سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

مباشر|| لحظات قبيل استخراجه.. الوصول لـ الطفل المغربي ريان في بئره المظلم بعد أيام عجاف

أفادت وسائل إعلام مغربية، اليوم السبت، أن رجال الإنقاذ المغربيون تمكنوا من الوصول إلى مكان تموضع الطفل المغربي ريان في البئر العميقة التي سقط فيها يوم الثلاثاء الفائت.

– أزمة الطفل المغربي ريان

ووفقاً لما أفاده مراسل العربية، فإنه تم تجهيز مروحية لنقل الطفل المغربي ريان إلى المستشفى فور خروجه من البئر، فقد أكدت فرق الإنقاذ أنه ما زال يتحرك داخل البئر ولكن حركته ضعيفة، فقد دخل يومه الخامس دون طعام أو حتى شراب باستثناء الأيام الأولى، حيث أفاد والده بأنه شرب قليلاً في ظلمات البئر السحيقة.

 

 

وكان العالم العربي، قد عاش خلال الأيام القليلة الماضية، لحظات عصيبة من ترقبه لـ الطفل المغربي ريان ذو 5 أعوام، والذي علق في بئر ضيق عند عمق 35 متر، حيث أنه يبلغ عمق البئر 62 متراً.

ولاقت الواقعة تعاطفاً كبيراً من جميع أنحاء العالم، حيث نشر مغردون على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، صور الطفل وأرفقوها بتدوينات بلغات مختلفة، ودشنوا العديد من الهاشتاغات.

وبدورها، تابعت السلطات المغربية، عملية إخراج الطفل الذي شغل حديث رواد مواقع التواصل، وطرحت 3 سيناريوهات لإستخراجه، السيناريو الأول يتمثل في توسيع البئر مع الأخذ في الاعتبار لاحتمال سقوط الأحجار والأتربة.

أما السيناريو الثاني، هو إنزال رجال الإنقاذ، والذي جرى بالفعل، ولكن دون جدوى، بسبب اصطدامهم بعوائق، أما السيناريو الثالث فيتمثل في الحفر الموازي للبئر للوصول إلى الطفل عبر منفذ”.

اقرأ أيضاً: شاهد|| مأساة صغير مغربي تشعل الأجواء سقط في بئر ضيق بعمق 62 متر ومحاولات إنقاذه مستمرة

 

– لحظات عصيبة خلال عملية الإنقاذ

وفي السياق، عاشت المنقذون خلال عملية إخراج ريان، لحظات عصيبة، فقد قال عضو لجنة تتبع إنقاذ ريان، عبد الهادي الثمراني: “إن الطفل لم يتناول أي طعام عكس ما تم ترويجه له”، مؤكداً أن “أمل بقاء ريان على قيد الحياة يظل قائماً”.

وأضاف الثمراني أن أشغال إنجاز حفرة موازية للبئر بلغت مع منتصف ظهر اليوم الجمعة 30 متراً، موضحاً أن الأشغال تتقدم بشكل حثيث، لكن بكثير من الحذر لتفادي أي انهيار محتمل للأتربة.

وأكثر ما كان يقلق فرق الإنقاذ، هي حياة ريان، خاصةً وأن المصدر أكد أنهم خائفون حول ما إذا كان ريان يتنفس، لكنه شدد على أن فرقاً طبية ترافق وضعه الصحي، وأن هناك أملاً في أن يظل على قيد الحياة.

وأما بالنسبة لطريقة الإنقاذ، فقد أكد المصدر أن عملية الحفر تمت بحضور مهندس وتقنيين طوبوغرافيين إلى غاية عمق 32 متراً، قبل الشروع في حفر فجوة أفقية بين الحفرة والبئر لانتشال الطفل ريان.

وأقرّ المتحدث بأن العملية صعبة للغاية، بسبب تضاريس المنطقة والتربة الهشة التي تحول دون حدوث تقدم على مستوى الحفر، مشيراً إلى أن اقتراب فرق الإنقاذ من مرحلة الحفر الأفقي، كانت من “أهم وأعقد المراحل”.

والجدير ذكره أن عملية إنقاذ ريان، بدأت بعد ساعات قليلة من سقوطه في البئر يوم الثلاثاء الماضي، واستمرت على قدم وساق وبدون توقف حتى تمكنوا من الوصول إليه اليوم السبت، وقد عمل العشرات من عناصر الوقاية المدنية والسلطة المحلية ورجال الدرك الملكي والقوات المساعدة، بإشراف من السلطات الإقليمية، مدعومين بآليات حفر ثقيلة، على تحقيق هذه المهمة.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| “منشان الله لا تضربوني”.. حملة واسعة لإنقاذ الطفل محمد فواز قطيفان بعد نشر العصابة الخاطفة مشاهد مؤلمة له

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى