أخبار العالم

“قد يكون خلال يومين”.. صحيفة أمريكية تكشف خيارات الرد المطروحة على ضربة الأردن

كشف مسؤولون أمريكيون، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس، جو بايدن، أعطى أوامر لمستشاريه لبحث خيارات للرد على الهجوم الذي استهدف قاعدة عسكرية شمال شرقي الأردن وأسفر عن مقتل 3 جنود أمريكيين وإصابة نحو 40 آخرين.

– خيارات الرد المطروحة على ضربة الأردن

وفي التفاصيل، نقل موقع “بوليتيكو” الإخباري عن مسؤولين أمريكيين، دون الإفصاح عن هوياتهم، قولهم: إن من بين خيارات الردع المطروحة استهداف أفراد إيرانيين في سوريا أو العراق أو الأصول البحرية الإيرانية في الخليج العربي.

وأشار الموقع إلى أنه بمجرد أن يعطي الرئيس الضوء الأخضر سيبدأ الرد خلال يومين ويأتي على شكل موجات ضد مجموعة من الأهداف.

وفي وقتٍ سابقٍ، قالت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”: إنها لا تعتقد أن إيران تسعى إلى الدخول في حرب مع الولايات المتحدة وإن واشنطن لا تسعى للحرب أيضاً. 

فيما ألقت المتحدثة باسم “البنتاغون”، سابرينا سينغ، باللوم على إيران في مساعدة الجماعات المسلحة على مهاجمة الولايات المتحدة، وقالت: إن أحدث هجوم يحمل “بصمات” كتائب حزب الله المدعومة من إيران، مضيفةً أن عدد جرحى الهجوم مرجح للارتفاع.

وأضافت: “لا نسعى إلى الحرب، لكننا سنتحرك ونرد على الهجمات التي تتعرض لها قواتنا” مؤكدةً أن “هجوم الأردن هو تصعيديّ ومأساوي في الوقت ذاته، وسنرد في الوقت المناسب”.

كما قالت سينغ: إن الجنود الأمريكيين الذين قضوا في هجوم الأردن هم من سلاح الهندسة في الجيش، مشيرةً إلى أن الهجوم مازال قيد التحقيق ولن تكشف عن تفاصيل في هذا الوقت.

– بايدن وخيارات الرد مع فريق الأمن القومي

ومساء أمس، قالت وسائل إعلام أمريكية: إن الرئيس جو بايدن اجتمع مع فريق الأمن القومي، لاتخاذ قرار بشأن الخيارات المطروحة للرد على الهجوم الذي استهدف قاعدة أمريكية داخل الحدود الأردنية، وأسفر عن مقتل 3 جنود، وإصابة العشرات بجروح.

وأكّد ناطق باسم البيت الأبيض أن الولايات المتحدة تعمل على الردّ “بالطريقة الملائمة” على الهجوم بمسيّرة على قاعدة في الأردن، لكنه قال في نفس الوقت: إن واشنطن لا تريد حربا مع طهران التي نفت من جانبها ضلوعها في الهجوم.

من جانبه، تعهد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، بأن الولايات المتحدة ستتخذ “كل الإجراءات الضرورية” للدفاع عن القوات الأمريكية، معبراً عن غضبه وأسفه على الهجوم الذي استهدف القاعدة العسكرية شمال شرقي الأردن.

خيارات الرد المطروحة على ضربة الأردن
خيارات الرد المطروحة على ضربة الأردن

اقرأ أيضا:

)) رداً على هجوم الأردن.. الولايات المتحدة تدرس توجيه ضربات داخل إيران

)) الفنانة الإماراتية أحلام تتعرض لسرقة مجوهرات وملابس بقيمة 100 ألف يورو في باريس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى