أخبار العالمسلايد رئيسي

أردوغان إلى الإمارات حاملاً 11 ملفاً هامّاً ومؤكداً “حان الوقت”

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه سيزور الإمارات يوم الإثنين حاملاً ملفات هامّة، وأوضح رؤيته للأمر من خلال مقال كتبه في صحيفة خليجية.

زيارة أردوغان للإمارات

وأوضح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن زيارته إلى الإمارات، يوم الإثنين المقبل ستتيح الارتقاء أكثر بعلاقات التعاون بين البلدين.

وكتب الرئيس التركي في موقع “خليج تايمز”، مقالة بعنوان: “حان الوقت لمبادرات السلام والتعاون الإقليمي”، وذلك بمناسبة الزيارة التي سيقوم بها إلى الإمارات.

وبيّن أن زيارته إلى الإمارات تُظهر الأهمية التي يوليها لعلاقات الصداقة بين البلدين، فضلاً عن إتاحتها فرصة الارتقاء بعلاقات التعاون أكثر.

وأشار إلى اكتساب التقارب التركي الإماراتي زخماً جديداً عَبْر الزيارات المتبادَلة، معرِباً عن ترحيبه بتطور علاقات البلدين نحو التعاون.

وأعرب الرئيس التركي عن ثقته بأن زيادة مجالات التعاون بين البلدين ستنعكس إيجاباً على المنطقة، وأن التقارب في العلاقات جاء في وقت تتصاعد فيه المنافسة العالمية.

وأكد أن جميع دول المنطقة مهمة لتركيا، علاوة على أهمية الإمارات باعتبارها أكبر شريك تجاري لتركيا بين دول مجلس التعاون الخليجي، مشيراً إلى أن حجم التجارة غير النفطية بين البلدين بلغ قرابة 89.6 مليار دولار خلال العَقْد الأخير.

وتحدث عن أن تركيا منفتحة دائماً على التعاون البنّاء باعتبارها مركز جذب بفضل موقعها الجيوسياسي وطاقاتها البشرية ومجال فاعليتها وقوة إنتاجها ودورها في إرساء الاستقرار.

اقرأ أيضاً|| تحرك روسي قد يغير موازين القوى في المعركة وكيف ينظر أردوغان وخامنئي لها

وأعرب عن ثقته بأن تركيا والإمارات يمكن أن تساهما بشكل مشترك في السلام والتعاون والازدهار الإقليمي.

ملفات أردوغان في أبو ظبي

إلى ذلك أكد أن السعي وراء توحيد المصالح، وتوسيع مجالات التعاون عَبْر أساس الربح المتبادل، والكفاح المشترك ضد التهديدات، يُعد من المبادئ الأساسية لتركيا.

وأضاف أن بلاده على استعداد لتعزيز التعاون مع كافة الدول وبذل جهود مشتركة لحل المشاكل الإقليمية.

وقال: “تركيا لا ترى أمن واستقرار دولة الإمارات وجميع الأشقاء في منطقة الخليج منفصليْنِ عن أمنها واستقرارها”.

وأشار إلى أنّ تركيا تهدف إلى تعزيز التعاون مع الإمارات العربية المتحدة في مجالات الطاقة والصحة والزراعة والخدمات اللوجستية والبنية التحتية والتمويل والسياحة بالإضافة إلى مجالات تغيُّر المناخ والطاقة والمياه والأمن الغذائي.

اقرأ أيضاً|| أردوغان يقاضي صحفية تركية “أهانته” في مقابلة مطالباً بتعويضٍ كبير.. ومحامي كاباش يكشف الرقم

يذكر أنّ تركيا والإمارات أعادتا بوصلة العلاقات بين البلدين إلى الاتجاه الصحيح قبل أشهر وتبادل مسؤولو البلدين الزيارات وووقعوا اتفاقيات تجارية كبيرة بعد سنوات مرّت شهدت العلاقات توترات بينهما.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى