الشأن السوري

داعش تختار “أميرها”.. 4 أسماء مرشحة لخلافة القرشي جميعهم من جنسية واحدة

نقلت وكالة “رويترز” للأنباء، اليوم الأربعاء، عن مسؤولين أمنيين عراقيين وثلاثة محللين مستقلين، قولهم إن الزعيم القادم لتنظيم “داعش” من المرجح أن “يكون من دائرة قريبة من المتطرفين العراقيين المتمرسين الذين ظهروا في أعقاب دخول القوات الأمريكية للعراق عام 2033”.

داعش تختار أميرها

وبحسب “رويترز”، يتوقع متابعون لتنظيم “داعش” أن يتم تحديد خليفة له في الأسابيع المقبلة.

وقال المسؤولان العراقيان إنَّ مجموعة الخلفاء المحتملين لأبو إبراهيم القرشي، الذي فجر نفسه خلال عملية أمريكية للقبض عليه في سوريا، الأسبوع الفائت، تضم قائداً واحداً أعلنت واشنطن وبغداد مقتله العام الماضي.

الخبير العراقي فاضل أبو رغيف، الذي يقدم المشورة لأجهزتها الأمنية، أوضح أن هناك ما لا يقل عن أربعة “خلفاء” محتملين لمنصب زعيم داعش.

ووفقاً للخبير العراقي، فإن من بين هؤلاء “أبو خديجة الذي كان آخر دور معروف له، كونه قيادياً للتنظيم في العراق، وأبو مسلم، القيادي في محافظة الأنبار، وآخر اسمه أبو صالح الذي لا توجد معلومات كافية عنه، لكنه كان مقرباً من البغدادي والقرشي”.

وأضاف: “هناك أيضاً أبو ياسر العيساوي الذي يشتبه في أنه لا يزال على قيد الحياة، إنه ذو قيمة معتبرة في الجماعة، لأنه يتمتع بخبرة عسكرية طويلة”.

وكان قد تمَّ الإبلاغ عن مقتل العيساوي في غارة جوية في يناير 2021، من قبل كل من القوات العراقية وكذلك التحالف العسكري بقيادة الولايات المتحدة الذي يقاتل تنظيم “داعش” في العراق وسوريا.

إلى ذلك، قال حسن حسن، رئيس تحرير مجلة “New Lines” التي نشرت بحثاً عن القرشي، إنَّ الزعيم الجديد سيكون “متطرفاً عراقياً مخضرماً”.

وتابع: “إذا اختاروا واحداً في الأسابيع المقبلة، فسيتعين عليهم اختيار شخص من نفس الدائرة؛ المجموعة التي كانت جزءاً من مجموعة الأنباري التي عملت تحت اسم داعش منذ الأيام الأولى”.

مقتل زعيم داعش في سوريا

وفي 3فبراير/شباط الجاري، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، مقتل زعيم تنظيم داعش أبو ابراهيم الهاشمي القريشي، إثر غارة أمريكية في سوريا.

وذكر بيان للبيت الأبيض: “في الليلة الماضية، وتحت إشرافي، نجحت القوات العسكرية الأميركية في شمال غرب سوريا في تنفيذ عملية لمكافحة الإرهاب لحماية الشعب الأمريكي وحلفائنا، وجعل العالم مكاناً أكثر أماناً”.

وأضاف: “وبفضل مهارة وشجاعة قواتنا المسلحة، تمكنا من القضاء على أبو إبراهيم الهاشمي القريشي – زعيم داعش”.

وكان مقتل القرشي، عراقي الجنسية، بمثابة ضربة قاسية أخرى لداعش بعد عامين من خسارة الجماعة المتطرفة للزعيم أبو بكر البغدادي في غارة مماثلة في عام 2019.

داعش تختار "أميرها".. 4 أسماء مرشحة لخلافة القرشي جميعهم من جنسية واحدة
داعش تختار “أميرها”.. 4 أسماء مرشحة لخلافة القرشي جميعهم من جنسية واحدة

اقرأ أيضاً : هل قتل نفسه؟.. تفاصيل مثيرة في عملية مقتل زعيم داعش ومشاهد توثق الحدث

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى