أخبار العالمسلايد رئيسي

بريطانيا تسجّل رقماً بعد انفصالها عن أوروبا لم تفعله منذ الحرب العالمية الثانية

أعلنت بريطانيا، اليوم الجمعة، عن تسجيلها رقماً لم يحصل فيها منذ الحرب العالمية الثانية، وذلك بعد عام تقريباً على إعلان انفصالها عن الاتحاد الأوروبي.

نمو اقتصادي في بريطانيا هو الأسرع

وذكرت تقارير أنه نما الاقتصاد البريطاني بنسبة 7.5% العام الماضي، وهي أسرع وتيرة سنوية منذ الحرب العالمية الثانية، رغم انكماشه في ديسمبر/ كانون الأول، حيث قلل متحور “أوميكرون” من الإنفاق الاستهلاكي.

وجاء التقرير بعد أن عانت المملكة المتحدة من أكبر الانكماشات الاقتصادية السنوية لأي اقتصاد كبير، وذلك عندما انخفض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 9.4% في عام 2020 وسط تداعيات الموجة الأولى من الوباء.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن الناتج انخفض بنسبة 0.2% في ديسمبر – وهو أداء أقوى من المتوقع – حيث أدى نقص السلع في المتاجر في الفترة التي سبقت عيد الميلاد والعدد القياسي للوظائف الشاغرة إلى تباطؤ الاقتصاد بعد زيادة بنسبة 0.7% في نوفمبر/ تشرين الثاني.

انكماش بسبب الإجراءات الاحترازية

وأوضح تقرير لصحيفة الغارديان أنه متوقع انخفاض أعمق بنسبة 0.6% في الناتج المحلي الإجمالي، لكن الزيادة في الإنفاق الحكومي على برنامج تعزيز اللقاح ونظام الاختبار والتتبع حالت دون حدوث ركود أكبر.

وأظهرت البيانات أيضاً نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأخير من العام ظل بنسبة 1%، وهو نفس الربع السابق بعد تعديل مكتب الإحصاء الوطني للنمو في الأشهر الثلاثة حتى سبتمبر إلى 1%.

وقالت كبيرة الاقتصاديين في “اتحاد الصناعة البريطانية” رين نيوتن-سميث “سجل الاقتصاد البريطاني نهاية سيئة للعام بسبب ظهور المتحورة أوميكرون والقيود” التي فرضتها الحكومة سعياً لوقف تفشي المتحورة.

وأضافت: “يبدو أن الأسوأ قد مر، فإن الشركات لا تزال تواجه نقصاً في الإمدادات وضغوطاً على التكاليف بينما تواجه الأسر أزمة في تأمين المعيشة”.

مواضيع ذات صِلة : بسبب اتهامات ” جنسية ” .. ملكة بريطانيا تجرد نجلها من جميع ألقابه

من جهتها، أشارت كبيرة الخبراء الاقتصاديين لدى “كي بي ام جي” يائيل سيلفين إلى أن “الاقتصاد البريطاني عرف في العام 2021 أقوى نمو له منذ الحرب العالمية الثانية في انتعاش بعد التراجع الذي سببته “جائحة كوفيد-19”.

شاهد أيضاً : شاهد: ملكة جمال بريطانيا بورطة مع أمريكا وممنوعة من دخولها والسبب دمشق

بريطانيا تسجّل رقماً بعد انفصالها عن أوروبا لم تفعله منذ الحرب العالمية الثانية
بريطانيا تسجّل رقماً بعد انفصالها عن أوروبا لم تفعله منذ الحرب العالمية الثانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى