أخبار العالمسلايد رئيسي

الأقمار الصناعية تكشف قاعدة صورايخ نووية لـ كوريا الشمالية قرب حدود دولة جارة.. كيف موهتها بيونغيانغ!؟

كشفت صور التقطتها الأقمار الصناعية، أن كوريا الشمالية أنشأت بالقرب من حدودها مع الصين قاعدة صواريخ يمكن استخدامها لتخزين أسلحة وصواريخ يطال مداها الولايات المتحدة الأمريكية.

قاعدة صورايخ لـ كوريا الشمالية

وجاءت هذه الصور في تقرير صادر عن مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية (CSIS) في واشنطن.

وتناول التقرير بالتفصيل الميزات التي تتوفر عليها قاعدة “هويجونغ ني”، التي تقع مخابئها المحصنة تحت الأرض، وعلى مسافة 26 كيلومتراً فقط من الحدود الصينية.

methode times prod web bin b604cb98 89aa 11ec a837 0153f5f4adaf

ونقل التقرير عن مصادر قولها: “ربما تكون من الاستخبارات الأمريكية، مزاعم بأن بيونغ يانغ ستستخدم هذه القاعدة لتخزين أقوى أسلحتها وصواريخها القادرة على حمل رؤوس نووية”.

وأضاف التقرير: “قاعدة هويجونغ ني من المحتمل أن تضم وحدةً بحجم فوج عسكري، مجهزة بصواريخ باليستية عابرة للقارات (ICBM)”.

اقرأ أيضًا: زعيم كوريا الشمالية يهدد بالسلاح النووي.. ويجهز قاعدة الصواريخ باتجاه هذه الدولة

وتابع: “عندما يحدث ذلك ستكون هذه الوحدة ضلعاً أساسياً فيما يُفترض أنه استراتيجية الصواريخ الباليستية المتطورة لدى كوريا الشمالية، وفي توسيع نطاق الردع الحالي على المستويين الاستراتيجي ومستوى القدرة على توجيه الضربات بعيدة المدى”.

وبحسب التقرير، تُظهر الصور الواردة أن مدخل القاعدة مُغطى بالأشجار ونباتات أخرى للتمويه، مشيراً إلى أن القاعدة تتكون من مخبأ كبير تحت الأرض، بطول 375 متراً على الأقل، يتفرع منه مخبآن مزوَّدان بـ”مرافق محصنة لفحص الصواريخ”، وملاجئ كبيرة معزَّزة جدرانها بطبقات من الخرسانة والرمل، والتي يُتوقع أن تستخدم لتزويد الصواريخ بالوقود وتسليحها وصيانتها.

وأوضح أن “كل ملجأ من هذه الملاجئ المحصنة يبلغ طوله نحو 35 متراً، وله فتحة عرضها 25 متراً في كل طرف، ومغطَّى بالرمل والصخور ونباتات مزروعة عند فوهته”، لافتاً إلى أن طول هذه الفتحات وعرضها يسمح باستيعاب جميع الصواريخ الباليستية المعروفة حالياً، وغيرها من الصواريخ التي يسعى الجيش الكوري الشمالي للحصول عليها.

وزعم التقرير أن العمل في بناء هذه القاعدة بدأ لأول مرة منذ 20 عاماً، وأنها قاعدة واحدة من 20 قاعدة أخرى مماثلة لم تعترف بيونغ يانغ قط بإنشائها، لكن من الجلي أن الاستخبارات الأمريكية على علم بها، وفق ما نقلته صحيفة “ذا تايمز” الأمريكية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى