أخبار العالمسلايد رئيسي

كارثة مناخية تضرب الولايات المتحدة لم تحدث منذ 1200 عاماً ودق ناقوس الخطر بعدد من الولايات

كشفت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الثلاثاء، عن دراسة جديدة تتحدث عن كارثة مناخية هي الأشد منذ قرابة 1200 عاماً.

كارثة مناخية تضرب أمريكا

وأظهرت الدراسة الجديدة، أن الجفاف الذي يضرب الجنوب الغربي الأميركي وشمال المكسيك، هو الأشد منذ ما لا يقل عن 1200 عام، مما يفسر نضوب المياه الجوفية والأنهار المنخفضة واشتعال الحرائق في الغابات.

ووفقا للدراسة، التي نُشرت في دورية تغير المناخ التابعة لمجلة “نيتشر”، كان آخر جفاف شهدته هذه المنطقة في القرن الخامس العشر الميلادي، حين كان غرب الولايات المتحدة لا يزال يسكنه إلى حد كبير قبائل الأميركيين الأصليين.

إلا أن الجفاف الجديد، الذي بدأ منذ عام 2000 هو الأشد، في وقت أصبحت فيه المنطقة موطناً لعشرات الملايين من الأميركيين، ومراكز زراعية ضخمة وبعض مدنها هي الأسرع نمواً في الولايات المتحدة.

وتحدثت الدراسة أن سوء هذه الموجة من الجفاف يعزا جزئياً إلى الأنشطة البشرية، التي أدت إلى المساهمة في تغير المناخ، فأصبحت كمية المياه أقل مما كانت عليه في الماضي.

وقال بارك يليامز مؤلف الدراسة، إنه “من صيف 2020 حتى عام 2021 بالكامل، كان الجو جافاً بشكل استثنائي في جميع أنحاء الغرب، مما يشير إلى أن هذا الجفاف لم يقترب من نهايته”، مضيفاً “حان الوقت لسحب كل المحطات، والتخطيط لتقليل المياه”.

اقرأ أيضاً|| الظاهرة التي هزمت نابليون وهتلر قد تنقذ أوكرانيا من الحرب… وتجبر روسيا لإلغاء هجومها

الإنسان هو السبب

وذكر أنه ودرس وفريقه، بيانات حلقات الأشجار من آلاف المواقع لإجراء البحث، حيث أخذ الباحثون عينات من البيانات التي تم جمعها من الأشجار الحية والأشجار الميتة وعوارض الخشب المحفوظة في المواقع الأثرية الأميركية الأصلية.

وقال ويليامز إنه كان من الممكن أن يكون هناك جفاف بغض النظر عن تغير المناخ، لكن شدته كانت ستشكل حوالي 60 في المائة فقط مما كان عليه”، مشيراً إلى أن تحليل البيانات أظهر أن الاحترار الذي يسببه الإنسان لعب دورًا رئيسيًا في جعل الجفاف الحالي شديدًا.

وكان قد أعلن مديرو المياه الفيدراليون عن أول نقص في المياه على الإطلاق على طول نهر كولورادو العام الماضي، مما أدى إلى انقطاع المياه عن بعض مستخدمي النهر البالغ عددهم 40 مليونا.

اقرأ أيضاً|| إحدى حلول التغير المناخي.. عاصمة عربية تعلن إنتاج الهيدروجين وتصديره 

واعتبر عادل حاج خليل، المدير العام للمياه في منطقة ميتروبوليتان في جنوب كاليفورنيا ، لراديو “أن بي أر”، أن هذه الدراسة “دعوة استيقاظ للجميع”، مضيفاً: “نحن جميعاً نواجه وضعاً جديداً عندما يتعلق الأمر بتغير المناخ”.

يذكر أنّ الأمم المتحدة دقت ناقوس الخطر بما يخص التغييرات المناخية وأقامت اجتماعاً ضم زعماء العالم لتوضيح الخطر المحدق بالكرة الأرضية في حال لم يتم اتخاذ خطوات ملموسة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى