أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

المبعوث الأممي لليمن يُسلّم خطة جديدة والحوثيون يطرحون حلهم على روسيا

طرح المبعوث الأممي لليمن، هانس غروندبرغ، طريقة للخروج من الحرب، معتبراً أنّ السماح باستمرارها خيار وكذلك هو إنهاؤها.

المبعوث الأممي لليمن يطرح حلاً

وأمام مجلس الأمن قال هانس غروندبرغ إنه “يجري العمل الآن على تطوير إطار عمل سيحدد خطته للمضي قُدماً نحو تسوية سياسية شاملة”.

وأشار إلى أن “خطته تشكل إنشاء عملية متعددة المسارات يمكن من خلالها معالجة مصالح الأطراف المتحاربة في سياق أجندة يمنية أوسع، على طول المسارات الثلاثة للقضايا السياسية والأمنيّة والاقتصادية”.

وأضاف غروندبرغ  أنه “كجزء من هذا الجهد، سيبدأ الأسبوع المقبل سلسلة من المشاورات الثنائية المنظمة التي تهدف إلى الإعلام عن إطار العمل وإدخال تحسينات عليه”.

وأكد المبعوث الأممي أن “هذه المشاورات من شأنها أن تستكشف أولويات اليمنيين على المدى القريب والبعيد للمسارات الثلاثة، بالإضافة إلى تطلعاتهم ورؤيتهم الأوسع من أجل إنهاء الصراع”، واعتبر ذلك “فرصة حقيقية للأطراف اليمنية من أجل تغيير المسار ورسم طريق سلمي للمضي قدماً”.

وتابع: “لقد ظل اليمنيون لفترة طويلة بدون عملية سياسية وبدون أمل في أن ينتهي هذا الصراع، من خلال الشروع في عملية منظمة تحاول معالجة العناصر الرئيسية للصراع، يمكن استعادة الأمل في إنهاء المعارك العسكرية والسياسية والاقتصادية المدمرة”، في حين أنه سيقدم إطار العمل في ربيع هذا العام.

الحوثيون يسلمون حلهم لروسيا

بدورهم أعلن الحوثيون أمس الثلاثاء، أنهم سلموا روسيا رؤيتها لمعالجة الملف الإنساني في البلاد بهدف تخفيف معاناة الشعب.

وكتب الناطق الرسمي باسم الجماعة محمد عبد السلام، عبر “تويتر”: وقال: “سلمنا الأصدقاء الروس عبر سفير موسكو رؤيتنا للحل الإنساني”.

وأضاف: “أن الرؤية تهدف لتخفيف معاناة الشعب اليمني وتهيئة الأجواء لوقف الحرب والدخول في عملية سياسية برعاية الأمم المتحدة”.

وأشار إلى أنّ الحوثيين سبق أن سلموا نسخة من الوثيقة نفسها للمبعوث الأممي لدى اليمن هانس غروندبرغ، دون أن يذكر مزيداً من التفاصيل.

مواضيع ذات صِلة : الحوثيون يستهدفون مدينة مأرب بصاروخ باليستي بعد فشل التوغل فيها

يذكر أنّ صراع اليمن احتدم مؤخراً لا سيما في جبهة مأرب التي تحاول ميليشيا الحوثي السيطرة عليها فيما تتصدى لهم قوات الجيش اليمني المدعوم من التحالف العربي بقيادة السعودية.

شاهد أيضاً : من أهم أربع جزر في العالم و تنمو فيها شجرة من دماء قابيل وهابيل.. سقطرى جزيرةٌ بين اليمن والصومال

المبعوث الأممي لليمن يُسلّم خطة جديدة والحوثيون يطرحون حلهم على روسيا
المبعوث الأممي لليمن يُسلّم خطة جديدة والحوثيون يطرحون حلهم على روسيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى