منوع

تتعلم مثل الدلفين وتلعب مع البشر.. لكن متى تكون الفقمة خطرة وما الأمراض التي تسببها للإنسان

 

تعتبر الفقمة من الثدييات شبه المائية غير المؤذية، وغالبًا ما تكون محمية في حدائق الحيوان ومناطق الجذب للحياة البحرية لأنه يمكن تدريبها مثل الدلافين كما أنها لطيفة ومحبوبة.

 

هل الفقمة خطرة

الفقمة ليست خطرة على البشر، ومع ذلك، خلف وجهها اللطيف والمحبوب، هناك بعض الصفات الشرسة، ففي البرية لا تستطيع لمسها أو إطعامها لأنها قد تعض بقوة.

ومع أن هجمات الفقمة على البشر نادرة ، نظرًا لأن الفقمات ليست حيوانات عدوانية بشكل طبيعي ، إلا أنها لا تزال قادرة على العض في حالة دفاعها عن نفسها عندما تشعر بأنها محاصرة أو غاضبة.

غالبًا ما تكون عضة الفقمة غير مميتة للإنسان ولكنها يمكن أن تسبب التهابات خطيرة، في حين أن معظم أنواع الفقمة ليست عدوانية ضد البشر، إلا أن هناك نوعًا معينًا من الفقمة يجب أن تنتبه له وهو فقمة النمر، حيث تمتلك فقمة النمر سجلاً عدوانيًا تجاه البشر وإحصاء عدد من المواجهة المميتة.

الدفاع عن النفس

تقوم جميع الحيوانات التي تمتلك أسنان أو مناقير “بعض” البشر والحيوانات الأخرى عندما تشعر بالتهديد أو الاستفزاز ، وكذلك الفقمة.

وكما ذكرنا ليست الفقمة عدوانية، إن هجمات الفقمات على البشر نادرة ، لكنها ليست نادرة الحدوث، غالبًا ما تكون الفقمات ، خاصة في بيئتها الطبيعية ، خجولة ولن تشن هجومًا من أي مكان، ومع ذلك ، عندما يشعرون بالتهديد أو الاستفزاز ، يمكن أن يعضوا للدفاع عن النفس.

اقرأ أيضاً:

الزرافة مقابل الحمار الوحشي.. أوجه الاختلاف ومن ينتصر في المعركة

يبدو أن الفقمة جذابة وودودة، وهي كذلك بالفعل، وتعرض معظم حدائق الحيوان والمعالم البحرية الأختام على أنها قابلة للتدريب وذكية وودودة للبشر، يمكن تعليمهم أداء العروض وتوفير الترفيه للبشر، بينما، قد لا تكون الفقمة في البرية تفاعلية مثل الفقمة التي نعرفها في حدائق الحيوان والأحواض المائية، في البرية ، يضر الاتصال البشري مع الفقمة أكثر مما ينفع.

ونظراً لأن الفقمات لا تزال تعتبر حيوانات برية، يمكن أن تتعرض للتوتر من اهتمام الإنسان وتشعر بعدم الراحة أو التهديد، بمجرد أن تشعر هذه الثدييات البحرية بالتهديد ، يمكنها أن تهاجمك وتعضك كتحذير لك للتراجع.

shutterstock 1760872328 1024x535 1

ولأنها بطبيعتها ليست عدوانية، فغالبًا ما تكون عضتها بمثابة تهديد أو تحذير ونادرًا ما تنوي إيذائك أو إصابتك، فعضة الفقمات ليست قاتلة أو خطيرة للغاية أيضًا ، ولكنها يمكن أن تسبب التهابات شديدة.

اقرأ أيضاً:

ينتقي طعاماً لا يحتوي على الحديد ويقتله الأسر.. حقائق غريبة عن طائر الطوقان

بشكل عام ، لن تقوم الفقمة بشن هجوم ضد البشر عن قصد ومن العدم، على الرغم من وجود تقارير قليلة عن هجمات الفقمة، إلا أنها نادرة جدًا، الفقمة ليست خطيرة، وعلى الرغم من أنها قد تعض، إلا أنها لا يمكن أن تكون قاتلة لأنها ليست سامة ولا تحتوي على داء الكلب، فمن غير المعتاد أن تصاب الفقمة بداء الكلب على الرغم من أنها من الثدييات لأن داء الكلب أكثر شيوعًا في الثدييات البرية، ومع ذلك، يمكن لعضة الفقمة أن تنقل العدوى ، وتحديداً مرض “إصبع الفقمة” المشهور ، وهو تأثير عضة الفقمة الشائع.

ويمكن علاج مرض إصبع الفقمة ، لكنه قد يسبب تورمًا شديدًا وألمًا وتلفًا بالمفاصل، وبعض المضادات الحيوية لا تستخدم أيضًا ضد الفقمة، ويمكن أن تمنع الإصابة بإصبع الفقمة الأشخاص من استخدام أيديهم إذا تُركت دون علاج.

وقد تكون الفقمة مائية ، لكنها ثدييات مثلنا ، مما يعني أنها يمكن أن تنقل الفيروسات والبكتيريا مثل الهربس عندما تعض، ويعد مرض حيواني المنشأ ، وهو عدوى يمكن أن تنقلها الحيوانات إلى البشر ، أحد أهم المخاطر التي تواجهها عند عضها من قبل الفقمة.

اقرأ أيضاً:

حقائق صادمة عن الببغاء .. يسمي أبناءه مثل البشر ولا يتكلم كما اعتقدنا والكالسيوم مهر عروسه

وعلى الرغم من أن الفقمات نادراً ما تصاب بداء الكلب ، إلا أن عضتها يمكن أن تشمل البكتيريا والفطريات والطفيليات الأخرى التي تنتقل إلى البشر، ورغم من أن لدغات الفقمة ليست ضارة تمامًا أو قاتلة ، إلا أنها لا تزال بحاجة إلى العناية الطبية.

هل فقمات النمر خطرة

على الرغم من أن معظم الفقمات لا تشكل سوى خطر الإصابة بالعدوى وليس أكثر من ذلك ، إلا أن نوعًا واحدًا من الفقمة يعد أكثر عدوانية من الأنواع الأخرى ، وقد تم الإبلاغ عن أنه يتسبب في الوفاة، وهو فقمة النمر.

 من الأفضل ترك فقمات النمر في البرية ، حيث أن  أسنانها أكثر حدة من معظم أنواع الفقمة، ومن المعروف أيضًا أنها عدوانية ووحشية في مطاردة فرائسها ، لذلك فهي أكثر خطراً من الفقمات الأخرى. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى