منوع

هل الكسلان حيوان خطير.. حقائق مدهشة عن أحد أبطأ الحيوانات على وجه الأرض

 

على الرغم من أن حيوانات الكسلان تبدو لطيفة ومحبوبة، لكن مخالبها الطويلة والحادة يمكن أن تكون خطيرة في بعض الأحيان، إضافة إلى أنها تنقل أمراض عدة إلى البشر.

 

حقائق غريبة عن الكسلان

 ينمو ​​الكسلان إلى ارتفاع 2.5 قدم ويزن من 9 إلى 17 رطلاً، وإذا بقي بمفرده في بيئته الطبيعية، فإنه لا يشكل أي خطر على البشر، لكن إذا شعر بالتهديد ، يمكنه استخدام أظافره الطويلة أو أسنانه الحادة لإلحاق الأذى بمن يعتدي عليه، وعندما يكون الكسلان هائجًا ، فمن المحتمل أن يهاجم أي شخص يحاول الاقتراب منه، سواء أكان ذلك كسلانًا آخر أو حيوانًا مفترسًا أو حتى إنسانًا ودودًا، وعضة الكسلان عميقة وسيئة ويمكن أن تنقل العدوى بسرعة.

توجد الأمراض التي يمكن أن تنتقل إلى البشر في معظم حيوانات الكسلان، وذلك مشابه للحشرات التي يمكن أن تنقل الأمراض إلى الناس ، مثل البعوض ، حيث تسكن بعض أنواع الحشرات تلك في فراء الكسلان.

sloth5

وحيوانات الكسلان هي مخلوقات حساسة للغاية، نظراً لأنها حيوانات ذات حاسة شم قوية جداً، فيمكن أن ينفعلوا بسبب المستحضرات والعطور أو الروائح التي تصدر من الآخرون وكذلك بسبب حدة سمعهم ينزعجون من الضوضاء العالية أو التعامل غير المناسب.

اقرأ أيضاً:

يبني أعشاشا قابلة للتمدد.. حقائق مذهلة عن طائر الطنان تعرف عليها

ويمتلك الكسلان أظافرًا طويلة تشبه المخالب لمساعدتهم على الإمساك بالأشجار، ويستمتعون بالتعلق رأسًا على عقب، وتلتف أظافرهم بسهولة حول الأغصان عندما يفعلون ذلك.

والكسلان ليس لديه أسنان، وبدلاً من ذلك ، لديه مجموعة واحدة من الأسنان عالية التاج مفتوحة الجذور والتي تتطور باستمرار طوال حياته، وهي عبارة عن عشرة أسنان علوية وثمانية أسنان سفلية، والأسنان الأمامية للكسلان والتي يستخدمونها لقضم وجبتهم  هي الأكثر وضوحًا، فأسنانهم الأخرى مسطحة ، ويستخدمونها لطحن وجبتهم ، والتي تتكون عادة من أوراق الشجر.

كيف يدافع الكسلان عن نفسه

ونظرًا لأنهم أبطأ حيوانات في العالم ولا يمكنهم الهروب من حيوان مفترس بسهولة ، فإنهم يقاتلون بأسنانهم وأظافرهم، على عكس معظم الحيوانات ، يفتقر الكسلان إلى طبقة واقية من المينا على أسنانهم ، مما يجعل امتصاص العفص أسهل، والعفص هي جزيئات حيوية مسؤولة عن اللون البني للأوراق الميتة، ويمكن أن تتحول أنياب الكسلان إلى اللون الأسود بسبب التهامه كمية كبيرة من العفص.

ويأكل الكسلان الأوراق والأغصان وبراعم الزهور. ولأنها تفتقر إلى القواطع ، تتشبث الحيوانات بشفاهها القوية معًا لتعرية الأوراق. يستغرق الأمر منهم أيامًا لهضم ما قد تهضمه الحيوانات الأخرى في غضون ساعتين، فالكسلان لديه معدل أيض بطيء حتى يتمكن من العيش على القليل من الطعام.

Weakest animals sloth 1024x535 1

هل الكسلان عدواني

من المعروف أن الكسلان ثنائي الأصابع عدواني وقادر على إحداث أضرار جسيمة بأظافره لدى خصمه، فالكسلان يمتلك إصبعان على أطرافه الأمامية ، بينما هماك نوع من الكسلان يمتلك  ثلاثة أصابع، ويتميز الكسلان ثلاثي الأصابع أن لديه فقرات أكثر من الكسلان ثنائي الأصابع و لديهم عائلات وأنواع مختلفة. الكسلان ذو الثلاثة أصابع أكثر استرخاءً قليلاً ، لكنه أيضاً لا يحب أن يلمسه البشر.

اقرأ أيضاً:

حقائق صادمة عن الببغاء .. يسمي أبناءه مثل البشر ولا يتكلم كما اعتقدنا والكالسيوم مهر عروسه

وبينما تشتهر حيوانات الكسلان بشخصياتها الباردة ، فهي ليست حيوانات اجتماعية، إنهم يعيشون بمفردهم في البرية ويحاولون عدم جذب انتباه الحيوانات الأخرى لتجنب الحيوانات المفترسة، ونظرًا لأن الكسلان انعزالي، فهو غير معتاد على أن يتم لمسه ويشعر بالتهديد لمجرد مداعبته الخفيفة.

sloth 1024x535 1

هل يمكن تربية الكسلان كحيوان أليف

يمكن أن تعيش حيوانات الكسلان المستأنسة لفترة أطول من حيوانات الكسلان البرية، على الرغم من أنها قد تكون باهظة الثمن وتتطلب تدريبًا خاصًا و كذلك تراخيص في بعض الدول، ومن ناحية أخرى ، فإن مساوئ امتلاك حيوان الكسلان كبيرة بما يكفي لثني معظم الناس عن القيام بذلك، وفي البرية، يمكن أن تعيش الكسلان حتى 20 عاماً.

اقرأ أيضاً:

شاهد|| حقائق مدهشة عن الثعلب الميلاني النادر أغرب أنواع الثعالب في العالم

وتبلغ السرعة القصوى للكسلان ، عند التهديد ، 0.17 ميل في الساعة فقط، ولوضع هذا في المنظور الصحيح ، فإن الزحف لمسافة ميل سيستغرق أكثر من تسع ساعات ونصف، ومع ذلك ، لن يتمكنوا فعل ذلك أبدًا حيث يمكنهم فقط تغطية حوالي 120 قدمًا في اليوم في بالمتوسط، وعلى الرغم من أنها بطيئة على الأرض إلا أنها تستطيع السباحة ثلاث مرات أسرع في الماء.

وقد يكون من الصعب مهاجمة شخص أو شيء ما لأن الكسلان يتحرك ببطء على الأرض، ويسحب نفسه بمخالبه بسرعة حلزون تبلغ خمسة عشر ياردة في الدقيقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى