الشأن السوري

ندوة للمعارضة السورية بالدوحة.. ورياض حجاب يكشف الهدف الأساسي منها

انطلقت في العاصمة القطرية الدوحة، اليوم السبت، ندوة بعنوان “سوريا إلى أين”، دعا إليها رئيس الوزراء السوري الأسبق، رياض حجاب.

ندوة للمعارضة السورية بالدوحة

بحسب بيان للجنة التنظيمية، تستمر الندوة لمدة يومين، وتُقام بمشاركة ممثلين عن مختلف مؤسسات المعارضة السورية ومراكز الفكر ومنظمات المجتمع المدني، وعدد من الشخصيات السورية المستقلة، بالإضافة إلى ممثلين عن الجالية السورية.

IMG ٢٠٢٢٠٢٠٥ ١٨٠١٥٦
ندوة للمعارضة السورية بالدوحة.. ورياض حجاب يكشف الهدف الأساسي منها

وقال البيان: “تهدف اللجنة إلى تقييم الوضع الذي وصلت سوريا إليه اليوم، ومحاولة إيجاد آليات تعمل على تخفيف معاناة الشعب السوري، فضلًا عن النهوض بأداء المعارضة، ومناقشة آليات إخراج عملية الانتقال السياسي من حالة الاحتباس التي تعانيه”.

وتوقع البيان، أن ينتج عن هذه الندوة “جملة من التوصيات التي من الممكن أن تسهم في تقديم رؤية شاملة لعمل المعارضة السورية، بهدف الخروج من الأزمات السياسية والإنسانية والاقتصادية التي يعانيها السوريون”.

وأشارت اللجنة التنظيمية إلى أن هذه الفعالية تأتي “بالتزامن مع الجهود الحثيثة التي يبذلها النظام وحلفاؤه لإعادة تعويم بشار الأسد، ما يدفع لتدارس سبل معالجة الوضع الذي آلت إليه البلاد، وكيفية إنفاذ القرارات الأممية ذات الصلة”.

رياض حجاب يتحدث عن معركة دبلوماسية

وعلى صعيدٍ متصل، قال رياض حجاب، خلال افتتاح فعاليات الندوة: “إن تفكيك العقدة السورية يبدأ من مواجهة مشروع التوسع الإيراني في المنطقة وكبح جماح القوى الطائفية العابرة للحدود”.

وأضاف: “قوى الثورة السورية هي رقم صعب في المشهد الإقليمي والدولي”.

وتابع حجاب: “الادعاء بأن نظام الأسد انتصر على الشعب السوري أبعد ما يكون عن الحقيقة، وداعمي بشار الأسد يخوضون معركة دبلوماسية يائسة لإعادة تعويم نظام فقد شرعيته”.

ومضى في القول: “يتعين علينا التحلي بالمسؤولية لإعلاء المصلحة الوطنية ورص الصفوف وجمع الكلمة، وتدشين مرحلة جديدة ينتزع فيها السوريون كافة حقوقهم المشروعة من النظام الآيل للسقوط”.

وبحسب حجاب، فإن المعارضة “أشد إصراراً من أي وقت مضى على تحقيق المطالب المحقة والعادلة للسوريين وتعزيز هويتنا الوطنية الجامعة، والتوصل إلى عملية انتقالية لا مكان فيها لبشار الأسد ونظامه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى