الشأن السوريسلايد رئيسي

هل قتل نفسه؟.. تفاصيل مثيرة في عملية مقتل زعيم داعش ومشاهد توثق الحدث

نقلت وكالة “فرانس برس”، اليوم الخميس، عن مسؤولٍ أمريكي قوله إنَّ زعيم داعش، أبو إبراهيم الهاشمي القرشي، قد فجر نفسه خلال العملية الأمريكية الأخيرة في شمال غرب سوريا.

هل قتل زعيم داعش نفسه!؟

وأوضح المسؤول للوكالة أنه “مع بدء العملية، فجر زعيم التنظيم قنبلة قتلته مع أفراد من أسرته”، مضيفاً أن أطفالاً ونساءً من بين الضحايا.

وذكر أن زعيم داعش استخدم قنبلة يدوية، ولم يتأكد حتى الآن فيما إذا كان أبو إبراهيم الهاشمي قد أقدم على الانتحار أو أنه فجر نفسه عن طريق الخطأ.

بايدن يعلن مقتل زعيم داعش

وفي وقتٍ سابق من اليوم، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن جيش بلاده “أزال من ساحة المعركة” زعيم داعش خلال عملية جرت في شمال سوريا ليل الأربعاء-الخميس.

وقال بايدن في بيان نشره البيت الأبيض عبر موقعه الإلكتروني: “بتوجيهات صادرة عني، نفذت القوات العسكرية الأمريكية في شمال غرب سوريا بنجاح عملية لمكافحة الإرهاب لحماية الشعب الأمريكي وحلفائنا ولجعل العالم مكاناً أكثر أماناً”.

وأكد أنه “بفضل مهارة وشجاعة قواتنا المسلحة، تم إقصاء أبو إبراهيم الهاشمي القريشي، زعيم داعش، من ساحة المعركة”، مؤكداً عدم سقوط أي ضحايا أمريكيين في العملية.

من جهته، أعلن البنتاغون أن “عملية مكافحة الإرهاب توجت بنجاح”، دون شرح هدفها.

تفاصيل العملية الأمريكية بإدلب

الهجوم الأمريكي شنّته طائرات الهليكوبتر، بقيادة نحو عشرين عنصراً من قوات الكوماندوز الأمريكية، مدعومين بطائرات هليكوبتر حربية وطائرات بدون طيار مسلحة وطائرات هجومية، على منطقة أطعمة الواقعة بريف إدلب الشمالي.

وجاءت العملية شبيهة بالعملية التي شنّت في أكتوبر/تشرين الأول 2019 والتي قتل فيها أبو بكر البغدادي، الزعيم السابق لتنظيم داعش.

وعقب العملية، انتشل الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) الجثث والناجين من تحت الأنقاض، وأكد مقتل ما لا يقل عن 13 شخصاً خلال العملية، بينهم أربع نساء وستة أطفال.

استهدفت الغارة مبنى من الحجر، مكون من ثلاثة طوابق، محاط بأشجار الزيتون، يعتقد أن القيادي كان مقيماً فيه.

ناشطون سوريون يتداولون صوراً من موقع العملية

أظهرت صور نشرها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي غرفاً بسيطة بها حصائر على الأرض ومدفأة تعمل بالديزل وملابس وبطانيات متناثرة بعضها ملطخ بالدماء.

كما نشروا صوراً تظهر حطام المروحية التي فقدها الجيش الأمريكي خلال العملية الخاصة في منطقة أطمة الواقعة في ريف إدلب الشمالي.

مواضيع ذات صِلة : من سجين ومخبر للأمريكان إلى زعيم تنظيم داعش… تفاصيل مسيرة القرشي الذي قتلته أمريكا بعملية نوعية

وسبق أن أكدت وسائل إعلام أمريكية، منها وكالة “أسوشيتد برس” وصحيفة “نيويورك تايمز”، أن القوات الأمريكية اضطرت إلى تدمير إحدى المروحيات المشاركة في العملية على الأرض عندما أجبرت على الهبوط بسبب مشكلة ميكانيكية.

شاهد أيضاً : بسبب داعش فتاة مسلمة تقاضي متجر ستاربكس وتحصل على تعويض

هل قتل نفسه؟.. تفاصيل مثيرة في عملية مقتل زعيم داعش ومشاهد توثق الحدث
هل قتل نفسه؟.. تفاصيل مثيرة في عملية مقتل زعيم داعش ومشاهد توثق الحدث

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى