خبر عاجل

أوكرانيا تعطي روسيا مهملة 48 ساعة لتوضيح موقفها العسكري وتحدد خطوتها التالية

أفادت وسائل إعلام غربية، اليوم الجمعة، أن أوكرانيا أعطت مهلة لروسيا 48 ساعة لتوضيح طبيعة أنشطتها العسكرية قرب الحدود وفي القرم.

 

أوكرانيا تعطي مهلة لروسيا

وأوضح المصدر أنه في حال امتناع روسيا عن الرد ستطلب أوكرانيا اجتماعًا طارئاً لمجلس الأمن وفقاً لوثيقة فيينا.

يأتي ذلك بالوقت الذي جرى فيه اتصال بين رئيسي هيئة الأركان الروسية والأميركية حول الأزمة الأوكرانية. 

وتشهد موسكو تحركات دبلوماسية وعسكرية مكثفة في محاولة لنزع فتيل التوتر على الحدود الأوكرانية التي حشدت فيها روسيا أكثر من 100 مقاتل.

وتتهم الدول الغربية موسكو بأنها تضمر النية لاحتلال أوكرانيا أو على الاقل السيطرة على المناطق الشرقية المتنازع عليها بالقوة العسكرية، فيما تواصل روسيا نفي الأمر.

دول تبدأ سحب رعاياها

 

بالمقابل أعلن ‏البيت الأبيض أنه بدأ يبحث رفع السرية عن معلومات استخباراتية لغزو روسي محتمل لأوكرانيا.

وأكدت التقارير أن المعلومات الاستخبارية الأمريكية تشير لاستعداد روسيا لمهاجمة أوكرانيا قبل نهاية الألعاب الأولمبية الشتوية.

من جانبها أعلنت إسرائيل بدأ سحب عائلات الدبلوماسيين من كييف، وذلك بعد تأكيد معلومات استخباراتية تتحدث عن قرب الغزو الروسي المحتمل لأوكرانيا.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، قال: غزو أوكرانيا قد يبدأ في أي لحظة وما زلنا نرى تصعيداً خطيراً ومقلقاً من جانب روسيا على الحدود. 

وكان أنهي الرئيس الأميركي جو بادين، الجمعة، مشاورات هاتفية مع قادة أوروبا: فرنسا وألمانيا وبريطانيا وإيطاليا وكذلك قادة حلف الأطلسي (الناتو)، تناولت الأزمة الأوكرانية في ذروة توتر مع روسيا.

وشملت المشاورات الهاتفية لبايدن، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس، والأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، والرئيس البولندي اندريه دودا، وغيرهم.

ويأتي ذلك بالوقت الذي دعا الرئيس الأميركي جو بايدن مواطنيه إلى مغادرة أوكرانيا على الفور. وقال بايدن: “نحن نتعامل مع أحد أكبر الجيوش في العالم. هذا وضع مختلف جداً، والأمور يمكن أن تصبح جنونية بسرعة”.

وتحشد روسيا آلاف الجنود والآليات العسكرية قرب الحدود الأوكرانية، كما أرسلت عتادا وعسكريين إلى بيلاروسيا لإجراء مناورات في الدولة المجاورة أيضاً لأوكرانيا، ما جعل الغرب يخشى غزواً روسياً.

IMG 20220211 191726

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى