أخبار العالم العربيالشأن السوري

السيسي يلتقي زعماء عرب وأجانب بينهم أمير قطر في الصين

أفادت وسائل إعلام مصرية، بأن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، أجرى اليوم السبت، محادثات جانبية مع العديد من زعماء العرب والأجانب.

السيسي يجري لقاءات متعددة في الصين

وتحدثت ذات المصادر بأن السيسي أجرى محادثات جانبية في العاصمة الصينية بكين، مع العديد من القادة العرب والأجانب.

وكانت لقاءات السيسي على هامش حضوره افتتاح الألعاب الأولمبية الشتوية، والتي شملت كل من عمران خان، رئيس وزراء باكستان، والرئيس شوكت ميرضيائيف، رئيس جمهورية أوزبكستان، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي، وتميم بن حمد آل ثان، أمير دولة قطر، وأنطونيو غوتيريش، سكرتير عام الأمم المتحدة.

ويأتي ذلك على هامش مأدبة أقامها الرئيس الصيني، شي جين بينغ، صباح اليوم، على شرف رؤساء الدول والحكومات المشاركين في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الرابعة والعشرين.

اتفاقات هامة مع الصين

وأفادت الرئاسة المصرية بأن الرئيس، عبد الفتاح السيسي، عقد صباح اليوم السبت، مباحثات قمة مع نظيره الصيني، شي جين بينغ، في بكين، تناولت تعزيز “الشراكة الاستراتيجية” بين البلدين.

وأشارت الرئاسة المصرية في بيان لها إلى أن “شي جين بينغ ثمن في هذا الإطار ما تشهده الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين من تطور إيجابي على جميع الأصعدة، خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية، فضلاً عن تعزيز التواصل والتشاور السياسي بين الدولتين حول الموضوعات الإقليمية والدولية.

وأكدت أن الصين تولي لعلاقاتها مع مصر أهمية خاصة بالنظر لمحورية دور مصر في محيطها الإقليمي على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا وشرق المتوسط.

وذكر المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بسام راضي، أن “اللقاء شهد التباحث حول تعزيز التعاون القائم بين البلدين في عدد من المجالات من بينها أنشطة البحث العلمي ونقل التكنولوجيا المرتبطة بالصناعات الدوائية، وتصنيع لقاحات كورونا، والتقنيات الصناعية، بالإضافة إلى تعزيز التعاون في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسيارات الكهربائية، فضلاً عن تعظيم التعاون والتنسيق بين جهات تقديم الرعاية الصحية بالبلدين لنقل الخبرات الصينية في مكافحة جائحة كورونا”.

مواضيع ذات صِلة : شاهد كيف استقبل بن زايد السيسي ومشاركتهما بجلسة رباعية في أبو ظبي

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء تطرق أيضاً إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها تطورات ملف سد النهضة، وكذلك مستجدات القضية الفلسطينية، والأزمات في كلٍ من ليبيا وسوريا واليمن.

شاهد أيضاً : لا حاجة للأمهات بعد اليوم.. الصين تبتكر رحم اصطناعي مع مربية للجنين البشري

السيسي يلتقي زعماء عرب وأجانب بينهم أمير قطر في الصين
السيسي يلتقي زعماء عرب وأجانب بينهم أمير قطر في الصين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى