أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

الكويت.. إلغاء قانون حول عقوبة التشبه بالجنس الآخر وحقوقي يوضح التفاصيل

ألغت المحكمة الدستورية في الكويت، اليوم الأربعاء، قانوناً كان ينص على تجريم التشبه بالجنس الآخر ويعاقب بالسجن والغرامة المالية، حيث قضت بعدم دستورية المادة 198 من قانون الجزاء (العقوبات)، وذلك لـ”غموضها”.

– الكويت تلغي قانون حول التشبه بالجنس الآخر

ووفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية، فإنه جاء في الحكم القضائي الذي نشره مقدم الدعوى، المحامي علي العريان، أن المحكمة الدستورية حكمت بعدم دستورية المادة 198 من قانون الجزاء فيما تضمنته من تجريم من “تشبه بالجنس الآخر بأي صورة من الصور”.

وكانت تنص المادة 198 من قانون الجزاء، الذي يحمل الرقم  36 لسنة 1960 والمعدلة عام 2007، على أن “من أتى إشارة أو فعلاً مخلاً بالحياء في مكان عام بحيث يراه أو يسمعه من كان في مكان عام أو تشبه بالجنس الآخر بأي صورة من الصور يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنة واحدة وبغرامة لا تجاوز ألف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين”.

اقرأ أيضاً: دولة خليجية تحذف “لقب الشيخ” لدى فئة معينة من مواطنيها وتبيّن الأسباب

– تعليق المحامي علي العريان

وبحسب التقارير الإعلامية، فإن المحامي علي العريان، وهو مقدم الطعن بالمادة، قال: “إن عدم الدستورية يعني إبطال المادة في شقها المتعلق بتجريم التشبه بالجنس الآخر، وبالتالي لا يعود هذا الفعل يشكل جريمة يعاقب عليها القانون، وتعتبر المادة السارية منذ عام 2007 كأنها لم تكن”.

هذا واعتبرت المحكمة في قرارها أن “التعديل الأخير الذي جاء به القانون رقم 36 لسنة 2007 على المادة 198 أضاف إلى الأفعال المعاقب عليها فعلاً جديداً هو التشبه بالجنس الآخر بأي صورة من الصور، دون أن يتضمن النص معياراً موضوعياً”.

وهنا أوضح العريان: “أن النص واسع فضفاض وغامض، الأمر الذي يترك مساحة واسعة لرجال الشرطة أن يشخصوا ما هو تشبه بالنساء من عدمه، وهو ما يعتبر دستوريا من عيوب النصوص الجزائرية التي تستلزم الإبطال”.

وأكمل قائلاً: “الدستور يقضي أن تكون النصوص الجنائية واضحة، بحيث لا تترك مجالاً لرجال السلطة العامة بتحكيم رأيها في التجريم”.

وبالعودة لحيثيات القرار، فقد شددت المحكمة على وجوب أن يكون النص “منضبطاً ويتعين مراعاته لتحديد ذلك الفعل المؤثم قانوناً وما يعد تشبهاً بالجنس الآخر وما لا يعد كذلك”.

والجدير ذكره أن منظمة العفو الدولية رحبت من جانبها بقرار المحكمة في الكويت، معتبرةً أنه يمثل “انفراجة كبيرة” في مجال حقوق المتحولين جنسياً في المنطقة.

وقالتنائبة مديرة مكتب المنظمة الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا لين معلوف، في بيان لها: “كانت المادة 198 تمييزية للغاية، وغامضة للغاية، ولم يكن ينبغي أبداً قبولها في القانون في المقام الأول”.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| فتاة الشياطين تثير الجدل بالكويت بعد ظهورها بملامح شيطانية برفقة عدة أشخاص وتهاجم منتقديها

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى