أخبار العالم

بلينكن يجتمع مع نتنياهو حاملاً خطة لا تعجبه.. وخلاف مُنتظر بين واشنطن وتل أبيب

يجتمع اليوم الثلاثاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الذي وصل مساء أمس إلى تل أبيب وسط تقارير تتحدث عن حمله مبادرة قد لا تعجب المسؤولين في حكومة نتنياهو.

 

وحسب ما نقلت وسائل إعلام فإن الوزير الأمريكي يحمل أفكاراً لتخفيف حدة الحرب وزيادة إدخال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة ومنع التصعيد وتوسيع الحرب إلى جبهات أخرى.

 

كذلك يسعى إلى تقصير أمد الصراع الذي دخل شهره الثالث بكلفة بشرية فلسطينية عالية جداً، إذ بلغ عدد القتلى المدنيين في القطاع المحاصر أكثر من 23 ألف، أغلبهم من الأطفال والنساء.

 

وكان الوزير الأمريكي أفاد سابقاً بأنه سيضغط على حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو “بشأن الضرورة الملحة لبذل المزيد من الجهد لحماية المدنيين في غزة وللتأكد من وصول المساعدات الإنسانية إلى من يحتاجون إليها”.

 

كما شدد على ضرورة أن تسمح إسرائيل للفلسطينيين النازحين بالعودة إلى ديارهم في غزة، رداً على دعوات أعضاء يمينيين في الائتلاف الحاكم في إسرائيل لهم بالانتقال إلى مكان آخر.

 

ويصل بلينكن تل أبيب غداة تصريحات من الجيش الإسرائيلي أكد فيها أكثر من مرة أن قتاله سيستمر طوال العام الحالي (2024). فقد ذكر الأميرال دانيال هاجاري المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن مزيجاً مختلفا من القوات” يلاحق مقاتلي حماس في الشمال بينما يشهد وسط غزة وأنحاء مدينة خان يونس الجنوبية نشاطا عملياتيا مكثفا”.

 

ومن جانبه نتنياهو أوضح أن الحرب ستستمر أشهراً عدة بعد، ولن تنتهي قريباً. وتعهد بمواصلة القتال لحين تدمير حماس بشكل كلي، على الرغم منتعرضه لضغوط متزايدة من الولايات المتحدة، أقرب حليف لبلاده.

 

بلينكن يجتمع مع نتنياهو حاملاً خطة لا تعجبه.. وخلاف مُنتظر بين واشنطن وتل أبيب
بلينكن يجتمع مع نتنياهو حاملاً خطة لا تعجبه.. وخلاف مُنتظر بين واشنطن وتل أبيب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى