اخبار العالم العربيسلايد رئيسي

دولة عربية تدق ناقوس الخطر بعد اكتشاف حالتين مصابتين بحمى القرم الكونغو النزفية وتحذر

أفادت وسائل إعلام عربية، مساء أمس الأحد، عن اكتشاف إحدى الدول العربية، إصابتين بين مواطنيها بــ حمى القرم الكونغو النزفية، التي تعتبر واحدة من أخطر الحميات المعروفة.

– إصابات بــ حمى القرم الكونغو النزفية

وفقاً لما نشره موقع “صحراء ميديا”، الموريتاني، فإن وزارة الصحة في البلاد، أعلنت تسجيل إصابتين بحمى “القرم الكونغو النزفية” مطلع الشهر الجاري.

ودعت المواطنين إلى توخي الحيطة والحذر واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية في جميع البلاد، وقالت الوزارة في بيانٍ لها: “إنها سجلت الحالتين في نواكشوط يوم الخامس من فبراير الجاري، وإن الإصابتين محليتان”.

اقرأ أيضاً: تقارير تتحدث عن عشرات حالات الوفاة بسبب “مرض غامض” بدأ يتفشى في دولة عربية

 

– تعليق مسؤول الصحة

ومن جانبه، علق المدير العام للصحة العمومية محمد محمود اعل محمود، على الإصابات، قائلاً: “إن حالات جمى القرم الكونغو النزفية غير مقلقة وتحدث عادة في موريتانيا”.

غير أنه طالب جميع المواطنين “وخاصةً الذين على صلة مباشرة بالحيوان”، الابتعاد عن ملامسة الدواب بصفة عامة والمريضة منها بالتحديد.

أما بالنسبة للحالتين فأكد أنهما في المستشفى حالياً، مشيراً إلى أن إحداهما تماثلت للشفاء، ومازالت الأخرى تتلقى العلاج”.

ونوه إلى أن “الحالتين قادمتين من المناطق الرعوية”، معتبراً أن “هذه الحمى غالبا ما تظهر عند المنمين والجزارين”.

وأوضح أن “حمى القرم الكونغو النزفية تنتقل عادة بين الحيوان والإنسان عن طريق الدم والسوائل البيولوجية، وأن الانتقال من إنسان إلى آخر يحدث، لكنه نادر”.

– تعتبر من أخطر الأنواع

وفي السياق، تعتبر حمى “القرم الكونغو النزيفية” واحدة من أخطر الحميات المعروفة، حيث تقول منظمة الصحة العالمية: “إن الفيروس المتسبب في هذه الحمى ينتقل إلى الإنسان من حشرات القراد والماشية، بينما ينتقل من إنسان إلى آخر نتيجة الاتصال المباشر بدم الشخص المصاب أو إفرازاته”.

وتؤكد المنظمة أنه رغم قدم ظهور هذه “الحمى النزيفية”، إلا أنه “لا يوجد لقاح ضد الفيروس لا للإنسان ولا الحيوان”، فيما يعتمد بروتوكول العلاج على “مواجهة ما يظهر من أعراض فقط، وتوفير رعاية دائمة للمريض”.

والجدير ذكره أن اسم “حمى القرم- الكونغو” الفيروسي أخذ اسمه من ملاحظة تزامنه في القرم والكونغو، وتتمثل أعراضه بالحمى وآلام العضلات والعظام والغثيان والقيء الدموي.

اقرأ أيضاً: أول دولة عربية تعلن رصد إصابة بالمتحور الجديد “أوميكرون”

 

مقالات ذات صلة