سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم- الاثنين 8/02/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد  العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

 

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم
أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

 

  • مقتل مستشار روسي وعدد من مرافقيه وعمليات جديدة لـ “أنصار التوحيد” في إدلب

أعلن فصيل أنصار التوحيد، أحد الفصائل العسكرية العاملة بريف إدلب، اليوم الإثنين، عن مقتل مستشار روسي وعدد من مرافقيه، بالإضافة إلى مقتل عدد من عناصر قوات النظام السوري في عملية عسكرية نُفذت مساء أمس الأحد بمنطقة جبل الزاوية.

وقال الفصيل، إنه من خلال المتابعة والرصد تبيّن مقتل المستشار الروسي النقيب “دانييل زفيريف” وجرح اثنين من مرافقيه، وهما مارات ميدفيديف، ودوريدارو زافين، إضافة إلى مقتل وجرح أكثر من 10 عناصر من قوات النظام السوري.

وكانت أنصار التوحيد استهدفت مساء الأحد، مقر عمليات للقوات الروسية في مدينة كفرنبل بجبل الزاوية جنوبي إدلب، بعدد من صواريخ “بركان” الثقيلة، أحدثت دمارًا كبيرًا في منطقة الاستهداف، مشيرة إلى أن الاستهداف جاء ردًا على قصف قوات النظام لمواقع المعارضة بسهل الغاب غربي حماة.

========تكملة الخبر ========

  • التوصل لاتفاق جديد بدرعا بين اللجنة المركزية والنظام السوري بإشراف روسي.. ومصادر تكشف بنوده

جرت اليوم الإثنين، جولة مفاوضات جديدة بين اللجنة المركزية في درعا وبين اللجنة الأمنية من قوات النظام السوري، وذلك بهدف التوصّل إلى اتفاق حول منع التصعيد العسكري بريف درعا الغربي، وكانت المفاوضات بحضور روسي.

ووفقاً لما أفادته مصادر محلية، فإنّ الجولة توصلت إلى اتفاق نهائي بعد نحو 15 يومياً من المفاوضات بين الطرفين، أفضت إلى وقف التصعيد العسكري وإلغاء عملية اقتحام الريف الغربي من قبل الفرقة الرابعة.

وبحسب التسريبات التي وردت وحصلت عليها وكالة “ستيب الإخبارية”، فإنّ الاتفاق يقضي بالسماح لقوات الفرقة الرابعة مع مجموعات من أبناء المنطقة بالقيام بحملة تفتيش بعدة مناطق ومزارع حول مدينة طفس بحثاً عن أسلحة خبأتها فصائل المعارضة قبل حلّ نفسها عام 2018.

========تكملة الخبر ========

  • نسبة مخيفة لــ البطالة في الشمال السوري.. والاتحاد الأوربي يحدد موعد المؤتمر الدولي للمانحين

أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم الاثنين، عن موعد المؤتمر الدولي الخامس للمانحين لسوريا، وتزامن إعلان المفوضية مع استبيان نشره فريق منسقو الاستجابة كشفت فيه عن مستوى البطالة في الشمال السوري.

قام فريق “منسقو استجابة سوريا”، بعمل استبيان لتحديد نسبة البطالة في الشمال السوري، وتوصل الفريق بأنها تصل إلى 89%.

وقال الفريق في بيانٍ نشره على صفحته على موقع “فيس بوك”: “إنه لا تبدو نسبة العاطلين عن العمل ضمن المشاركين في استبيان الذي أجريناه عن البطالة، مفاجئة، في منطقة تعد من أفقر المناطق وتواجه أزمات دائمة وتهديدات مستمرة”.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

 

  • رسالة أمريكية عاجلة لجماعة أنصار الله في اليمن.. “آن الآوان”

وجهت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأحد، رسالة عاجلة إلى جماعة أنصار الله (الحوثيين)، معبرة عن استيائها بسبب مواصلة هجماتهم التي تطال المدنيين في السعودية واليمن.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان، إنه “في وقت يتخذ فيه الرئيس جو بايدن خطوات لإنهاء الحرب في اليمن وقبول السعودية التوصل إلى اتفاق، تشعر الولايات المتحدة بالقلق العميق تجاه الهجمات الحوثية المتواصلة”.

ودعت الخارجية في بيانها الحوثيين “إلى وقف فوري للهجمات التي يتأثر بها المدنيون في المناطق السعودية والامتناع عن شن أي عمليات عسكرية جديدة داخل اليمن، التي من شأنها أن تجلب المزيد من المعاناة للشعب اليمني”.

========تكملة الخبر ========

 

  • الجيش الجزائري يتهم أطرافاً “داخلية وخارجية” تحاول استهداف البلاد

وجه الجيش الجزائري اتهامات لأطراف داخلية وخارجية، بمحاولة استهداف أمن البلاد وزعزعة استقرارها، مشيدًا بالاحتجاجات السلمية التي بدأت عام 2019، وأطاحت بالرئيس السابق، عبد العزيز بوتفليقة.

وحذر الجيش في افتتاحية مجلته الشهرية، من أن جهات أجنبية تقوم بتصرفات منافية للأعراف الدبلوماسية، مشددًا على أن “الجزائر الجديدة” ترفض أي وصاية من أي جهة كانت أو املاءات أو تدخل أجنبي.

وأضافت الوكالة بأن سبب الاحتجاج هو “رفض للواقع الاقتصادي والمعيشي الذي تشهدهما البلاد، والتنديد بكم الأفواه من خلال الاعتقالات التي تطال الناشطين، وعملية الاغتيال الأخيرة التي استهدفت الناشط لقمان سليم”.

========تكملة الخبر ========

  • النخبة تنعي وفاة النائب اللبناني جان عبيد.. ورواد مواقع التواصل الاجتماعي يهاجمون ليلى عبد اللطيف

توفي النائب اللبناني، جان عبيد، اليوم الإثنين، عن عمرٍ ناهز 82 عاماً، وكشفت مصادر عدة أن سبب الوفاة هو إصابته بفيروس كورونا، وتصدر اسمه محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي، منذ لحظة إعلان نبأ الوفاة.

ونعى نخبة من السياسيين والإعلاميين الراحل عبيد، مجمعين على أخلاقه وثقافته ووصفه كثيرون بـ”صاحب الأخلاق الدمثة” و”الشخصية العريقة”، معتبرين أنه “يتقن الحوار ولو من باب الإختلاف”، وأنه “مدرسة بهدوئه في معالجة المشاكل”.

وقال الرئيس، نجيب ميقاتي: “في رحيله يخسر لبنان شخصية عريقة رسخت نهجاً فريداً في فن الديبلوماسية السياسية برصانة الكلمة والموقف، فقد أرسى على مدى سنوات طويلة نموذجاً خاصاً في العمل السياسي جعله على علاقة وطيدة بمختلف الأطراف، من دون أن يحيد عن القناعات الوطنية والسياسية التي كان يؤمن بها ويناضل في سبيلها”.

========تكملة الخبر ========

  • “تغييرات تاريخية”.. تحالف بين العراق ومصر والأردن ومخرجات هامة في اجتماع القاهرة

عقد وزراء خارجية كل من مصر والأردن والعراق، اجتماعًا في القاهرة، اليوم الإثنين، لبحث آلية التنسيق الثلاثي على كافة الصعد في الدول الثلاث.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان، إن الاجتماع تطرق إلى آخر مستجدات المجالات الاستراتيجية للتعاون المشترك وسبل دفعها قدمًا نحو تحقيق التكامل الاقتصادي والمنافع المتبادلة بما يعود على الدول الثلاث وشعوبها بالنمو.

وصرّح المتحدث باسم الوزارة المصرية، أحمد حافظ، بأن اللقاء استهدف أيضًا التشاور السياسي بشأن آخر المستجدات على صعيد الأوضاع في المنطقة، حيث تم تبادل الرؤى حول القضية الفلسطينية وعملية السلام، والأوضاع في سوريا واليمن وليبيا.

========تكملة الخبر ========

  • عبد الله حمدوك يعلن عن تشكيل الحكومة السودانية الجديدة وخطتها للفترة القادمة

أعلن التحالف العربي، مساء اليوم الأحد، عن إحباطه هجوماً ثانياً، شنّته قوات الحوثيين من اليمن على السعودية بواسطة طائرة مسيّرة مفخخة.أعلن رئيس الحكومة السودانية، عبد الله حمدوك، مساء اليوم الإثنين، تشكيل الحكومة السودانية الجديدة، كاشفاً أسماء الوزراء الجدد.

وأكد حمدوك أن برنامج الحكومة السودانية الجديدة يعتمد على الإصلاح وتحقيق السلام، مشدداً على ضرورة العمل على تشكيل المجلس التشريعي.

وأوضح حمدوك بأنه تم الاتفاق على 25 وزارة بينما أرجأ الاتفاق على اسم وزير التعليم لمزيد من التشاور.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  • بوتين ونتنياهو يتباحثان هاتفياً القضايا الإقليمية في المنطقة بعد الرسالة الإيرانية

كشفت وسائل إعلام روسية، اليوم الاثنين، عن أهم القضايا التي ناقشها بوتين ونتنياهو خلال اتصالٍ هاتفيٍ جمع بينهما، تبادلا خلاله أهم الآراء حول تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

أصدر الكرملين الروسي، بياناً عقب انتهاء الاتصال، قال فيه: “إن بوتين ونتنياهو واصلا خلال المكالمة، التي أجريت بمبادرة من الجانب الإسرائيلي، تبادل الآراء حول القضايا الملحة للأجندتين الدولية والإقليمية خاصة في ظل الأوضاع الحالية في الشرق الأوسط”.

وأضاف الكرملين في بيانه: “أنه تم الاتفاق على الاستمرار في الاتصالات بين روسيا وإسرائيل على مستويات مختلفة”.

========تكملة الخبر ========

  • علاقة متنامية بين إيران وروسيا.. الأخيرة تُبلغها بخطط جديدة في المحيط الهندي

أعلن السفير الروسي لدى إيران، ليفان جاغاريان، اليوم الإثنين، أن بلاده أبلغت الجانب الإيراني عزمها إجراء مناورات بحرية في منتصف الشهر الجاري (شباط) في المحيط الهندي.

وأبلغ السفير الروسي الجانب الإيراني عن خطط لإجراء مناورات بحرية “متعددة الأطراف” في المحيط الهندي، بحسب تصريحات أدلى بها السفير لوكالة “سبوتنيك” الروسية.

وأشار جاغاريان إلى أنه من المقرر في هذه المناورات “العمل على تعزيز التعاون في مجال عمليات البحث والإنقاذ والتدابير لضمان سلامة الملاحة البحرية”.

========تكملة الخبر ========

 

  • 3 دول أوربية تطرد دبلوماسيين روس رداً على خطوة مماثلة

أعلنت كل من السويد وبولندا وألمانيا طرد دبلوماسيين روس، اليوم الإثنين، في رد على خطوة مماثلة من روسيا قبل أيام.

وكانت روسيا قد طرت قبل أيام دبلوماسيين أوربيين بتهمة المشاركة باحتجاجات غير مرخصة بروسيا مع أنصار المعارض الروسي أليكسي نافالني.

وتوترت العلاقة بين دول الاتحاد الأوربي وروسيا على خلفية قضية نافالني الذي حكم عليه بالسجن أكثر من 3 سنوات بعد محاولة لاغتياله بالسم.

========تكملة الخبر ========

 

  • توتر العلاقات الروسية الأوروبية وخارجية الأولى تعلق بعد طرد دبلوماسييها

علّقت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، بتصريحات صحفية على قناة روسيا 1، مساء اليوم الإثنين، على طرد دبلوماسيين روسيين من السويد وألمانيا وبولندا، وأكدت بأن موسكو اعتبرت بأن هذا تصرف غير مبرر وغير ودي.

وقالت زاخاروفا في تصريحاتها: “إنّ هذه الخطوة هي استمرار لتلك الإجراءات التي يتخذها الغرب تجاه بلادنا والتي نعتبرها تدخلاً في الشؤون الداخلية”.

وأشارت زاخاروفا إلى أنّ موسكو طردت موظفي السفارات والقنصليات الأوروبية الذين تم القبض عليهم “متلبسين”، حسب كلامها.

========تكملة الخبر ========

 

فيديوغراف اليوم 👇👇

 

  • سليمان خاطر في نظر المصريين بطل .. وبنظر النظام المصري مختل .. وبنظر إسرائيل كابوس

 

 

  • أسماء الأسد .. من خبيرة الاستيلاء في البنوك الأوروبية إلى حاكمة الأرض في دمشق

 

 

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدها الوطن العربي والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتننا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇


https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

–  لمتابعتنا على يوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-A

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى