أخبار العالم العربي

البحرين تطلق الإقامة الذهبية لأصحاب المواهب والأعمال.. إليك شروطها

 

قالت وكالة “رويترز” للأنباء، إن البحرين استحدثت، اليوم الإثنين، “الإقامة الذهبية” وهي تأشيرة إقامة دائمة جديدة لاستقطاب المواهب والاستثمارات في إطار توجه في دول الخليج لتقديم تأشيرات أكثر مرونة وأطول أمدا وسط منافسة اقتصادية إقليمية وفي وقت تسعى فيه البحرين لضبط أوضاعها المالية.

 

الإقامة الذهبية في البحرين

وقالت وزارة الداخلية البحرينية في بيان: ” إن التأشيرة تهدف إلى جذب المستثمرين ورواد الأعمال وذوي المواهب الفذة الذين يمكنهم الإسهام في النجاح المستمر للبحرين”.

وأشارت رويترز إلى أن تأشيرة الإقامة الذهبية التي أعلنت عنها وزارة الداخلية ستجدد إلى أجل غير مسمى وتمنح الحق في العمل بالبحرين، والدخول والخروج غير المقيد بحدود، بالإضافة لحق الإقامة لأفراد الأسر.

اقرأ أيضاً:

بعد الإقامة الذهبية لعدد من الفنانين.. الإمارات تمنح الجنسية الإماراتية لفنان سوري

شروط الإقامة الذهبية في البحرين

ولاستحقاق التأشيرة الجديدة، يتعين أن يكون الشخص قد أقام في البحرين لخمس سنوات على الأقل، وبراتب لا يقل في المتوسط عن 2000 دينار بحريني (5306 دولار أميركي) شهريا.

وسيكون من يمتلكون عقارات قيمتها أعلى من مستوى معين، والمتقاعدون، والموهوبون الذين يستوفون معايير وشروطا معينة، مؤهلين أيضا للحصول على التأشيرة الجديدة.

وذكرت رويترز أن الأجانب في دول الخليج كانوا يتمتعون عادة بتأشيرات قابلة للتجديد سارية لبضع سنوات فقط ومربوطة بالعمل، مما يضع قيوداً على إقامتهم.

اقرأ أيضاً:

الشيخ محمد بن راشد يعلن عن إقامة ذهبية في الإمارات بهذه الشروط

وتأتي الخطوة في إطار إجراءات تتخذها مملكة البحرين لتسوية أوضاعها المالية المثقلة بالديون.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول، أعلنت البحرين عن خطة جديدة للنمو الاقتصادي وتحقيق التوازن المالي، والتي شملت مشاريع كبرى في البنية التحتية.

ويذكر أن الإمارات سبق وقررت، عام 2018، منح الإقامة الذهبية ومدتها 10 سنوات، لعدة فئات تشمل جميع أنواع المواهب والتخصصات.

وقالت إنه سيتم منح الإقامة الذهبية للحاصلين على شهادات تخصصية في الذكاء الاصطناعي أو البيانات الضخمة أو علم الأوبئة والفيروسات، بالإضافة لأوائل الثانوية العامة في الدولة مع أسرهم.

اقرأ أيضاً:

نجوى كرم تحصل على الإقامة الذهبية في الإمارات – صور

ومن جانبها، بدأت وزارة التجارة والصناعة في سلطنة عمان، في أكتوبر / تشرين الأول الماضي، بتفعيل برنامج “إقامة مستثمر” الذي يمنح بموجبه المستثمرون والمتقاعدون الأجانب حق الإقامة الطويلة في السلطنة، لمدة 5 سنوات أو 10 سنوات قابلة للتجديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى