أخبار العالم

ارتفاع أسهم شركة غوغل 10% بعد تطبيق نظام تقسيم الأسهم وعملاقة التكنولوجيا تسعى لجذب مزيد من المستثمرين

اشترك الان

قالت وسائل إعلام غربية، اليوم الأربعاء، إن أسهم Alphabet، الشركة الأم لشركة غوغل، ارتفعت بنسبة 10٪ ، يوم أمس الثلاثاء، بعد أن أعلنت الشركة عن أرباح ممتازة في الربع الرابع وأعلنت عن تقسيم الأسهم بنسبة 20: 1 ، على خطى عمالقة التكنولوجيا مثل Tesla و Apple التي شهدت ارتفاعًا في أسهمها بعد إعلانات مماثلة.

ارتفاع أسهم شركة غوغل

قفز سهم Alphabet بنسبة 10 ٪ وتحول إلى إيجابي لهذا العام بعد الإعلان عن أرباح أفضل من المتوقع، مع إيرادات ربع سنوية قدرها 75.3 مليار دولار بزيادة 32 ٪ عن العام الماضي مع استمرار الشركة في التفوق.

وكجزء من إعلان أرباحها، أعلنت Alphabet عن تجزئة الأسهم بنسبة 20: 1، وهي واحدة من أكبر الأسهم التي أعلنتها أي شركة على الإطلاق، مع نية تقسيم جميع فئات الأسهم الثلاثة من أسهمها.

وقالت الشركة في وقت متأخر من، يوم الثلاثاء، إنها ستزيد من أسهمها القائمة بنسبة 20 إلى 1 ، بهدف جذب العديد من صغار المستثمرين الذين تدفقوا إلى سوق الأسهم خلال الوباء، وقفزت الأسهم بنسبة 10٪ في تعاملات ما قبل السوق الأمريكية يوم الأربعاء ، ومن المقرر أن تتجاوز أعلى مستوى سجلته في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وأوضحت روث بورات، المديرة المالية للشركة أن: “سبب الانقسام هو أنه يجعل من السهل الوصول إلى أسهمنا”، مضيفة “اعتقدنا أنه من المنطقي القيام بذلك.”

اقرأ أيضاً : منها يوتيوب.. غوغل تحذف بعض تطبيقاتها الشائعة من الهواتف الذكية القديمة ذات نظام “الأندرويد”

وارتفعت أسهم شركة التكنولوجيا العملاقة في الأشهر الأخيرة، ويتم تداولها حاليًا بأكثر من 2750 دولارًا للسهم، أي ما يقرب من ضعف قيمتها منذ منتصف عام 2020.

إذا استطاعت شركة Alphabet ، التي أعلن عنها مجلس إدارتها بتقسيم أسهمها بموافقة المساهمين في يوليو/ تموز القادم، فإن ذلك سيجعل أسهم شركة Big Tech العملاقة في متناول المستثمرين العاديين.

وبحسب نظام التداول في وول ستريت فإن تجزئة الأسهم لا تفعل الكثير، بالإضافة إلى حصول كل مستثمر على المزيد من الأسهم، تظل قيمة تلك المقتنيات، ناهيك عن قيمة الشركة، دون تغيير إلى حد كبير.

وإذا تم تقسيم الأسهم بناءً على سعر إغلاق، يوم أمس الثلاثاء، بحوالي 2572.88 دولارًا للسهم، فإن تكلفة كل سهم ستنخفض إلى 128.64 دولارًا. في هذه الحالة ، سيحصل كل مساهم على 19 سهمًا إضافيًا لكل سهم يمتلكه حالياً.

لكن الشركات ذات رؤوس الأموال الضخمة مثل Apple و Tesla التي أعلنت عن تقسيم الأسهم في السنوات الأخيرة شهدت مكاسب ضخمة في أسعار الأسهم في الأسابيع التالية أدت إلى ارتفاع القيمة السوقية لكل شركة، في إشارة إلى أن هذا الانقسام الأخير يمكن أن يعزز قيمة Alphabet بطريقة مماثلة.

واكتسبت شركة آبل أكثر من 500 مليار دولار من حيث القيمة على مدار شهر واحد فقط بعد أن أعلنت الشركة عن تقسيم الأسهم بنسبة 4: 1 في يوليو/ تموز 2020 على سبيل المثال، بينما اكتسبت أسهم Tesla أكثر من 70٪ في 20 يومًا بين إعلان وتنفيذ 5: 1 تجزئة الأسهم في أغسطس/ آب 2020.

ارتفاع أسهم شركة غوغل 10% بعد تطبيق نظام تقسيم الأسهم وعملاقة التكنولوجيا تسعى لجذب مزيد من المستثمرين
ارتفاع أسهم شركة غوغل 10% بعد تطبيق نظام تقسيم الأسهم وعملاقة التكنولوجيا تسعى لجذب مزيد من المستثمرين

اقرأ أيضاً : ابتعدوا عن الهواتف.. عروض مغرية من شركة “غوغل” الأمريكية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى