أخبار العالم العربي

اختراق إسرائيلي لهواتف أردنيين وصفقة أسلحة بـ 600 مليون مع دولة عربية أخرى

كشفت وسائل إعلام أردنية، عن اختراق إسرائيلي لعدد من هواتف الأردنيين، تقدر بنحو 200 هاتف بما في ذلك بعض أعضاء الديوان الملكي الهاشمي، بالوقت الذي أبرمت فيه تل أبيب صفقة أسلحة جديدة مع دولة عربية.

اختراق إسرائيلي لهواتف أردنيين

ونقلت وسائل إعلام أردنية عن مصدر في واشنطن قوله إنهم غير متأكدين مما إذا كان تم استخدام برنامج التجسس المثير للجدل بيغاسوس، لكن لجان الأمن الداخلي الإسرائيلية “تحقق في الحادث”.

ومن بين الذين تم اختراقهم الناشطة هالة عاهد ديب والصحفية ديما فراج والسياسي مصطفى حمارنة وأعضاء اللجنة الأولمبية الوطنية.

وقال الحمارنة عضو مجلس الشيوخ الأردني إنه تلقى إشعارًا يفيد بأن هاتفه تعرض للاختراق بين فبراير ونوفمبر 2021، ولاسيما أرقام الاتصال والصور ورسائل واتساب ورسائل البريد الإلكتروني.

وأبلغت شركة آيفون عدد من الهواتف العاملة في الأردن بأن هواتفهم قد تكون تعرضت للاختراق، وهو ما أثار قلق العديد من مستخدمي تلك الأجهزة.

اقرأ أيضاً : شاهد هاكرز “عصا موسى” يخترقون كاميرات المراقبة الإسرائيلية ويكشفون مضمون رسالة خاصة وجهوها لمسؤوليها

صفقة أسلحة جديدة

إلى ذلك عقدت إسرائيل صفقة أسلحة جديدة مع المغرب بقيمة 600 مليون دولار.

ونقل موقع القناة 12 الإسرائيلية بأنه ستتولى الصناعات الجوية الإسرائيلية تزويد المغرب بمنظومة Barak-Mx للدفاع الجوي.

ونقل الموقع عن مصادر مغربية قولها، إن الحديث عن الصفقة بدأ خلال زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس إلى المغرب منذ 3 أشهر.

وكان قد سبق كشف النقاب عن توقيع اتفاقيات لبيع إسرائيل أسلحة متطورة إلى الجيش المغربي منها طائرات بدون طيار ونظام دفاع جوي متقدم.

وبحسب التقارير فإن الصفقة تشمل العديد من الأسلحة والأنظمة الأخرى، ومنها تحديث أنظمة طائرات F5 التي يملكها سلاح الجو المغربي.

وذكرت التقارير العبرية حينها أن هذه الصفقة تسعى المغرب منذ فترة لإتمامها في ظل التوتر المتزايد مع الجارة الجزائر التي تمتلك أكبر جيش في منطقة المغرب العربي، كما أن الرباط مهتمة بسد الفجوات داخل جيشها.

اختراق إسرائيلي لهواتف أردنيين وصفقة أسلحة بـ 600 مليون مع دولة عربية أخرى
اختراق إسرائيلي لهواتف أردنيين وصفقة أسلحة بـ 600 مليون مع دولة عربية أخرى

اقرأ أيضاً : شاهد مقرئ مغربي يتهم إسرائيل باختفاء النحل بطريقة “غامضة” في المغرب ويستشهد بمصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى