه

وغالبًا ما تصطاد الأسود مع مجموعة أخرى، لكن التماسيح تصطاد بمفردها على الرغم من أنها قد تعيش في منطقة مليئة بالتماسيح الأخرى.

إذا قام التمساح بنصب كمين لأسد يشرب الماء من النهر، فإن القتال سينتهي على الفور، حيث يسحب التمساح الأسد ويقتله بسهولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى