أخبار العالم العربي

مصر تودع مخرج مدرسة المشاغبين وعراب النجوم “جلال الشرقاوي” وعائلته تكشف التفاصيل

 

توفي المخرج المصري الكبير جلال الشرقاوي، اليوم الجمعة، عن عمر ناهز الـ88 عاماً نتيجة المعاناة من مضاعفات فيروس كورونا.

 

وفاة المخرج جلال الشرقاوي

وأعلنت الفنانة المعتزلة، عبير الشرقاوي، خبر وفاة والدها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

وأشارت إلى أنه سيتم تشييع مراسم جنازة والدها في مسجد، مصطفى محمود بعد صلاة الجمعة، على أن يتم الدفن في مقابر العائلة، بينما لم يتم تحديد موعد العزاء.

وفي وقت سابق، كشف نجل الراحل، تامر الشرقاوي “عن تعرض والده لانتكاسة كبيرة في حالته الصحية خلال الساعات الماضية، بعد أن كانت حالته مستقرة في الفترة الأخيرة”.

اقرأ أيضاً:

وفاة الفنان المصري سمير غانم بفيروس كورونا عن عمر ناهز 84 عاماً.. تعرف على أبرز محطاته الفنية

وقال: “لا أحد يعلم سبب الانتكاسة التي حدثت لوالدي، وتفاجأنا بها بعد أن كنا مطمئنين باستقرار الحالة، أرجوكم الدعاء لوالدي”.

وأضاف: “والدي اتنقل له الفيروس وبدأ بكحة وحرارة وتواصلنا مع الطبيب الخاص وتم نقله بعد انخفاض مستوى الأكسجين”.

وأكد تامر الشرقاوي، أن والده المخرج جلال الشرقاوي، مصاب بفيروس كورونا منذ أكثر من 9 أيام، وتم نقله للمستشفى وموجود في العناية المركزة منذ 9 أيام.

اقرأ أيضاً:

وداعًا حسن حسنى.. وفاة أيقونة الكوميديا المصرية عن عمر ناهز الـ 89 عاما

المسيرة الفنية للراحل جلال الشرقاوي

 

 من أهم أعمال جلال الشرقاوي التي حققت نجاحاً مدوياً في مصر والعالم العربي كانت مسرحية “مدرسة المشاغبين” والتي كانت الانطلاقة لعدد من نجوم مصر الكبار في بداية مشوارهم الفني.

 حصل جلال الشرقاوي على بكالوريوس العلوم من جامعة القاهرة عام 1954 ، ودبلوم خاص تربية وعلم النفس من جامعة عين شمس 1955 وبكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية بتقدير امتياز عام 1958 ودبلوم اخراج من معهد (جوليان برتو) للدراما في فرنسا عام 1960 ودبلوم اخراج من المعهد العالي للدراسات السينمائية من فرنسا عام 1962 قسم إخراج.

عمل في أول حياته مدرسًا للعلوم وشغل خلال مشواره الفني عدة وظائف منها مدرس التمثيل والإخراج بالمعهد العالى للفنون المسرحية أكتوبر 1962، ومدير مسرح توفيق الحكيم 1967، وأستاذ التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية ورئيس قسم التمثيل والإخراج 1975 وعميد المعهد العالي للفنون المسرحية عامي 1975 و 1979. وهو أستاذ متفرغ بالمعهد منذ عام 2006.

اقرأ أيضاً:

حزن مابعده حزن.. كلمات مؤثرة من نجوم العالم العربي في رحيل الفنانة دلال عبد العزيز

شارك خلال حياته المسرحية في عدة فعاليات ومهرجانات مسرحية عربية منها (مهرجان دمشق المسرحي) عامي 1968 و1969 و(مهرجان بابل المسرحي) 1987 وغيرها.

كما ألف عدة كتب في مجال المسرح والسينما يذكر منها (مدخل إلى دراسة الجمهور في المسرح المصري باللغة العربية)، (السينما في الوطن العربي) و(حياتي في المسرح ).

وحصل خلال مشواره على عدة ميداليات وشهادات تقدير منها ميدالية من (المركز الكاثوليكي المصري)، وميدالية (المسرح التجريبي) و جائزة الدولة التقديرية في الفنون من مصر عام 1994.

 بدأ حياته بإخراج عمله الأول (أرملة وثلاث بنات)عام 1965 وأخرج خلال حياته عدد كبير من المسرحيات منها عدد من المسرحيات الناجحة تجاريًا والتي استمر عرضها لفترات طويلة على المسرح المصري منها ( دستور يا أسيادنا) و( عطية الإرهابية) و( قصة الحى الغربي)، وتظل مسرحية (مدرسة المشاغبين) أيقونة المسرحيات الكوميدية العربية هي عمله الأشهر على الإطلاق، وهو والد الفنانة المعتزلة (عبير الشرقاوي).

وشهدت مصر خلال الأسبوع الفائت ثلاث حالات وفاة لفنانين مصريين مخضرمين، حيث توفيت الفنانة ولاء فريد 27 يناير/ كانون الثاني، كما توفيت الفنانة عايدة عبد العزيز 3 فبراير/ شباط واليوم تُوفي الفنان والمخرج القدير جلال الشرقاوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى